ماهي إهتمامات المهندس الصناعي

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي إهتمامات المهندس الصناعي

 

 

ماهي إهتمامات المهندس الصناعي
 

لا بد من وجود الكثير من الإهمامات للمهندس الصناعي، من هذه الإهتمامت ما يلي :

  • الناس: هذا الموضوع يصبح الهندسة الصناعية منفردة شيئاً ما عن باقى الدرسات أو مجالات الهندسة. يجتاز المهندس الصناعى معظم الدراسات في علم النفس و علم الإجتماع حتى يعاونهم على فهم مباحث مثل تنظيم البشر وأيضا تعاونهم مثل هذه الاختصاصات على فهم طريقة التعامل مع تلك المسائل.ومن نواحي الإهتمام الأخر للمهندسين الصناعيين هو تعين كم عدد العمّال أو الموضفين المطلوبين.
  • إحتياجات القوّة العاملة: لمعرفه إحتياجات القوّة العاملة يجب أن يعرف المهندس الصناعى بطريقة واسعة دراسة الوقت ، دراسة الحركة ( حركة الموضفين وغيرها.).وعن طريق سياسة الشركة في حط نماذج تقديم العمل يتم انتقاء واحدة.
  • دراسة الحركة: كل شغل أو عمليّة يمكن تجزئتها إلى نماذج عمل أساسيّة ، وقد وتم العثور على عائلة جلبريث أن هذه الحركات 17.الوقت المفروض لإنجاز كل حركة لا يتبدل. إن القواعد التى تستعمل في دراسة الحركة تجرب مساعدة الشخص أو الموظف حركة متوازنة ومتوافقة .مثال: لا يجب إستخدام دوّاسة القدم إلا حين يجلس العامل. كذلك لازم تكون بيئة العمل أو الموظفين  مناسبة وحسنه حتى تصلح لجدارة العمل.مثلا لازم تكون الأدوات مثبّتة لإنهاءة.مثال ثاني : لازم تكون أسطح ومقاعد العمل قابلة للتبديل أو التغيير إلى إرتفاع الشغلة لزوال الضغط للإستمرار على الشركة كمخاصم لابد من متابعة زيادة اتساع الإنتاج و أيضا تخفيض التكلفة.إن الهندسة الصناعية تأتى بالحديث والعصري من التحسينات و التقدم والازدهار كل عام.
  • دراسة الوقت: بدون حضور معيار معين سوف تجد الشركات عائق في تحديد المصطلح المعلوم ب Lead-time على صناعاتها  .إن الهندسة الصناعيّة تعطي معيار أو ميزان عادل مُمكن لكل عمليّة.ومن خلال التقديرات فإنّ 12% من تكلفة الشركة الكليّة ياخذ من العمالة المباشرة و 43% من التكلفة تأخذ من سعر أو ثمن المادّة والباقي ال 45%  في ال overhead. إن المقاييس سيتم حطها لكل قسم أو شىء في الشركة ليس فحسب العمليات التى تعمل بها العمالة المباشرة,  ستصبح الهندسة الصناعيّة متعاونة  أيضا في تفسير وحط المقاييس لعمل المكاتب أيضا. أوان جيّد للدراسة سيتمماهي  تناولة لحط في الحسابات التأخيرات التى لا يستطيع تجنّبها و التعب وخلافها . إن الوقت الفائت أو المبدّد كمثال: في البحث عن المستلزمات لن يوضع في المعايير الختامية.التخمين سيكون على أساس أن موقع العمل سيكون مخطط ليكون ملاءما للشغل و سيكون فارغ من أى مظاهر للتبذير. وبحط معايير مؤثرة,تتمكن الشركة من تخصيص ما إذا كانت عدد القوّة العاملة ملائم للعام القادم.وقبل اقامة المعايير يجب أن تكون الشركة عادية بالسعة الحالية والإحتياجات إلى تعاون إضافيّة.
  • التعويضات: من وجه نظر الشركة أنّها ترغب أن تُخفض من مقدار المال المُعطاة للعاملين. إن هذا الهدف غالبا يكون معاكس الهدف الآخر للإدارة ألا وهو الإنتاجيّة . إن إنتاجيّة العامل مرتبطة مباشرةً بالراجع النقدى له.هناك بعض ال التى عُدلت حتى تستطيع التوازن بين الإنتاجيّة و التكلفة. وفى هذا, فإنّ الهندسة الصناعيّة سوف تعاون الشركة لتحليل موقفهم الحاضر  وغالبا ستكون مسئولة عن إقتراح خطّة موافقةأو مطابقة.
شارك المقالة:
42 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook