ماهي افضل انواع القهوة العربية في السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي افضل انواع القهوة العربية في السعودية

ماهي افضل انواع القهوة العربية في السعودية.

 

شجرة البن

 

شجرة البن تعد من الأشجار الطبيعية التي لا تنمو إلا في المناخ الإستوائي، والذي يميز ذلك المناخ أنه يكون حاراً ورطباً في موسم النمو، ويكون حاراً وجافاً في موسم الحصاد.

إن القهوة العربية يقصد بها كل شئ يتم شربه ببطء وعلى مهل، فكان يقال قديماً على الذين يجتمعون لشرب الخمر “يتقهوون خمراً”، وكان ذلك قبل اكتشاف البن، ولكن بعد اكتشافها أصبح هذا اللقب خاصاً بالمشروب الذي يصنع من البن، أما بالنسبة للقب “كافي” فذلك نسبة للشخص الذي اكتشف القهوة وقام بتسميتها على اسمه وذلك الشخص هو الشيخ “الصوفي الكاف”، فكان في بداية الأمر كان يطلق على القهوة بالكاف، ولكن بعد احتلال البرتغاليون لأرض اليمن وقاموا بإحتلال عدن والكلا، قامو بالتعرف على المشروب وقاموا بأخذه لموطنهم باسمه الأصلي ولكن أضافوا بعض التعديلات عليه.

 

أنواع القهوة

 

إن للقهوة أنواع كثيرة لا حصر لها فكل مقهى يختلف عن الأخر في طريقته لتقديم القهوة حتى يكون متميزاً ومن أنواع القهوة تلك:

القهوة العربية

  • وهي عبارة قهوة تكون خفيفة التركيز يتم وضع فيها حبات البهار والهيل أو البرازالذي يتم استخدامه من أجل إضافة النكهة والرائحة الطيبة والتي تميزأهل الحضر والبدو بشكل عام، ولكن أهل الخليج على وجه التحديد، وقهوتهم تكون صفراء تميل إلى اللون الذهبي.
  • وهناك كذلك القهوة عالية التركيز والتي هي خاصة بأهل بلاد الشام والعراق وتكون غامقة اللون، ويقومون بشربها دون سكر للتلذذ بمرارتها، ويقدم في فنجان لا يشبه الفناجين التي تقدم فيها القهوة في الغرب، فتقدم القهوة في فنجان يكون فمه أكثر اتساعاً من قاعدته، ويتم ملئ الفنجان إلى منتصفه فقط.

القهوة اليمنية

تتميز بوجود أنواع من القهوة كثيرة بها ومن هذه الأنواع:

قهوة القشر: وهي قهوة يتم استخدام قشور ثمرة البن الخارجية فقط، فيتم نزع القشور الخاصة بثمرة البن عن النواة، ومن ثم يؤخذ القشور ويتم تحميصها وبعد ذلك يتم طحنها بشكل خشن وخلطها، وفي بعض الأحيان يتم إضافة الزنجبيل وبعض البهارات، وذلك النوع يتم تقديمه في العادة مساءً.

القهوة البيضاء: وسميت بذلك نسبة إلى مدينة البيضاء، وهي عبارةعن بن مطحون ومحمص بشكل خفيف ويوضع عليه بعض المكسرات.

قهوة الصباح: وهي عبارة عن بن مطحون ومحمص بشكل متوسط ويتم إضافة الزنجبيل عليه والسكر إن أردت.

القهوة الأمريكية

وهي قهوة يتم صناعتها غالباً من القهوة الكولومبية، وهي ليست النسكافيه، فالنسكافيه أول من قام بإنتاجه هي شركة نستله، ومكانها في سويسرا وليس أمريكا.

القهوة التركية

وهي عبارةعن قهوة تكون غامقة اللون وثقيلة، يتم صناعتها في الغالب من حبيبات القهوة البرازيلية، حيث يتم طحنها حتى تصبح ناعمة بشكل كبيرة وهناك طريقتان لتحضيرها فأحياناً يتم غليها جيدا وأحياناً أخرى يتم غليها بشكل سريع، ومايميزالقهوة التركية هو شكل الفناجين التي يتم تقديم فيها القهوة بشكلهم الجمالي المزخرف.

الكابوتشينو

قهوة إيطالية يتكون ثلتها من الاسبرسو والثلث الثاني من الحليب والثلث الثالث من الحليب المبخر والذي يتم خفقه حتى يظهر وكأنه كريمة، ويتم تقديم الكابوتشينو بأكواب كبيرة الحجم وتكون الكريمة المخفوقة مرتفعة ويتم رش عليه بودرة الدارسين أو بودرة الكاكاو، ويكون السكر حسب الرغبة.

الاسبرسو

هي قهوة إيطالية وتكون غامقة اللون وخفيفة، ويتم تحضيرها بواسطة ماكينة مخصصة لتحضير الإسبرسو، فتقوم تلك الماكينة بتسخين القهوة المطحونة باليخار ومن ثم تضيف كية من الماء المغلي عليها، وتقدم في فنجان صغير جدا يشبه الفنجان الذي يقدم فيه القهوة  التركية، ولكنه يكون في العادة سميكاً ولونه أبيض أو يكون شفافاً، ويكون للإسبرسو شكلان وهما Doppio Espresso وDouble Espresso ، فبالنسبة للأشخاص المحترفين فتقدم لهم القهوة في فنجان كبير وبدون سكر أو تخفيف، أما بالنسبة للأشخاص الأخرى فيقدم لهم مع القهوة السكر الأسمر لتخفيفها، وهناك بعض الأشخاص يفضلون إضافة بعض قطرات من نكهة اللوز على القهوة.

قهوة الحليب

وهي قهوة فرنسية، وكل دولة تقوم بتسميتها بإسم مختلف، وهي تعد بخلط ثلاثة مقادير من الحليب المخفوق مع مقدارين من القهوة السادة، ويتم تقديمها في فنجان كبير الحجم.

قهوة فيينا

وهي عبارة عن قهوة طعمها متوسط، ويتم لتحضيرها خلطها مع ثلث مقدار من الحليب الكامل الدسم، ويتم رش على الوجه بعضاً من الكريمة المخفوقة أو سكر أسمر أو دارسين ويكون ناعم.

الموكا

هي عبارة عن قهوة إيطالية أو فرنسية، وسميت تلك القهوة بذلك الإسم نسبة إلى ميناء المخا mocha وهو أكثر ميناء مشهوراً بتصدير البن اليمني إلى جميع أنحاء العالم، وتتكون من القهوة السادة بمقدار الثلث والثلث الثاني من الحليب المخفوق والثلث الأخر من الشوكولاتة الحارة الغير محلاة، ويتم تقديمها في كوب كبير الحجم.

القهوة الأيرلندية

وهي عبارةعن قهوة ثقيلة يتم خلطها مع الطريمة المخفوقة بالإضافة إلى الويسكي وتقدم مع السكر.

القهوة المثلجة

البعض يقول أنها عربية الأصل، والبعض الأخر يقول أنها أمريكية الأصل، وهي عبارة عن قهوة ثقيلة باردة مع حليب بارد بالإضافة إلى السكر.

 

أماكن زراعة شجرة البن

 

  • البرازيل تعتبر أكبر منتج للبن في العالم.
  • فيتنام تعتبر ثاني أكبر منتج للبن في العالم.
  • اندونيسيا تعتبر ثالث أكبر منتج للبن في العالم.
  • كولومبيا تعتبر رابع أكبر منتج للبن في العالم.
  • إثيوبيا تعتبر خامس أكبر منتج للبن في العالم.
  • البيرو تعتبر سادس أكبر منتج للبن في العالم.
  • الهند تعتبر سابع أكبر منتج للبن في العالم.
  • هندوراس تعتبر ثامن أكبر منتج للبن في العالم.
  • المكسيك تعتبر تاسع أكبر منتج للبن في العالم.
  • غواتيمالا تعتبر عاشر أكبر منتج للبن في العالم.
  • اليمن أول من اكتشف وصدر البن في العالم.

 

فوائد القهوة

 

وكما نعلم أن كل شئ له أضرار وفوائد وكذلك القهوة ومن فوائد القهوة:

تحفيزحرق الدهون: حيث أن مادة الكافيين الموجودة في القهوة من المواد الطبيعية التي تساعد بشكلكبير في حرق الدهون بشكل كبير، ولكن لا يتأثر الأشخاص الذين يشربون كميات كبيرة من الكافيين بشكل كبير.

رفع مستوى الذكاء والطاقة: حيث أن القهوة من المواد التي تقلل من شعور الجسم بالتعب والإرهاق، وذلك بسبب مادة الكافيين الموجودة بداخلها، وتلك المادة تنتقل إلى الدماغ بواسطة الدم فتقوم بتحفيز الخلايا العصبية، بالإضافة لذلك تقوم بعمل تحسينات أخرى في الذاكرة، ومستويات الطاقة، ورد الفعل، والمزاج، ورد الفعل.

تقليل معدل خطورة الإصابة بالإكتئاب: حيث قامت العديد من الدراسات والأبحاث بإثبات أن شرب 4 أكواب من القهوة يومياً يقلل معدل خطورة الإصابة بالإكئاب وذلك بنسبة قد تصل إلى 20%.

تقليل معدل إمكانية الإصابة بمرض السرطان: وقد قامت الكثير من الأبحاث بالتأكيد على أن الأشخاص الذين يقومون بشرب القهوة يكونون أقل عرضة للإصابة بمرض سرطان الكبد بنسبة قد تصل إلى 40%، وأقل عرضة أيضاً للإصابة بمرض سرطان القولون والمستقيم وذلك بنسبة 15%.

التقليل من خطورة الإصابة بالسكتة الدماغية: حيث أن معلومة أن القهوة تسبب أمراض في القلب ماهي إلا إشاعة دارجة، حيث أثبتت الكثير من الدراسات أن القهوة تساعد على التقليل من خطورة الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة قد تصل إلى 20%.

 

انواع القهوة العربية في السعودية

 

قهوة أجيال

حيث تعد قهوة أجيال واحدة من أقدم الشركات الموجودة في الوطن العربي ولكنهاوليست من الشركات ذات الشهرة الواسعة ويرجع ذلك لعدم إنتشارها بشكل كبير، فكانت توجد وتوزع في أماكن معينة فقط ولم تلقى نطاقاً واسعا.

قهوة كيف المسافر

وهي من أكثر أنواع القهوة انتشاراً، وذلك بسبب طعمها المميز وجودتها العالية ، ولكن عيبها الوحيد أنها ليست متواجدة في نطاق واسع باإضافة إلى ارتفاع سعرها، وتتواجد بأربع نكهات مختلفة وهي: نكهة الهيل، والزعفران، ونكهة مسمار، ونكهة الزنجبيل.

قهوة باجه

تعد شركة باجه من أكثر الشركات انتشاراً وشهرةً وفي الأيام الأخيرة قامت بإنتاج القهوة، ويتميز باجه بتواجده في نطاق واسع وتتوافر منه محلات كثيرة.

شارك المقالة:
240 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook