ماهي أهمية العلاج الوظيفي في فيروس نقص المناعة

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي أهمية العلاج الوظيفي في فيروس نقص المناعة

 

 

ماهي أهمية العلاج الوظيفي في فيروس نقص المناعة

 

تأثير المشاكل المهنية وتطوير التدخلات:
 

يشير فيروس نقص المناعة البشرية إلى نفسه في جسم الإنسان وفي كل جانب من جوانب الحياة اليومية، على الرغم من أن تشخيص فيروس نقص المناعة البشرية مدمر لبعض الناس فإنه يصبح وسيلة لحياة أكثر فائدة وإنتاجية للآخرين.


يبدو أن استجابة الفرد للأحداث السيئة، بما في ذلك الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، تعتمد على كل من الموارد الداخلية والخارجية والقدرات الفردية. عند تحديد أهداف العلاج المهني، سيساعد المعالج على التفكير من حيث نزاهة الدور المهني والكفاءات المهنية والتماسك المهني الشامل.


نظرًا لأن الأداء المهني هو تتويج للقدرات والقدرات التي تشكل الأنشطة والمهام والأدوار، فقد تكون هناك حاجة إلى استراتيجيات متعددة لحل الخلل الوظيفي. وعلى الرغم من أن بعض المشاكل في المهنة قد تعزى مباشرة إلى مرض مرتبط بالإيدز، إلا أن البعض الآخر قد يعكس التحديات السياقية أو التواريخ التي حالت دون تطور الكفاءة المهنية.
 

سلامة وقواعد الأدوار المهنية:
 

في المقابلة الأولية، يحتاج المعالج المهني الذي يعمل مع شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز إلى تكوين صورة واضحة للأدوار التي تميز حياة الشخص اعتمادًا على النقطة على طول مسار المرض الذي يواجه فيه المعالج متلقي الخدمات، قد يكون هناك دليل على إجهاد الدور أو اضطراب الدور أو التخلي عن الدور. وقد يجد المعالج أنه من المفيد أن يرسم حالة دور الشخص في مصفوفة الحالة المهنية.
 

  • سلالة الدور: يجب أن يتأكد المعالج المهني ممّا إذا كان الشخص المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية مسؤولاً عن رعاية الآخرين. إذا كان هناك أطفال أو شركاء حياة أو كبار السن أو حتى حيوانات أليفة في المنزل، فقد يعاني الشخص المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية من الضغط على رعاية الآخرين بالنظر إلى العبء الإضافي المتمثل في إدارة فيروس نقص المناعة البشرية. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون الآخرون في الأسرة ولكن تلك الأسرة التي تم تشكيلها مصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، ويحتفظ معظم الناس بأدوار متعددة والحياة هي ممارسة لأولويات التلاعب والوفاء بالالتزامات.


    بعض الأفراد متشبثون للغاية بأدوارهم، حتى عندما تكون صحتهم معرضة للخطر نظرًا لأن المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية يعانون من الإرهاق بشكل متكرر، فمن المهم تحديد وقت للراحة والاستعادة طوال اليوم. ويمكن للمعالج المهني مساعدة الشخص المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية على تحديد أولويات الدور وتوفير الوقت والطاقة لتلبية الاحتياجات الصحية الشخصية. وقد يستلزم ذلك التفاوض والتخلي عن بعض المسؤوليات والمهام للآخرين أو ترتيب الدعم (مثل خدمات ربة المنزل).
     
  • اضطراب الدور: عندما يؤدي فشل الجهاز المناعي إلى المرض، فقد يقتصر الشخص المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية على الفراش أو يدخل المستشفى لفترات قصيرة أو ممتدة من الوقت، هذا ليس نمطًا غير عادي ويجب توقعه. ويمكن للمعالج المهني أن يساعد في التخطيط لاستراتيجيات التعامل مع حالات الطوارئ الصحية، وقد تتضمن هذه الاستراتيجيات تحديد جليسات الأطفال وإخطار أفراد الأسرة وطلب المساعدة من الجيران والاتصال بمقدمي الرعاية الصحية وترتيب الإجازات المرضية. وعندما يكون الشخص المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية جاهزًا لاستئناف دور سابق بعد فترة من المرض، يمكن للمعالج المهني تقييم وتعديل وتصميم استراتيجيات إعادة التأهيل بما يتفق مع الحالة الصحية والقدرات للشخص.
     
  • هجر الدور: العديد من القصص المستقاة من الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية تكشف عن التخلي عن الأدوار، بالنسبة لأولئك الذين سيطروا على الاعتماد على المواد الكيميائية ربما تم إيقاف التنمية وتحويل الجهود إلى شراء المخدرات أو الكحول. وبالنسبة للآخرين المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية أو الاكتئاب أو العار قد يعيق خطط الحياة و بالنسبة للآخرين، قد تمنع أعراض وعواقب فيروس نقص المناعة البشرية نفسه المشاركة الكاملة مهما كانت الحالة، إذا كان من الممكن استعادة الصحة المعقولة، فقد يكون المعالج المهني هو الميسر الأساسي لاستئناف الدور أو استكشاف الدور.
     

الكفاءات المهنية:
 

في بداية العلاج، يجب على المعالج المهني إنشاء قائمة بالكفاءات أو المهارات المهنية المتعلقة بالأدوار التي يؤديها المريض على سبيل المثال، إذا كان العمل بأجر مناسبًا ويمكن للمعالج المهني أن يساعد في تحديد المهارات التي يمتلكها المريض أو يحتاج إلى اكتسابها لاستئناف العمل أو متابعته. وقد تمت استعادة بعض الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز الذين لم يتمكنوا من العمل إلى مستوى صحي من خلال HAART الذي يجعل العمل ممكناً مرة أخرى.


قد يدعو المعالج نيابة عن المريض لاستيعاب الاحتياجات الخاصة (على سبيل المثال، جداول العمل المرنة أو فترات الراحة الأطول أو أماكن الإقامة للمعدات التكيفية). قد يحتاج المعالج المهني إلى مساعدة المرض على تطوير استراتيجيات للتعويض عن ضعف البصر أو ضعف التنسيق.


إذا كان الشخص المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية ربة منزل، فسيكون من المهم وضع روتين لإنجاز التنظيف والتسوق والغسيل وما إلى ذلك. الأمان في المطبخ، خاصة عند التعامل مع الأدوات الحادة، سيمنع تعرض الآخرين للدم الإيجابي لفيروس نقص المناعة البشرية.


إذا كان الشخص يعيش مع أفراد الأسرة أو الأصدقاء، يمكن للمعالج المهني مساعدة الفرد على التفاوض بشأن مسؤوليات الأسرة والراحة واحتياجات الخصوصية والفهم الدقيق لفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز والسلوك الصحي وقد تكون مبادئ تبسيط العمل والحفاظ على الطاقة مفيدة للتعامل مع التغييرات في القوة والأنشطة والتحمل والتسلسل، من المهم الاعتراف بأن العديد من الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز يعانون من الفقر وربما يعيشون في مساكن فقيرة وبيئات غير آمنة، مما يشكل تحديات إضافية. بالنسبة للبعض، قد تقدم المساعدة الاجتماعية المحيطة برعاية فيروس نقص المناعة البشرية فرص إسكان جديدة ؛ يمكن للمعالج المهني أن يوجه الشخص من خلال إنشاء الأسرة و من الحصول على المرافق إلى دفع الفواتير إلى إعداد وجبات الطعام.
 

 

التماسك المهني:
 

التماسك المهني يتحدث عن تكامل الأدوار والروتين والعادات والسلوكيات التي تساهم في حياة، في مجملها منطقية، التماسك هو فكرة قدمها أنتونوفسكي (1987) عالم اجتماع، ثم وسعها بعد ذلك نياماثي (1993).


كان التماسك أول تطبيق على المهن من قبل كريستيانسن وكريستيانسن، ليتل وباكمان كمؤشر للنتائج في مواجهة التهديدات للصحة. ويوضح البحث عن النساء المصابات بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز البناء من خلال مقارنة حياة النساء اللواتي يعشن وسط الفوضى وعدم اليقين مع أولئك الذين كانت حياتهم أكثر تماسكًا، إذا كان الشخص مريضًا بفيروس نقص المناعة البشرية ويعتمد بشكل نشط كيميائيًا ومشردًا فلن يصف المرء هذا الشخص على أنه يعيش حياة متماسكة مهنيًا. إذا كان نفس الشيء وأصبح الشخص رصينًا والتزم بالتوصيات الطبية للقبض على فيروس نقص المناعة البشرية واكتسب سكنًا آمنًا واستأنف العمل مقابل أجر، يبدو أن الحياة متماسكة مهنيًا ومبنية على عمل هادف.


قد يكون الهدف النهائي للعلاج المهني مع المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية هو تحقيق التماسك المهني.

شارك المقالة:
163 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook