ماهي أهمية نظام نور للطلاب في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي أهمية نظام نور للطلاب في المملكة العربية السعودية

ماهي أهمية نظام نور للطلاب في المملكة العربية السعودية.

 
يعتبر نظام نور المركزي برنامج خاص لتسهيل الخدمات المرتبطة بجميع العمليات التعليمية في المملكة العربية السعودية، حيث أنه هو نظام شامل يربط بين جميع المؤسسات التعليمية بعضها ببعض.
حيث يربط النظام بين المؤسسات التابعة لوزارة التعليم وبين المديريات التعليمية، يربط بينهم نظام نور من خلال قاعدة بيانات شاملة وقوية ومتكاملة.
كما يوفر نظام نور للطلاب والمعلمين وأولياء الأمور ومديري المدارس العديد من الإمكانيات والخدمات الإلكترونية.
حيث أن الخدمات الإلكترونية التي يقوم بتوفيرها نظام نور تتنوع فيما بين، خدمات معرفة النتائج والعلامات بطريقة الكترونية متعددة للمدارس والمعلمين وللطلاب ولأولياء الأمور، حيث يتيح الموقع معرفة نتائج الطلاب في الامتحانات في مختلف المراحل التعليمية.
كما يتيح الموقع معرفة أولياء الأمور بمستوى الأولاد ومعرفة درجات الأبناء في الاختبارات متابعتهم والتواصل مع المعلمين، في سبيل تحسين الأداء التعليمي.
نظام نور جعل التواصل مع أولياء الأمور والطلاب سهل جداً من خلال برنامج الإرسال، من خلال نفس البرنامج يتم إرسال النتائج للطلاب.
كما يستفيد المعلمين من نظام نور، حيث يقوموا بإدخال نتائج الطلاب بأنفسهم على البرنامج، وكما يقومون بتدقيقها بشكل إلكتروني لتكون متاحة على الموقع لجميع مدارس السعودية.
كما يمكن مع نظام نور تسجيل طلاب الصف الأول الابتدائي إلكترونيا، حيث التسجيل يتم عبر نظام آلي متكامل يوفر الوقت والجهد.
 
أعرف ما هو نظام نور لنتائج الطلاب
نظام نور نظام مميز يشمل العديد من الخدمات حيث أنه بخلاف الخدمات التي يقدمها النظام للطلاب، يوجد العديد من الخدمات التي تخص المُعلم، أو الخدمات التي تخص تسجيل الطلاب سواء كانوا في المرحلة الابتدائية، أو ما بعدها.
وذلك يتم بعد تفعيل حساب لولي الأمر، حيث يقوم ولي الأمر بتسجيل بياناته عبر موقع نور المركزي من الرابط الرسمي التالي:
https://noor.moe.gov.sa/Noor/login.aspx
ويهدف نظام نور إلى تأسيس نظام معلوماتي قوى وفعال، حيث برنامج يشمل جميع أوجهه النواحي المتعلقة بما يدور في المدارس وما يتم في داخل العملية التعليمية في المملكة العربية السعودية.
موقع نظام نور المركزي يوفر الكثير من الخدمات للطالب وولي الأمر، كما ذكرنا فيما سبق وبخلاف ذلك يوجد خدمات مهمة جداً سواء كانت للمعلم أو مدير المدرسة، وبهذه الطريقة يكون الطريق أمام تحسين وتطوير العملية التربوية أسهل وأفضل.
حيث هذا النظام أثمر عن الكثير من النتائج وجعل الأمر أسهل أمام صانع القرار، ومن هنا وجد الكثير من المسؤولين عن جودة التعليم أهمية كبيرة للتعرف على ما هو نظام نور وما يدور بداخله.
 
رابط نظام نور بالسجل المدني بدون رقم سري
يمكنك الدخول على رابط نظام نور بالسجل المدني بدون رقم سري من الرابط التالي:
https://noor.moe.gov.sa/Noor/login.aspx
حيث بعد الدخول يمكنك معرفة النتائج عقب ظهور النتائج للطلاب بالسجل المدني وزارة التعليم، ننشر لكم الرابط الرسمي لموقع نور، حيث الدخول بالسجل المدني أو عبر نتائج الطلاب في نظام نور بإدخال رقم الهوية فقط.
سوف نشرح لك فيما بعد طريقة الدخول في نظام نور، شرح طريقة التسجيل كمستخدم جديد في نظام نور، وذلك لمن لم يقوم بتسجيل بياناته في السابق من أولياء الأمور أو الطلاب.
 
الخطوات الخاصة بالدخول على الموقع الرسمي لنظام نور
قامت وزارة التربية والتعليم السعودية بتوضيح الخطوات الخاصة بالدخول على الموقع الرسمي لنظام نور بعد تدشين نظام نور منذ أعوام ليتولى كل ما يخص العملية التعليمية وما يخص الطالب والمعلم.
حيث أن كل المدارس تتيح إمكانية تقديم الطلبات للتسجيل لأولياء الأمور في روضة المدارس الحكومية في داخل المملكة العربية السعودية بشكل إلكتروني، ويعتبر البرنامج من أفضل البرامج في العملية التعليمية داخل السعودية.
وتسجل للدخول عليه لأول مرة على أولياء الأمور التوجه إلى المدرسة للحصول على بيانات الحساب للدخول بعد ذلك في روضة الأطفال، يوجد الكثير من الخدمات الإلكترونية لجميع المعلمين والطلاب وأولياء الأمور.
كما أن الموقع يقوم بالإعلان عن نتائج الطلاب برقم الهوية بمنتهى الخصوصية، حيث يمكن الاستعلام عن مستوى الطفل الدراسي برقم الهوية والسجل المدني، كما يمكن معرفة الأيام التي تغيب فيها الكفل، وغير ذلك الكثير من الخدمات.
وقد خصَّص نظام نور رابطَ ليكون دليل المستخدِم، ورابط للتسجيل لأولياء الأمور في مرحلة رياض الأطفال، البرنامج يشمل شرحً للمستخدِم، ونقسم نظام نور لروضة الأطفال بين رئيس قسم رياض الأطفال ومدير إدارة التقويم والقبول وولي أمر.
وتبدأ كل الخطوات بالدخول على الموقع الرسمي لنظام نور من هنا .
التسجيل في نظام نور لتسجيل الأطفال في المدارس السعودية
للتسجيل في نظام نور تحتاج إلى تحضير نسخ وأصول من الوثائق التالية:
 
شهادة ميلاد خاصة بالطالب، مع إرفاق صورة منها.
كما يتم إرفاق صورة شخصية حديثة للطالب.
إحضار شهادة التطعيمات الأصلية للطالب، مع إرفاق صورة منها.
إرفاق كرت العائلة، مع إحضار صورة منه أيضًا.
التسجيل في نظام نور
ويكون التسجيل في نظام نور عن طريق الدخول إلى رابط الموقع الرسمي لنظام نور ومن ثم إتباع الخطوات الرئيسية الموضحة في الموقع، وبعد ذلك عليك أن تقوم بطباعة المعلومات وإرفاق المستندات مع السجل الصحي ومع الصور الشخصية.
يتم تقديم كل ذلك للمدرسة المقبول فيها الطالب، يمكن من خلال نظام نور متابعة أداء الطالب وتيسير عملية البحث، كما يوجد رقم سري لكل طالب.
كما يتيح النظام لأولياء الأمور الدخول باسم المستخدم والرقم السري أو رقم الهوية في كل مرة، وفي المرة الأولي لابد من تسجيل البيانات المطلوبة وفتح حساب، والتوجه للمدرسة للتأكد من التسجيل.
 
شارك المقالة:
46 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook