ماهي أهم الحمامات الخزفية العثمانية في أوروبا

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي أهم الحمامات الخزفية العثمانية في أوروبا

 

 

ماهي أهم الحمامات الخزفية العثمانية في أوروبا
 

وقد اكتسب الحمام الخزفي الذي أوقفه خير الدين بربروسا باشا على أعمال الخير والبر في زيرك، تلك التسمية من مجموعة البلاطات الخزفية الرائعة التي تكسوه، وهو الآخر حمام مزدوج يحتوي على حجرة المسلخ والممر والحجرة الساخنة، إلا أنها صُممت بشكل رأسي، وبالتالي أصبحت وحدات الحمامين متقابلة، بل يكاد يلاصق بعضها البعض، وهذا هو ما لا نجده في حمام خاصكي، باستثناء الحجرة الساخنة، حيث توجد حجرة المسلخ والممر بحمام الرجال في جانب، ومثيلتها بحمام النساء بجانب آخر، أي على طرفين متباعدين.


وقد صُممت غالبية الحمامات المزدوجة على نفس النمط، ومنها حمام فريدون أحمد ديموتيقاق وحمام غازي خسرو بك في سراييفو وحمام إبراهيم باشا في بلغاريا.
 

حمام فريدون العثماني:
 

ينفرد حمام فريديون بين باقي الحمامات بذلك الشكل المبتكر لتصميم الحجرتين الساخنتين، كما أن القبة التي تعلو حجرة المسلخ تكسوها زخارف دالية (زجاجية)، ولم يقتصر ذلك النمط على الحمامات المزدوجة فحسب، بل صُممت على أساسه غالبية الحمامات المفردة ومنها الحمام بمجمع السليمانية الشهير، وحمام نيش وحمام غازي أرونوس بك وحمام الشيخ وحمام كرويا وحمام علي باشا في نوفازاجورا وحمام سنك بك.
 

حمام سنان بيك العثماني:
 

يُعد حمام سنان بيك ذو تخطيط غير مألوف في تصميم الحجرات الساخنة، ومن جهة أخرى فهو يحتل مكانة متميزة في تاريخ العمارة العثمانية؛ نظراً للمستوى التقني العالي والرفيع الذي نفذت به المقرنصات بأقبية الحمام وقبابه، وكذلك قباب حمام علي باشا في نوفاز أجوراً تقوم على منطقة انتقال من المثلثات التركية المتنوعة، ويجرى أسفل قاعدة القبة الرئيسية حزام من المقرنصات ذات المستوى العالي الرفيع.
 

 

حمامات أخرى عثمانية في أوروبا:
 

يُعد حمام كوريا أنموذجاً صادقاً للحمامات العثمانية الصغيرة والحجرة الدافئة مكونةً من قبة الوسط وخلوتين مقببتين في الجانبين، بواقع خلوة بكل جانب ثم نصل إلى حجرتين متنازرتين، يغطي كل حجرة منها قبة فضلاً عن بعض المناطق والمرافق الأخرى.


أما حمام بلاجاي فيُعد النموذج الوحيد الباقي في يوغسلافيا السابقة الذي صُمم وفق الطراز الأول ذو الوحدات المتتالية على محور عرضي واحد، مثل: حمام محمود باشا وخاصكي حمام في إسطنبول.

شارك المقالة:
65 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook