ماهي أهم شروط سفر الحامل على الخطوط الجوية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي أهم شروط سفر الحامل على الخطوط الجوية في المملكة العربية السعودية

ماهي أهم شروط سفر الحامل على الخطوط الجوية في المملكة العربية السعودية.

 
مقدمة عن أهم شروط سفر الحامل على الخطوط السعودية
قد يكون سفر الحامل بشكل عام من الأمور الغير سهلة وخاصة السفر الجوي، لكن مع الحرص وبعض التخطيط والإرشادات، يمكن أن يمر الأمر دون حدوث أي مشاكل وقضاء رحلة ممتعة.
إستشارة الطبيب
قد يكون من أول الشروط التي ينبغي معرفتها للحامل هي إستشارة الطبيب، سواء كنتي في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل.
لابد من إطلاع الطبيب على ملفك الشخصي التي يبين العمر وموعد الولادة وحالة الحمل الخاصة بك، وأخر موعد دورة شهرية وعدد مرات الحمل السابقة، وكيف تمت عملية الولادة.
وما هي عوامل الخطورة التي يمكن أن تحدث أو إمكانية الإصابة بمرض، وصور لجميع الموجات فوق الصوتية الخاصة بشهور الحمل والتاريخ الجراحي.
والنتائج الخاصة بالفحوصات والفحوصات الحيوية التي تقوم بعملها أثناء الزيارات الطبية.
وسبب معرفة كل الأشياء السابقة قبل السفر هو أن الكثير من الأطباء يسمح بالسفر أثناء شهور الحمل عن طريق الطائرة.
ولكن بشرط ألا يكون لدى السيدة الحامل أي مضاعفات خطيرة ومن هذه المضاعفات تمزق المشيمة أو مرض سكري الحمل أو إرتفاع ضغط الدم العام أو ضغط الدم التابع للحمل.
وأيضًا السيدة التي سبق لها إجهاض أو ولادة طفل مبتسر أو متوفي، لذلك في هذه الحالة تمنع الحامل من السفر لمنع حدوث أي مضاعفات، والحالة الثانية التي تمنع السيدة الحامل من السفر هي الظروف الجوية المتقلبة أثناء السفر بالطائرة.
وذلك خوفا من تفاقم حالة السيدة الحامل، لذلك من أهم الشروط للسفر هي إستشارة الطبيب المختص.
 
لابد من ركوب طائرة تتوافر بها إمكانية السفر للحامل
عند حجز تذاكر السفر لابد من التأكد قبل الحجز عن توافر إمكانية سفر الحامل وخصوصًا على الخطوط السعودية، لأن بعض الشركات الخاصة بالمطارات تفرض قواعد معينة وشروط على الحوامل.
وبعض الشركات الأخرى قد تمنع سفر الحامل حسب مرحلتها بالحمل، وتطلب موافقة طبية أو من قبل جهة معتمدة.
 
حجز الطائرات ذات الخدمات الإضافية
بعض الطائرات تقدم خدمات إضافية، ومن ضمن هذه الخدمات هي إختيار مقعد المناسب، مثل المقاعد التي تعد قريبة من الحمام، حتى توفر فرصة الذهاب المتكرر خلال فترة السفر بسهولة، أو مقعد عند الحواجز بالطائرة، حيث توفر هذه المقاعد مساحة للأرجل، حتى تمكن الحامل بالجلوس بطريقة مريحة.
وأيضًا إذا كنتي من الحوامل التي يصابون بالإرهاق والتعب من المشي للمسافات الطويلة في المطار، يمكنك طلب كرسي متحرك، أو طلب خدمة حمل الأمتعة الخاصة بك وإنزالها، أو أي خدمات أخرى يمكن أن تحتاجي أثناء رحلتك.
  لابد من الحرص على إتخاذ وسادة مناسبة
يجب أن تحملي معك وسادة مناسبة للرقبة وقربة من النوع الحراري، وبعض المقرمشات والمسليات التي يمكنك إصطحابها معك، وبعض الوجبات الصحية الصغيرة، وإحرصي أيضًا على شرب كميات مناسبة من الماء أثناء وبعد السفر. احرصي على القيام ببعض التمارين الخاصة بالحمل
تعرفي علي بعض التمارين الخفيفة والبسيطة التي يمكن القيام بها في الطائرة مثل تلك التمارين التي تساعد على التخلص من الإنتفاخ الخاص بالحمل.
والمحافظة على تدفق الدم بشكل سليم للجسم، ومن هذه التمارين ثني الركبتين مع تحريك القدمين بشكل دائري، أو رفع القدمين لأعلى أو مد الظهر عن طريق الإستلقاء، وهذه التمارين مفيدة في منع التشنجات والعمل على توفير رحلة مريحة للحامل.
 
ركوب الطائرة في شهور معينة من الحمل
في بعض الحالات قد يكون الطيران أثناء الحمل آمنًا، حتى في المرحلة الثالثة من الحمل، ولكن بعد الأسبوع 36 لا يرغب معظم الأطباء وشركات الطيران في السفر بالطائرة.
فمثلًا بعض شركات الطيران لن تسمح بالسفر فوق 28 أسبوعًا، لذلك قبل أن تحجزي رحلتك أطلبي من وكيل بيع التذاكر أو ممثل شركة الطيران هذه القيود، ويجب أن تحرصي على تحديد وقت العودة، لأنه من الممكن أن يتصادف مع هذه الشهور.
 الحرص على إرتداء حزام الأمان
لابد من إرتداء حزام الأمان الخاص بك، حتى تحافظي على حياتك وحياة طفلك، ووفقًا للإدارة الوطنية لسلامة المسافرين في الخطوط السعودية، فإن إرتداء حزام الأمان في جميع مراحل الحمل هو الإجراء الأكثر فعالية الذي يمكنك القيام به لحمايتك ولطفلك في حالة وقوع حادث.
لذلك عليك ربط حزام الأمان بين صدرك وبين ثدييك، مع ربط الحزام الموجود أسفل البطن، بحيث يكون مريحًا على الفخذين وأعلى الفخذين.
 عدم إطفاء الوسائد الهوائية
لا تقومي بإطفاء الوسائد الهوائية، حيث تشعر بعض النساء بالقلق بشأن الوسائد الهوائية، لكن الأطباء يوصون السيدات الحوامل بترك الأكياس الهوائية.
 كما هي وذلك لأنها مصممة للعمل مع أحزمة الأمان، لتوفير أفضل حماية لك ولطفلك.
عدم إستخدام الحمامات صغيرة الحجم في بعض الطائرات
معظم شركات الطيران لديها الممرات الضيقة والحمامات الصغيرة، مما يجعل الأمر أكثر صعوبة في المشي وعدم الشعور بالراحة عند إستخدام دورة المياه، بسبب الإضطرابات المحتملة التي قد تهز الطائرة.
وإذا اضطررت لإستخدام هذا النوع من الحمام تأكدي من أنك تمسكين بمظهر المقعد أثناء التنقل في الممر داخل الطائرة.
  تناول الأقراص الخاصة بالسفر تحت الرعاية الطبية
يعد الإسهال شاغلاً شائعاً عند السفر إلى الخارج، وذلك لعدم تحمل الجراثيم والكائنات الحية الموجودة في الطعام والماء في البلدان الأخرى.
مما يمكن أن يؤدي إلى مشكلة الإسهال الشديد أو الجفاف، لذلك يجب الحرص على تناول الأدوية التي يصفها لك الطبيب لتجنب هذه الحالة.
وبعد أن تعرفنا على أهم شروط سفر الحامل على الخطوط السعودية سوف نجاوب على بعض الأسئلة التي يتم طرحها أثناء السفر.
 
هل الطيران آمن خلال الربع الثالث من الحمل؟
نعم بشكل عام، ولكن هذا يعتمد على ما إذا كانت الحامل تعاني من أي مشاكل طبية أثناء الحمل، لذلك عليها التحقق من الطبيب أولاً.
ومن 28 أسبوعا من الحمل فصاعدًا، ستحتاجين إلى رسالة موقعة من طبيب أو ممرضة التوليد تؤكد علي صحة السفر ويجب أن ينص أيضًا على أن شهر الحمل آمن للطيران، ومن غير المرجح أن تدخل في حالة طلق الولادة والمخاض أثناء السفر في الطائرة.
هل تؤثر أجهزة فحص أمن المطارات على صحة الجنين؟
لا يؤثر جهاز الفحص على الجنين فعندما تمرين خلال الماسح الضوئي الأمني في المطار عبر جهاز الكشف عن المعادن لن يصاب الجنين.
وذلك لأن أنظمة الأشعة السينية الكاملة للجسم، والتي تستخدم في بعض المطارات آمنة أثناء الحمل.
 
شارك المقالة:
138 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook