ماهي الأجزاء الميكانيكية لمحرك الاحتراق الداخلي:

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي الأجزاء الميكانيكية لمحرك الاحتراق الداخلي:

 

 

 

ماهي الأجزاء الميكانيكية لمحرك الاحتراق الداخلي:
 

يتكون المحرك من الأجزاء الرئيسة التالية:
 

  • الجزء الأسفل من المحرك: العناصر الأساسية لهذا الجزء تشتمل على جسم المحرك (كتلة الأسطوانات)، والمكابس، أذرع التوصيل، عمود المرفق، الحدافة، حوض الزيت، الزيت ومضخة الزيت.
     
  • الجزء العلوي للمحرك: العناصر الأساسية للجزء لهذا الجزء تشتمل على رأس الأسطوانات، مجموعة الصمامات، غطاء الصمامات ومجمعات السحب والعادم.
     
  • مقدمة المحرك: هي مجموعة الأجزاء التي تشكّل مقدمة المحرك، وتتكون من تروس وجنزير التوقيت، وهي في السيارات الحديثة سيور التوقيت وغطاء مقدمة المحرك وبعض الأجزاء الأخرى.
     

تصميم كتلة الأسطوانات (جسم المحرك):
 

كتلة الأسطوانات (جسم المحرك) هي ذلك المنشأ الرئيسي الداعم الذي يركب به جميع الأجزاء الأخرى للمحرك، وتصنع كتلة الأسطوانات بالسبك، ويستخدم الحديد الزهر لقدرته على امتصاص الصوت الناتج عن احتراق الوقود ولسهولة صبه في المسابك، حيث إن النواحي الاقتصادية تتطلب تقليل وزن المحرك، فقد أصبحت سبيكة الألمنيوم الأكثر شيوعاً الآن في تصنيع محركات سيارات الركوب وسيارات السباق، حيث تمتاز هذه السبيكة بجودة التوصيل الحراري، وتقسم كتلة الأسطوانات (جسم المحرك) إلى قسمين، قسم الأسطوانات، وقسم علبة المرفق.


تصمم منطقة الأسطوانات بحيث تسمح للمكابس بالتحرك إلى أعلى وأسفل أثناء التشغيل، وتصنع أسطح الأسطوانات بشكل يؤدي إلى تقليل الاحتكاك والتآكل إلى أقل ما يمكن، منطقة علبة المرفق تستخدم لاحتواء عامود المرفق ومضخة الزيت والزيت وحوض الزيت.


يتم عمل ممرات (مجاري) للتبريد داخل جسم المحرك يطلق عليها أيضاً قميص التبريد وتحيط بالأسطوانات، حيث تسمح ممرات التبريد لسائل التبريد بالدوران حول منطقة الأسطوانات؛ للحفاظ على التبريد في المحرك، وفي بعض كتل الأسطوانات لبعض المحركات، يوجد أيضاً فتحات لتركيب عامود الكامات، كما يوجد العديد من فتحات الزيت الداخلية التي تستخدم لتزييت أجزاء المحرك، كذلك يوجد فتحات أخرى لتثبيت الأجزاء الأخرى الملحقة بكتلة الأسطوانات (جسم المحرك).

شارك المقالة:
50 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook