ماهي أهمية القولون أجزاءه وأنواع اضطراباته

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي أهمية القولون أجزاءه وأنواع اضطراباته

 

 

ماهي أهمية القولون أجزاءه وأنواع اضطراباته
 

من المحتمل أن الشخص يعرف بالفعل أن القولون هو الأمعاء الغليظة. ولكن قد يفاجئه معرفة ما يفعله القولون وما يمكن أن يحدث إذا طورت حالة مرتبطة بالقولون.

القولون : هو أحد أجزاء الجهاز الهضمي الذي يساعد على امتصاص الماء والمعادن والتخلص من الفضلات. بالإضافة إلى القولون، يتكون الجهاز الهضمي من الفم والمريء والمعدة والأمعاء الدقيقة. لكل جزء من الجهاز الهضمي دور فريد في تحطيم وامتصاص السعرات الحرارية والعناصر الغذائية من الطعام. هذا أمر حيوي للوظيفة المناسبة للجسم.


تخيل القولون كهيكل طويل يشبه الأنبوب ملتفاً في تجويف البطن. في المتوسط​​، يبلغ طول القولون البالغ حوالي خمسة إلى ستة أقدام. من جهة يتصل القولون بالأمعاء الدقيقة. يتم توصيل الطرف الآخر من القولون بالمستقيم.


بعد تناول الطعام يبدأ تشنج العضلات اللاإرادية والتي تسمى التمعُّج، ينقل الأكل عبر الجهاز الهضمي. يتم امتصاص العناصر الغذائية والسعرات الحرارية أثناء تحرك الطعام عبر الأمعاء الدقيقة المهمة للجسم. تنتقل بقايا النفايات التي تكون سائلة في العادة، إلى القولون. ثم يقوم القولون بأزلة الماء من البراز ويوازن الشوارد ودرجة الحموضة.


تساعد البكتيريا في القولون في عملية الهضم، التمعج يستمر في تمرير البراز إلى المستقيم، بحيث يمكن التخلص منه أثناء حركة الأمعاء. يستغرق الطعام حوالي 36 ساعة حتى يشق طريقه عبر الجهاز الهضمي ويمر من المعدة إلى المستقيم.
 

تؤدي البكتيريا في القولون وظائف مهمة، بما في ذلك ما يلي:
 

  • توليف بعض الفيتامينات.
     
  • حماية الجسم من الكائنات الحية الدقيقة الضارة.
     
  • معالجة جزيئات الطعام المتبقية.
     
  • الحفاظ على درجة الحموضة المناسبة.
     

أجزاء القولون
 

على الرغم من أن القولون هو عضو كبير، إلا أنه مقسم إلى أربع مناطق، تتضمن ما يلي:
 

 
  • القولون الصاعد: يكون موقع القولون الصاعد على الجانب الأيمن من الجسم. في القولون الصاعد، تصنع البكتيريا الفيتامينات التي تبقى في البراز.
     
  • القولون المستعرض: يكون موقع الجزء المستعرض من القولون بين القولون الصاعد والهابط. يعبر تجويف البطن ويمتد من اليمين إلى اليسار. إنه القسم الأكبر من القولون. يستمر امتصاص الماء في القولون المستعرض.
     
  • القولون الهابط: يقع القولون الهابط بين القولون المستعرض والقولون السيني. عادة ما تقع على الجانب الأيسر من تجويف البطن.
     
  • القولون السيني: القولون السيني هو المنطقة الأخيرة من القولون. إنه مرتبط بالقولون الهابط والمستقيم. يحمل القولون السيني البراز حتى ينتقل إلى المستقيم للتخلص منه.
     

أهمية القولون الصحي
 

القولون الصحي ضروري لنظام هضمي يعمل بكفاءة وصحة جيدة بشكل عام. عندما لا يعمل جزء واحد من الجهاز الهضمي بشكل صحيح، يمكن أن يتداخل مع العملية الكلية لتكسير الطعام وإزالة الفضلات من الجسم.


على سبيل المثال، عندما لا يعمل القولون كما ينبغي قد يصبح البراز شديداً وقد ينتج عنه الإمساك. الإمساك يمكن أن يجعلك تشعر بعدم الراحة والانتفاخ. يمكن أن يسبب أيضاً الشقوق الشرجية والبواسير.


يمكن أن يحدث العكس أيضاً. إذا لم يتم امتصاص الماء في القولون، فقد يتطور الإسهال. يمكن أن يؤدي الإسهال إلى فقدان الشوارد، مثل الصوديوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم. يمكن أن يسبب عدم التوازن في الشوارد مشاكل مثل الجفاف وعدم انتظام ضربات القلب وضعف العضلات وحتى في الحالات الشديدة حتى الموت.
 

المشاكل المتعلقة بالقولون
 

قد لا تفكر كثيراً في القولون حتى تواجه مشكلة. ولكن هناك العديد من الحالات المتعلقة بالقولون التي يمكن أن يكون لها آثار سلبية على صحة الجهاز الهضمي.


تعتبر بعض الحالات المرتبطة بالقولون اضطرابات وظيفية. بالنسبة لهذا النوع من الاضطراب، قد لا يعمل القولون بشكل طبيعي، لكنه لا يبدو غير طبيعي. في حالات أخرى لن يعمل القولون أو يبدو طبيعيًا.
 

يمكن أن تؤدي الحالات المتعلقة بالقولون أيضاً إلى مشاكل أخرى في جميع أنحاء الجسم. تشمل الحالات الشائعة المتعلقة بالقولون ما يلي:
 

التهاب الرتج
 

الرتج هي أكياس صغيرة منتفخة أو أكياس تنمو في البطانة الداخلية للقولون وتنمو على الرغم من الطبقة العضلية للقولون. عندما تلتهب الأكياس تسمى الحالة التهاب الرتج. على الرغم من أن الحقائب يمكن أن تحدث في أي جزء من القولون، إلا أنها تحدث غالباً في القولون السيني.


قد تشمل أعراض التهاب الرتج آلاماً في البطن أو ألماً، وانخفاض الشهية والغثيان. المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن تحدث مع التهاب الرتج هي التهاب الصفاق. يمكن أن يحدث هذا إذا تمزق كيس ملتهب وانسكاب مادة معوية في البطن.
 

مرض كرون
 

داء كرون: هو حالة مزمنة طويلة الأمد أو تسبب تورم الجهاز الهضمي. على الرغم من أنه غالباً ما يصيب الأمعاء الدقيقة، إلا أن مرض كرون يمكن أن يؤثر أيضاً على القولون. تشمل الأعراض تقلصات البطن والإسهال والتعب.


يمكن أن تشمل مضاعفات مرض كرون سوء التغذية والقرحة وانسداد الأمعاء. يمكن أن تؤثر الحالة أيضاً على أجزاء أخرى من الجسم. في بعض الحالات، يؤدي مرض كرون إلى استجابة جهاز المناعة التي تؤدي إلى التهاب الجلد والعينين والمفاصل.
 

التهاب القولون التقرحي
 

يسبب التهاب القولون التقرحي التهاباً وقروحاً في البطانة الداخلية للقولون. قد تعتمد شدة المرض على مقدار إصابة القولون. قد تشمل الأعراض آلام البطن وفقدان الوزن والحمى. قد تحدث أعراض إضافية أيضاً، مثل الإسهال والتعب ونزيف المستقيم. يمكن أن تصل آثار التهاب القولون التقرحي إلى ما وراء الجهاز الهضمي. يمكن أن تشمل مضاعفات التهاب القولون التقرحي نزيفاً حاداً وفقدان العظام وفي بعض الحالات أمراض الكبد.
 

سرطان القولون
 

يحدث سرطان القولون عندما تخرج خلايا الجسم عن السيطرة. في وقت التشخيص قد يقتصر السرطان على منطقة موضعية أو ينمو من خلال جدار القولون. في بعض الحالات يمكن أن ينتشر سرطان القولون إلى مناطق بعيدة من الجسم، مثل الكبد أو الرئتين. تشمل أعراض سرطان القولون تغيرات في عادات الأمعاء، دم في البراز، وألم في البطن.

شارك المقالة:
166 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook