ماهي اقوى قبيلة في السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي اقوى قبيلة في السعودية

ماهي اقوى قبيلة في السعودية.

 

تعداد القبائل في السعودية 

 

تمتد جذور القبائل في المملكة العربية السعودية لآلاف السنين، وهي من أهم ما عرفت فيه شبه الجزيرة العربية، وقد يمتد جذور بعض القبائل في المملكة الى عهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ونعرض عليكم هنا قبائل المملكة العربية السعودية والتي جاءت في الترتيب التالي:

  • الأشراف، البعيجي، أكلب، الأنصار، بارق، باهلة، بلقرن، بلي، بني بيات، البقوم، بلغازي، بنو تميم، ثقيف، حكم، حرب، جهينة، جبور، جذام، الحويطات.
  • الحضارم، خولان، بنو خالد، خزاعة، خثعم، بني لام، الدواسر، رشايدة، الزبيد، زهران، بنو زيد، سبيع، بنو سليم، بنو الحارث، بنو الأحمر، السهول، بنو الأسمر، السرحان، السودان.
  • الشرارات، شمر، شمران، بنو شهر، شهران، بنو صخر، الصلبة، الصيعر، الظفير، عائذ، عتيبة، العجمان، عدوان، عسير، بني عطية، بنو عمرو، عنزة، غامد، عوازم.
  • فهم، قريش، قحطان، آل كثير، بنو كلب، كنانة، بنو مالك، بني ذبيان، آل مرة، مطير، نهد، بني هاجر، هذيل، بنو شبيل، بني هلال، الهولة، يام، الجرفالي، بني زيد.

 

من هي اقوى قبيلة في السعودية 

 

نعرض عليكم هنا اقوى قبيلة في السعودية 1441، وهي التي تمتلك أكبر عدد من الأشخاص وأكثرها شهرة في المملكة العربية السعودية، والتي كما أسلفنا تمتد جذورها لعهد النبي صلى الله عليه وسلم، وأيضا لآلاف السنين، ومن أقوى وأكثر القبائل في السعودية هي:

  • عنزة: وهي القبيلة العربية العدنانية، والتي تستوطن في شمال الجزيرة العربية، حيث بدأ الانتشار من هذا المكان لغيره في مناطق المملكة وخارجها، وتعتبر قبيلة عنزة من أكبر القبائل وأكثرها قوة في المملكة السعودية، ويعود نسب القبيلة الى عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.
  • شمر: وهي القبيلة العربي التي تسكن حائل في المملكة السعودية، حيث تتواجد القبيلة في أكثر من مكان خارج السعودية في عدة دول مثل سلطنة عمان، الكويت، سوريا، الإمارات، العراق، الأردن، وقد تكونت قبيلة شمر من عدة تحالفات قبلية، والتي كانت تستوطن في حائل، وبالتحديد في منطقة يطلق عليها منطقة الجبلين، والتي كانت عاصمة مدينة حائل في هضبة نجد، ولكن مع مضي الوقت توسعت نفوذ التحالف، وقد سكنت الكثير من المناطق الأخرى.
  • ثقيف: تستوطن قبيلة ثقيف في العهد ما قبل الإسلام والى يومنا هذا منطقة الطائف وما يجاورها، وهي غرب شبه الجزيرة العربية، وتعد احدى قبائل قيس عيلان التي تعرف بالقبائل القيسية، ويعود نسب القبيلة الى قيسي بن منبه بن بكر بن هوزان بن منصور بن عكرمة بن حفصة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
  • بنو هاشم: يتواجد وتستوطن قبيلة بنو هشام محافظتي القنفذة والليث، وهي جنوبي مدينة مكة المكرمة، والتي تعتبر الأكثر انتشار لقبيلة بنو هاشم فيها، ويرجع نسب قبيلة بنو هاشم للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، فوالده عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم، وتنسب القبيلة الى هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة.
  • بنو تميم: تستوطن قبيلة بنو تميم منطقة الدهناء ومنطقة شمال إقليم نجد واليمامة في المملكة السعودية، وتنشتر في عدة دول أخرى مثل البحرين، الكويت، العراق، قطر، ويعود نسب القبيلة الى تميم بن مر بن إد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
  • الدواسر: وهي القبيلة العربية التي تشكلت بين تحالف قبيلة تغلب وآل جعيد وآل زايد، وتنتشر أغلب القبيلة في منطقة نجد، وعدة دول أخرى مثل اليمن، الكويت، البحرين، وتعد أصول الدواسر الى قبائل من همدان وتغلب والأزد، وقبيلة بنو تغلب بن وائل من القبائل الربيعة العدنانية، وكانوا يستوطنون الجزيرة العربية منذ آلاف السنين، وقبيلة آل زايد هي ذرية زايد المطلوم من الأزد من سبأ، وكانوا يستوطنون اليمن في منطقة مأرب، وقبيلة آل جعيد من قبيلة دهم من هدمان.
  • مطير: وتعد من أكبر قبائل شبه الجزيرة العربية، والتي استوطنت منطقتي نجد والحجاز، حيث تعود أصول قبيلة مطير الى غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وتنتشر القبيلة في الوقت الحاضر في الكثير من الدول العربية مثل الإمارات، ليبيا، الكويت، السعودية، العراق، البحرين.
  • قحطان، تعد قبيلة قحطان القبيلة السبئية التي ترجع للعصر الكندي، حيث برزت قحطان في العصر الأموي، وتتكون القبيلة من ثلاث قبائل رئيسية وهي سنحان، جنب، رفيدة، حيث تنتشر القبيلة في المنطقة الجنوبية في شبه الجزيرة العربية وأيضا في دولة قطر والكويت، ويعد الجزء الأكبر للقبيلة الذي يتواجد في جنوب السعودية، والجزء الآخر في منطقة نجد.
  • جهينة: تعد قبيلة جهينة واحدة من القبائل لقضاعة، والتي يسكن أغلب نسبها في عدة مناطق مثل فلسطين، الأردن، السعودية، السودان، مصر، ويعود نسب قبيلة جهينة الى جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة.
  • عتيبة: قبيلة عتيبة من أكثر القبائل عددا في منطقة نجد والأوسع في البلاد، ومن أكثر الفروع لها تستوطن في منطقة الحجاز ومناطقه الشرقيه، وتنحدر الى نجد في أواخر القرن الثاني عشر الهجري، حيث يعود نسب وأصل قبيلة عتيبة الى هوزان بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
  •  
شارك المقالة:
265 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook