ماهي أنواع فحص الحمل

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي أنواع فحص الحمل

 

 

ماهي أنواع فحص الحمل

 

يقوم مبدأ فحص الحمل على الكشف عن هرمون الحمل الذي يُعرف علمياً بموجهة الغدد التناسلية الميشمائية البشرية (بالإنجليزية: human chorionic gonadotropin)، وهناك نوعان لهذا الفحص، أحدهما يُجرى عن طريق فحص عينة من البول، والآخر بفحص عينة من الدم، وفيما يأتي بيان ذلك.

 

فحص الحمل عن طريق البول

يقوم مبدأ هذا الفحص على الكشف عن هرمون الحمل المذكور سابقاً في عينة من بول المرأة الحامل، وذلك بعد شراء الفحص من الصيدليات أو طلب إجرائه في عيادة طبيب مختص، وباتباع التعليمات المُرفقة بالفحص والانتظار للمدة المُحددة بالعبوة -والتي غالباً ما تكون عشر دقائق- يمكن الحصول على نتائج دقيقة، ويجدر التنبيه إلى أنّ هناك مجموعة كبيرة من أنواع فحص الحمل، ومنها ما هو قادر على الكشف عن وجود الحمل من أول يوم لغياب الدورة الشهرية.

 

فحص الحمل عن طريق الدم

هناك نوعان من فحص الحمل الذي يمكن إجراؤه بأخذ عينة من دم المرأة المعنية، وهما:

  • فحص الحمل النوعي: (بالإنجليزية: Qualitative hCG test)، ويهددف هذا الفحص إلى الكشف عن وجود الحمل أو نفيه دون إعطاء نسبة هرمون الحمل في الدم.
  • فحص الحمل الرقمي: (بالإنجليزية: Quantitative hCG test)، ويمكن من خلال هذا الفحص الكشف عن وجود الحمل أو نفيه بالإضافة إلى قدرته على الكشف عن نسبته في الدم، وأكثر ما يُستفاد من هذا النوع من الفحوصات في الكشف عن المشاكل المرتبطة بالحمل.

 

نتائج فحص الحمل

على الرغم من أنّ فحوصات الحمل تُعدّ دقيقة بشكل عام، إلا أنّه من المحتمل الحصول على نتائج خاطئة، منها ما قد يكون نتيجة إيجابية خاطئة؛ أي أنّ المرأة غير حامل ومع ذلك أظهر الفحص أنّها حامل، ومنها ما قد يُظهر نتيجة سلبية خاطئة؛ أي أنّ المرأة حامل ومع هذا أظهر الفحص أنّها غير حامل، ويمكن تفسير هذه النتائج فيما يأتي:

  • النتيجة الإيجابية الخاطئة: وهي حالة نادرة جداً، وتحدث عند تناول دواء يحتوي على هرمون الحمل أو الإصابة بمرض أو مشكلة صحية معينة.
  • النتيجة السلبية الخاطئة: ويحدث ذلك نتيجة إجراء فحص الحمل في وقت مبكر للغاية، أي قبل القدرة على الكشف عن هرمون الحمل في عينة الدم أو البول، وفي مثل هذه الحالة يُنصح بإعادة الفحص بعد فترة قليلة من الزمن.

 

شارك المقالة:
62 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook