ماهي الأدوات اللازمة فحص السيارة من خلال الكمبيوتر

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي الأدوات اللازمة فحص السيارة من خلال الكمبيوتر

 

 

 

ماهي الأدوات اللازمة فحص السيارة من خلال الكمبيوتر
 

  • قاريء الـ OBD II أو جهاز الفحص: يحتوي جهاز الفحص على شاشة عرض أو يمكن الفحص عن طريق وصلة تكون متصلة بجهاز كمبيوتر محمول، وباستعمال برنامج خاص يمكن عرض الأعطال، ويمكن الحصول على جهاز الفحص من خلال محلات بيع قطع السيارات أو يمكن الحصول عليه عبر مواقع الإنترنت.
     
  • ورقة وقلم: لتسجيل الرموز التي تدلّ على العطل أو المشكلة.
     

كيفية فحص السيارة من خلال الكمبيوتر:
 

1- الاتصال بكمبيوتر السيارة:
 

قبل أن نقوم بالفحص من الأفضل أن نقرأ دليل استعمال جهاز الفحص، حيث يختلف كل جهاز حسب الشركات المصنعة له، وفي ما يلي خطوات الاتصال بكمبيوتر السيارة:
 

  • في البداية نبحث عن مخرج الكمبيوتر في السيارة، في العادة يكون موجود تحت عجلة القيادة (الاستيرنج)، حيث يكون المخرج على شكل مستطيل، وفي حال عدم المعرفة في ذلك يجب الاطلاع على دليل استعمال السيارة أو الاستعانة بفني مختص.
     
  • نقوم بتوصيل وصلة جهاز الفحص بمخرج الكمبيوتر وتدوير المفتاح في سويتش السيارة على وضعية الاستعداد، يوجد بعض السيارة يجب تشغيل محركها.
     
  • بعد ذلك نقوم بتوصيل الوصلة إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك، كما يوجد أجهزة فحص لا تحتاج لوجود جهاز كمبيوتر.
     

2- قراءة المعلومات:
 

عند توصيل الجهاز بالكمبيوتر يتم عرض المشاكل والأعطال على شكل رموز أو كود (Code)، نقوم بتسجيل الرموز على ورقة، ثم البحث عن الرموز في دليل الاستخدام الخاص بجهاز الفحص، وفي حال عدم وجود الرمز في دليل استخدام الجهاز نستعين بفني مختص أو البحث عن الرمز على مواقع الإنترنت.
 

 

3- إصلاح الأعطال:
 

في حال كانت المشكلة بسيطة نقوم بحلها بأنفسنا دون الحاجة للذهاب لمراكز الصيانة، أمّا في حال كانت المشكلة معقدة فيجب الاستعانة بفني مختص أو الذهاب إلى مركز الصيانة.

شارك المقالة:
131 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook