ماهي أهم ثلاثة أودية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي أهم ثلاثة أودية في المملكة العربية السعودية

ماهي أهم ثلاثة أودية في المملكة العربية السعودية.

 
في المنطقة الحجازية “المملكة العربية السعودية” العديد من الأودية ولعل أهَم هذه الأودية هي ما نطرحها لكُم ها هُنا في تالي هذا السطر.
 
وادي حنيفة: يقع هذا الوادي وسط مدينة الرياض، ينحدر من الشمال إلى الجنوب، بميل قليل نحو المشرق. وهو بذلك يُخالف غالبية أودية المنطقة، والتي تنحدر مِن الغرب نحو الشرق، ويمتد وادي حنيفة إلى أكثر مِن 120كم، ويتراوح عُمق مجراه بين 10 أمتار، و100متر، ويتراوح عرضه بين 100متر، و1000متر كأقصى أتساع كما أنه يخترق مدينة الرياض مِن الجهة الغربية، ويقع عليه عدد مِن البلدات، والقرى كـ(سدوس، والعيينة، والجبيلة، وعرقة، وأبا الكباش، والدرعية، والحائر،والعمارية، ومنفوحة، والجزعة) حيث يعملون على الأنشطة الزراعية، كما أن الوادي يحتوي على عدد المنشئات الأثرية، والآبار والسدود. كما يُمثل هذا الوادي مصرفاً طبيعياً لمياه السيول، والأمطار لمساحة تُقدر بـ4000كم مربع مِن المناطق المحيطة بِه، وتصب فِيه روافد مِن الأودية، والشعاب الطبيعية تزيد عن 40وادياً أشهرها(البطحاء أو الوتر، ووادي الأيسن، وشعيب المشاعبة، ووادي الصفار، ووادي لبن).
وقد كان اسم هذا الوادي قديماً وكما ذكر ياقوت الحموي في مدهشه (العِرض)، ومن ثم سُمي بوادي حنيفة نسبة للقبيلة التي سكنته وهي (بني حنيفة).
كما أن الملك سلمان عِندما كان أميراً للرياض أفتتح مشروع تطوير لهذا الوادي، والمسمى (رئة الرياض)، وكان ذلك سبب في جعله الأبرز مِن بين الأودية كوجهة سياحية مِن الدرجة الأولى.
وهو في ذات الوقت متنزه يحتوي على العديد مِن المناطق الترفيهية، وقضاء أجمل الأوقات بين مناظر طبيعية خلابة (خُضرة، وأشجار، وقناة ماء دائمة الجريان)، ويُعتبر هذا الوادي هو الأطول مِن نوعه، واحد أطول مناطق التنزه المفتوحة بطول 80كيلومتر .
وادي موهد: هو وادٍ بركاني جبلي ضيق يقع شرق العين الحارة التي يبعد عنها 2كم جنوب جِبال محافظة بني مالك(الداير) في مدينة جازان.
يبلغ طوله 1كيلومتر تقريباً وهو جارٍ بغزارة طوال العام، وقد علت الجبال على جانبيه مانحة للناظرين منظر جمالي مهيب جبال تُعانق السماء يتوسطهم وادِ مِن ماء عذب ينساب على الصخور متعددة الألوان، ولهذا الوادي مكاناً مرموقاً فهو مِن الأماكن السياحية في المملكة الأكثر زيارة.
وادي سمنان: مِن أهم الواجهات السياحية الطبيعية، ومن أهم الأودية في محافظة الزلفي حيث يقع في الجنوب الشرقي لها، وهو عبارة عن ماء، ومنهل قديم مِن العصر الجاهلي أي قبل الإسلام، وأحتفظ باسمه مِن وقتها إلى هذا اليوم. ينحدر الوادي مِن جبال طويق باتجاه الغرب، ويتفرع ثم يميل إلى الشمال، وأخيراً يتوجه غرباً حتى يصب في نفود الدهناء.
وقد ذُكر هذا الوادي في الكتب، والمعاجم القديمة، وكان مأهولاً بالسكان، وكان بِه نشاط زراعي كبير، وأكثر ما أشتهر بِه هو زراعة النخيل، بالإضافة للأنشطة الأخرى التجارية، والاجتماعية.
اودية السعودية
فيما يَلي نذكُر أسماء الأودية التي تحتوي عليها المَملكة العربية السعودية، ونُشير لكم أنّ هَذه الأدوية ربما يتمّ إطلاق هذا الإسم عليها تجاوزًا والبعض الآخر يستحق لقب وادي:
 
منطقة الرياض
 
وادي السهباء.
 
وادي الدواسر.
 
وادي الركا.
 
وادي الجرير.
 
وادي السرة.
 
وادي الغر.
 
وادي الرشاء.
 
وادي الحمل.
 
وادي حنيفة.
 
وادي الفرشة.
 
وادي الطوقي.
 
وادي الثمامة.
 
وادي مأسل.
 
وادي برك.
 
وادي الحنو.
 
وادي عريقية.
 
وادي الغاط.
 
وادي حليفة.
 
وادي الخويش.
 
وادي لحى.
 
وادي العتش.
 
وادي الخويش.
 
وادي بعيجا.
 
وادي ماوان.
 
وادي الحريق.
 
وادي الغيل.
 
وادي الأحمر.
 
وادي الهدار.
 
وادي المقرن.
 
وادي الهدار.
 
 
منطقة مكة المكرمة
وادي تربة.
 
وادي رنية.
 
وادي وج.
 
وادي فاطمة.
 
وادي حلي.
 
وادي يبه.
 
وادي قطان.
 
وادي ليه.
 
وادي حلية.
 
وادي العقيق.
 
وادي القاحة.
 
وادي يلملم.
 
وادي الليث.
 
وادي دوقة.
 
وادي العسيلة.
 
وادي الحرمان.
 
وادي المغمس.
 
 
منطقة المدينة المنورة
وادي الحمض.
 
وادي الجزل.
 
وادي الشعبة.
 
وادي ساحوق.
 
وادي الأبواء.
 
وادي ينبع النخل.
 
وادي العاقول.
 
وادي ملل.
 
وادي الفراشة.
 
وادي العيص.
 
وادي مهلهل.
 
وادي النقمي.
 
وادي السد.
 
شارك المقالة:
131 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook