ماهي اعراض مرض بهجت ؟

الكاتب: دعاء الحاج حمادي -
ماهي اعراض مرض بهجت ؟

ماهي اعراض مرض بهجت .

يعتبر مرض بهجت أحد الأمراض الإلتهابية التي تصيب عدة أعضاء بالجسم ، وقد سمي المرض بهذا الإسم نسبه إلى طبيب الجلدية التركي د. خلوصي بهجت ، الذي قام بوصف أعراضه .

لايزال سبب المرض غير واضح ، لكن بعض الدراسات التي أجريت في هذا الشأن أشارت إلى أن العوامل المناعية والوراثية تلعب دورا هاما في مسألة الإصابة بالمرض .

تتألف الصورة السريرية لمرض بهجت من الأعراض المرضية التالية ..

  1. تقرحات الفم : وهي العلامة الإكلينيكية الأكثر شيوعا في مرض بهجت .
  2. تقرحات الأعضاء التناسلية : وتكون أقل شيوعا من تقرحات الفم ، وتصيب البالغين بشكل رئيسي ، ويلاحظ أن تقرحات الأعضاء التناسلية تظهر على الخصيتين والعضو الذكري بالنسبة للذكور ، أما بالنسبة للإناث فأنها تظهر عادة في الأعضاء التناسلية الخارجية ، لكن يمكن رؤيتها كذلك في المهبل أو عنق الرحم .
  3. مشكلات الجلد : حيث يكون في صورة طفح جلدي يشبه حب الشباب ، والذي يظهر بكلتا الساقين .
  4. مشكلات العين ، وتشمل : إلتهاب ملتحمة العين ، إلتهاب الشبكية ، ضعف البصر .
  5. آلام المفاصل : تكون غالبا الشكوى الرئيسية للمريض ، حيث يؤثر المرض بشكل رئيسي على مفاصل الركبة والرسغ ، ولهذا السبب يتم تشخيص حالات كثيرة من مرض بهجت بالخطأ بإعتبارها إلتهابات مفاصل روماتيزمية .
  6. العلامات العصبية ، وتشمل : زيادة الضغط داخل الجمجمة ، التشنجات ، الصداع المزمن ، الإلتهاب السحائي ، إعتلال العصب البصري .
  7. مشكلات الجهاز الهضمي : يلاحظ أن قطاع عريض من المصاب                                                                                          ين بمرض بهجت يعانون عادة من داء الأمعاء الإلتهابي ، الذي يرتبط بالعديد من أعراض الجهاز الهضمي كآلام البطن ، الإنتفاخات ، الغثيان ، الإسهال .

لايوجد علاج محدد لمرض بهجت ، حيث يتم التعامل مع المرض من خلال المستحضرات الموضعية لعلاج التقرحات ، بالإضافة إلى الكورتيزون ومثبطات المناعة ، مع تعديل نمط الحياة بما يتناسب مع طبيعة المرض . أيضا يمكن إستخدام الكولشيسين للحد من الأعراض وتجنب المضاعفات .

 
شارك المقالة:
217 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook