ماهي أهم المواد المستخدمة لعزل الأسقف المسطحة

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي أهم المواد المستخدمة لعزل الأسقف المسطحة

 

 

ماهي أهم المواد المستخدمة لعزل الأسقف المسطحة
 

في السنوات العديدة الماضية، أثبتت الأغشية المطلية بالسائل أنها حل مجدي واقتصادي وصديق للبيئة، عند البحث في مختلف “طلاءات” الأسطح، كما يطلق على هذه المواد بشكل شائع، يدرك مقاولو الأسقف أنه لا يتم إنشاء كل شيء على قدم المساواة، وأن هناك عدد قليل من الفئات العامة للأغشية السائلة المطبقة للأسقف، كل فئة من هذه الفئات تشمل أنواعًا كبيرة من المنتجات للاختيار من بينها.
 

بينما تُحدث قاعدة بيانات Miami-Dade County Product Approval فرقًا مميزًا بين طلاءات الصيانة وأنظمة الأسقف المطبقة بالسائل، فإن المنتجات السائلة الأكثر شيوعًا الموجودة في كلتا الفئتين هي اللدائن المرنة والبولي يوريثين والسيليكون واليوريتان و PMMA.
 

توفر معظم طلاءات الأسقف اليوم مزايا اللون الأبيض الانعكاسي، الذي يعيد توجيه الكثير من الأشعة فوق البنفسجية ويخفض درجة حرارة السقف أثناء التعرض المباشر لأشعة الشمس، وهي خصائص تعرف باسم Cool Roof،
بالإضافة إلى ذلك، فإن استعادة الأسطح الحالية باستخدام حلول مطبقة سائلة يجلب الجانب البيئي المهم المتمثل في عدم الحاجة إلى إضافة آلاف الأطنان من مواد التسقيف (الخردة) كل عام إلى مدافن النفايات.
 

 

سوف نلقي بعض الضوء على العديد من الجوانب الحاسمة عند اختيار حلول العزل المائي المناسبة للأسقف المسطحة (التجارية أو السكنية).
 

ما يجب القيام به قبل عزل السقف المائي:
 

نسبة كبيرة من الأسطح المسطحة المغطاة منذ عقدين أو ثلاثة عقود بأغشية تسقيف أحادية الطبقة مثل الأغشية البيتومينية المعدلة المحترقة (بت mod bit) أو مع EPDM، هي اليوم مرشحة جيدة للتعافي، غالبًا ما يكون استبدال نظام السقف القديم بنظام جديد مكلفًا للغاية، ولكن في السنوات العديدة الماضية ظهرت أنظمة الأسقف المطبقة بالسائل في السوق كبدائل جديرة بالثقة.


عند تحديد الحل الأنسب لعزل السقف المسطح، يجب على مالك المبنى أو مدير الممتلكات أن يأخذ في الاعتبار بنفس القدر من الأهمية ليس فقط خبرة وموثوقية مقاول التسقيف، ولكن أيضًا نظام المواد المختار.
 

الشرط الأول الذي يجب استيفاؤه عند اختيار المادة المناسبة هو التوافق بين سطح السقف الحالي والمنتج السائل المقصود استخدامه، قد يكون عدم الالتفات إلى نوع المواد المستخدمة سابقًا في طلاء الأسقف أحادية الطبقة خطأً مكلفًا، على سبيل المثال، من الجيد وضع مادة يوريتان على سطح مغطى مسبقًا بمادة مرنة من الأكريليك، ويمثل المذيب الموجود في معظم طلاء اليوريتان مخاطر عالية لإعادة استحلاب الأكريليك، مثال آخر هو سقف مغطى مسبقًا بالسيليكون، هذا النوع من الأسطح لا يقبل أي نوع آخر من الطلاء، لأن سطح السيليكون سيعيق الالتصاق،
نفس القدر من الأهمية قبل العزل المائي للسقف المسطح هو التنظيف المناسب للركيزة.
 

تنظيف الركيزة قبل العزل المائي:
 

سواء كان سطحًا جديدًا أو نظام سقف موجود، فإن هذه العملية مهمة للغاية، حيث تحتاج المنتجات السائلة إلى الالتصاق مباشرة على سطح الركيزة النظيف، الحطام أو الشحوم أو الأتربة أو أي فواصل روابط أخرى عالقة بين السطح والمادة السائلة المطبقة حديثًا ستضعف أو تعرقل الالتصاق، وبالتالي، فإن الركيزة التي لم يتم تنظيفها بشكل صحيح ستؤثر سلبًا على أداء الغشاء المعالج، مما يؤدي إلى فشلها المبكر، وهناك ما يسمى بالغسل بالضغط وهو الطريقة الأكثر شيوعًا لتنظيف الأسطح الموجودة لتحضير السطح، حيث تحدد معظم الشركات المصنعة لهذا الغرض المنظفات الخاصة بها، والتي عادة ما تكون قابلة للتحلل البيولوج، أو مكافئ عام مقبول على نطاق واسع.
 

خطوات مقاومة السقف للماء:
 

يتكون التطبيق النموذجي لأغشية الأسقف المطلية بالسائل من خمس خطوات رئيسية، والتي يجب معالجتها جميعًا بأهمية قصوى، باتباع تعليمات الشركة المصنعة للمنتج.
 

 هذه الخطوات هي: التنظيف والتجهيز الأولي ومعالجة التفاصيل وتطبيق الطلاء الرئيسي والفحص.
 

  • الخطوة الأولى في عزل السطح المائي هي تنظيف الركيزة: حيث تتطلب جميع تطبيقات الأغشية المطبقة بالسائل الناجحة التصاقًا فائقًا، لهذا السبب؛ فإن التنظيف المناسب لا يقل أهمية عن التطبيق الصحيح الفعلي للمادة السائلة، عادةً ما يكون الغسيل بالضغط هو الطريقة الأكثر شيوعًا لتنظيف سطح الركيزة، هذه العملية تقضي على ما يسمى بقواطع الروابط، بالإضافة إلى ذلك، سيؤدي ذلك إلى كشف التفاصيل التي تحتاج إلى علاج، والتي قد لا تكون مرئية للوهلة الأولى.
     
  • الخطوة الثانية بعد التنظيف، يتم تصميم فتيلة السطح لتحسين التصاق الغشاء، تساعد مواد التمهيدي أيضًا على منع نزيف الزيوت البيتومينية من السقف الحالي عبر الغشاء السائل، قبل تطبيق معظم البادئات، يجب على المقاولين التأكد من جفاف السطح، لتقليل وقت التجفيف، يستخدم المقاولون بشكل عام منفاخ الهواء أو المشاعل.
     
  • الخطوة الثالثة هي معالجة التفاصيل: يجب على المقاولين معالجة جميع التفاصيل بعناية وفقط بعد اكتمال هذه الخطوة، يجب أن يستأنفوا التطبيق الميداني للغشاء السائل، يتم عادةً معالجة التفاصيل مثل الزوايا الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى الزوايا من الجدار إلى الأرض، ونهايات اللمعان المعدنية والاختراقات مثل الأنابيب والفتحات والمصارف وما إلى ذلك بشكل مسبق بنسيج تقوية مدمج في الغشاء السائل أو باستخدام وامض تسرب الصف.


    الأنابيب العازلة للسقف وكيفية عزل سقف المصارف هذه هي النقاط الأكثر أهمية على السطح والتي يمكن الإشراف عليها بسهولة، وبالتالي فهي تتطلب اهتمامًا خاصًا، يجب اتباع وقت المعالجة الكافي الذي تتطلبه المواد المستخدمة لمعالجة التفاصيل قبل تطبيق الطلاء الرئيسي.
     
  • الخطوة التالية هي وضع الغشاء السائل على السطح: هناك نوعان من تطبيقات الأغشية المطبقة السائلة، حيث يتطلب البعض تشريب حصيرة التسليح أثناء التثبيت والبعض الآخر لا، بغض النظر عما إذا كانت حصيرة القماش إلزامية أم لا، فإن معظم المصنّعين يتطلبون تطبيق الطلاء على طبقتين متتاليتين أو أكثر، ويتم تحديد معدل استهلاك كل منتج طلاء في المواصفات الفنية للمصنعين.


     طريقة التطبيق ومسامية الركيزة ودرجة الحرارة والنفايات هي عوامل خارجية قد تؤثر على معدل الاستهلاك المحدد.
     
  • سقف الغشاء السائل في معظم المشاريع: يكون التفتيش مطلوبًا من قبل الشركة المصنعة خلال جميع مراحل التطبيق، وقد يشمل ذلك، تغطية الطلاء التمهيدي، واختبار النموذج القابل للسحب، والفحص البصري للمعالجات التفصيلية، ومع ذلك فحص ميل الطلاء المطبق، من المهم احترام سماكة الفيلم الرطب أثناء التطبيق، سيؤدي وضع الكثير من المنتجات السائلة مرة واحدة إلى مادة غير معالجة تحت سطح الجلد المصقول للغشاء.


    كما أن عدم وجود مادة كافية للوفاء بالميل المطلوب سيؤدي على الأرجح إلى فشل مبكر في الغشاء، حيث تشير أفواه السمكة الموجودة على حافة القماش إلى تغطية غير صحيحة لحصيرة التعزيز في القسم المتداخل، حيث يجب تدوين كل هذه الأخطاء وتصحيحها في وقت الفحص.
شارك المقالة:
194 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook