ماهي أهلية استحقاق يتيمة ومطلقة بحساب المواطن في السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي أهلية استحقاق يتيمة ومطلقة بحساب المواطن في السعودية

ماهي أهلية استحقاق يتيمة ومطلقة بحساب المواطن في السعودية.

 

جاء الرد من حساب خدمة المستفيدين على استفسار المواطنة بأنه من الممكن للمطلقة إضافة تابعين لها عن طريق إرفاق كافة المستندات اللازمة لاستحقاق الدعم من البرنامج، وأضاف حساب خدمة المستفيدين بأنه في حالة ظهور نتيجة الأهلية كغير مؤهل، فإنه يلزم التقدم باعتراض على السبب الذي أدّى لعدم الأهلية مع إرفاق المستندات المطلوبة، ويتم ذلك عبر الحساب الشخصي على المنصة الإلكترونية الخاصة ببرنامج حساب المواطن السعودي.

 
 

التفاصيل الخاصة بالدفعة رقك 32 من البرنامج

 
 
أعلن برنامج حساب المواطن في وقت سابق عن إيداع مبلغ وقدره 1.7 مليار ريال سعودي، تم تخصيصهم من أجل دفعة شهر يوليو لمستحقين الاستفادة ممن قد اكتملت طلباتهم، وأضاف البرنامج أن عدد المستفيدين ممن قد استوفوا المعايير الخاصة بالاستحقاق للدفعة 32 قد بلغ نحو 10.7 مليون مستفيد بالإضافة إلى أن إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي قد بلغت 18.6 مليون ريال سعودي، ليصل إجمالي ما قام البرنامج بدفعه للمستفيدين منذ انطلاقه نحو أكثر من 76.8 مليار ريال سعودي.
 
 
وجاءت بيانات الدفعة كالآتي:
 
حصول 78% من المستفيدين على دعم هذه الدفعة.
بلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة نحو 930 ريال سعودي.
بلغ عدد أرباب الأسر نحو 2.1 مليون بنسبة 95%.
في حين أن عدد التابعين بلغ نحو أكثر من 8.4 مليون مستفيد.
بلغ عدد المستقلين نحو 107 ألف مستفيد بنسبة 5%.
 
 

اثبات الاستقلالية عبر البرنامج السعودي

 
 
أوضح سلطان القحطاني الناطق الرسمي باسم برنامج “حساب المواطن” أنه في حالة عدم استيفاء شروط أهلية الفرد المستقل لاستحقاق دعم البرنامج، فإنه بإمكانه الاعتراض على في خلال 90 يوماً من تاريخ ظهور نتيجة أهلية الاستحقاق، مع ضرورة إرفاق المستندات التي تثبت الاستقلالية.
 
حيث أنه المقصود بالفرد المستقل الفرد غير المتزوج، الأعزب والأرمل والمطلق، ويشمل ذلك كلاً من الذكر والأنثى. في حين أنه لإثبات الاستقلالية يتوجب رفع المستندات التي تثبت استقلالية السكن، وهي أحد الآتي:
 
عقد الإيجار الموحد.
صك الملكية الخاص بالسكن.
ما يثبت السكن بأحد الكليات والمعاهد العسكرية أو السكن الجامعي.
 
 

 

شارك المقالة:
66 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook