ماهي أهمية مدائن صالح في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي أهمية مدائن صالح في المملكة العربية السعودية

ماهي أهمية مدائن صالح في المملكة العربية السعودية.

ذِكر مدائن صالح بالقرآن الكريم:

 
الدليل على أهميتها وقدمها ذكرها الله سبحانه وتعالى بالقرآن الكريم وتعريفها بأنها موطن قوم ثمود. الذين قاموا وأخلفو وارتُدوا عن دينهم وعقروا الناقة التي أرسلها الله لهم علامة وآية وحجة فأهلكهم بالصيحة .
 
 
قال الله تعالى بالقرآن الكريم :(74) قالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِمَنْ آمَنَ مِنْهُمْ أَتَعْلَمُونَ أَنَّ صالِحًا مُرْسَلٌ مِنْ رَبِّهِ قالُوا إِنَّا بِما أُرْسِلَ بِهِ مُؤْمِنُونَ (75) قالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا بِالَّذِي آمَنْتُمْ بِهِ كافِرُونَ (76) فَعَقَرُوا النَّاقَةَ وَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ وَقالُوا يا صالِحُ ائْتِنا بِما تَعِدُنا إِنْ كُنْتَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ (77) فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دارِهِمْ جاثِمِينَ .صدق الله العظيم- سورة الأعراف.
 
 
الأهمية التاريخية لمدائن صالح:
 
تستمد مدائن صالح أو ما تعرف بمسماها العربي (الحِجر) أهميتها من موقعها الاستراتيجي على الطريق التجاري القديم وسيطرتها عليه. حيث قاموا الأنباط بالاستقرار في شمال غرب الجزيرة العربية، ولغتهم كانت نوع أو شكل من اللغة الآرامية المتأخرة. من حيث التأثر الملحوظ والكبير في اللغة العربية. وقبل ولادة الرسول بسبعة قرون امتدت وتوسعت مملكة الأنباط من دمشق إلى البحر الأحمر. وفي عام 63م ضمتها روما. وفي عام 106م قام الإمبراطور تراجان بتحويلها الى مقاطعة رومانية مع الجزيرة العربية.
 
 
ومن الأسباب الرئيسية لنجاح الأنباط انذاك، لوجود عدد كبير من أفضل وأروع مهندسي العهد القديم عندهم. حيث تمكنوا من تذليل لمصادر المياه في المنطقة؛ بشبكة من الآبار والخنادق والقنوات والتي تم تسميتها بالقنوات. ومن الدقة الهندسية والإبداع والقدرة يوجد منهم ما يستخدم إلى يومنا هذا.
 
 
ومن الجميل أيضاً انه يمكن أن تجد الكثير من الأعمال الهندسية الخالدة، كرؤية 131 قبراً، حيث تعبر هذه القبور كبيرة جداً وضخمة منحوتة على صخور واقفةٍ منفردةٍ في وسط عالم ساحر مدموج من الرمال، وجزر من الصخور الحجر الرملي التي تآكلت مع مرور الوقت وتموجت لتنتج أشكالاً منحوتة ساحرة وجميلة تبهر كل من شاهدها.
 
حيث يعتبر من أفضل المشاهد المبهرة في الجزيرة العربية، لما تبصره من بعد الظهيرة عيون كل من زارها ذلك المنظر الساحر، منظر الهضاب الذهبية، وخلفها حرة عويرض بأرضها البركانية.
 
 
شارك المقالة:
148 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook