ماهي افضل أنواع التمور التي تنتجها المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي افضل أنواع التمور التي تنتجها المملكة العربية السعودية

ماهي افضل أنواع التمور التي تنتجها المملكة العربية السعودية.

 
تعد المملكة العربية السعودية ثاني أكبر دولة في إنتاج التمور ، حيث بدأت بعملية إنتاج التمور و تصنيعها منذ أكثر من تسعة و أربعون عاما ، حيث تم تأسيس أول مصنع لفرز و تعبئة التمور في عام ألف و تسعمائة و أربعة و ستون ميلاديا بالمدينة المنورة و يدعى المصنع الأهلى النموذجي لتعبئة التمور ، و من الجدير بالذكر أن المملكة تقيم سنويا و بشكل دوري مهرجان التمور ببريدة للتسويق للتمور عالميا حيث تقدر مبيعات هذا المهرجان بثمانية عشر مليون ريال سعودي يوميا .
 
أنواع التمور بالمملكة
 
تتعدد أنواع التمور التي تقوم المملكة بإنتاجها و الآن نحن بصدد ذكر أفضل عشرة أنواع من التمور التي يتم إنتاجها بالمملكة العربية السعودية و هي :
 
– تمر العجوة : و يعد هذا النوع من أشهر أنواع التمور على مستوي العالم ، و يتميز هذا النوع بالليونة و الجفاف و بمذاقه الرائع ، ناهيك عن فوائده الطبية و في علاج العديد من المشكلات بأجهزة جسم الإنسان و ذلك ذكر في العديد من الأحاديث النبوية ، كما أنه تم إثباته و توثيقه طبيا . 
 
– تمر العنبرة : و يعد النوع الثاني من حيث الشهرة ، كما أنه يعتبر من أغلى أنواع التمور ، و لذا تم إطلاق إسم ( تمر الملوك ) على هذا النوع نظرا لغلاء سعره ، و يشتهر هذا النوع بحجمه الكبير الذي يشبه المستطيل و كذلك صغر نواته و يتميز بلونه الأحمر ، و كذلك طعمه الحلو الرائع ، و من الصعب إيجاده نظرا لندرة نوعه ، لذا يسعى البعض إلى تقديمه كنوع من الهدايا الغالية و النادرة غالية الثمن . 
 
– تمر الصفاوي : ما يميز هذا النوع من التمور هو شدة سواده ، بالإضافة إلى حجمه المتوسط و ملمسه الناعم ، و طعمه المميز الذي يعتبر قريبا من تمر العجوة ، و يتميز نخيل هذا النوع بإنتاجه الوفير الأمر الذي يجعله متوفرا في الأسواق ، و أشهر المناطق التي يزرع فيها هذا النوع بالمملكة هي منطقة المدينة المنورة ، و من الجدير بالذكر أن هذا التمر له العديد من المزايا الشفائية حيث يحتوى على قدر كبير من المعادن الهامة للإنسان . 
 
– تمر البرحي : يتميز هذا النوع بلونه الأصفر و مذاقه الرائع ، كما أنه مفيد جدا في عملية الهضم لذا ينصح بتناوله بعد تناول الطعام ليسهل عملية الهضم . 
 
– تمر الصقعي : و هو أحد أشهر أنواع التمور ، حيث يتميز بمزيج بين اللونين الأحمر و الأصفر في نفس الثمرة ، و يقدمه البعض محشوا بالمكسرات في المناسبات الهامة . 
 
– تمر الخضري : يوصف هذا النوع بقيمته الغذائية الكبيرة و توفره بالأسواق نظرا لحجم إنتاجه حيث يمكن للنخله الواحده من هذا النوع أن توفر كمية تصل إلى ثلاثمائة و خمسون كيلو جرام ، و ما يميزه عن غيره من أنواع التمور المختلفه هو قدرته على البقاء و تحمله للحرارة ، كما أنه مفيد لمرضى السكري . 
 
– تمر السكري : تشتهر منطقة القصيم بزراعة هذا النوع ، و يشتهر هذا النوع بضعف و هشاشة ثمرته و كذلك مذاقه الرائع ، و أيضا بلونه البني الذهبي ، و من الناحية الطبية يستخدم لمنع التسوس بالأسنان ، و خفض مستوى الكوليسترول بالدم . 
 
– تمر الزهدي : يتميز بشكله البيضاوي ، و لونه الأصفر البني ، و صلابة ثمرته ، و هو من التمور التى يتم تصديرها ، كما انه متوفر حيث تنتشر نخيله بأغلب محافظات المملكة المنتجة للتمور . 
 
– تمر المجدول : و يلقب هذا النوع بملك التمر ، حيث يتميز بطعمه الرائع و ملمسه الناعم و حجمه الكبير ، كما أنه يتم إستخدامه في صناعة العصائر ، و متوفر طوال العام . 
 
– تمر الخلاص : تشتهر منطقة الأحساء بإنتاج هذا النوع ، و يعد من الأنواع المميزة في التجارة و التصدير للأسواق المحلية و الخارجية ، فلديه القدرة على التخزين لفترات طويلة ، كما أنه يتميز بمذاقه الجيد و لونه الأصفر و عادة ما يتم تقديمه مع القهوة العربية .
 
و ختاما… كان هذا نبذة مختصرة موجزة عن أجود و أشهر أنواع التمور التي يتم إنتاجها بالمملكة العربية السعودية سواء كانت للسوق المحلى أو للتصدير ، حيث تعتبر المملكة ثاني أكبر دول العالم في إنتاج التمور بمختلف أنواعها .
 
شارك المقالة:
53 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook