ماهي الأسباب الرئيسية للسمنة

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي الأسباب الرئيسية للسمنة

 

 

ماهي الأسباب الرئيسية للسمنة

 

العوامل الوراثية

تزداد احتمالية الإصابة بالسمّنة في الحالات التي يُعاني فيها أحد الولادين أو كلاهما من السّمنة المُفرطة، إذ تؤثر العوامل الوراثية في الهرمونات المسؤولة عن تنظيم الدهون في الجسم، وفي هذا السّياق يُشار إلى أنّ نقص هرمون اللبتين (بالإنجليزية: Leptin) يُمثل أحدّ الأسباب الجينيّة للإصابة بالسّمنة.

 

الإصابة بالأمراض

تُساهم الإصابة بأنواع مُعينة من الأمراض في زيادة خطر حدوث السّمنة؛ ومن أبرزها قصور الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Hypothyroidism) ومتلازمة كوشينغ (بالإنجليزية: Cushing's Syndrome)، وتجدر الإشارة إلى أنّ علاج السّمنة في هذه الحالة يتمّ بعلاج الحالة المرضيّة الرئيسيّة التي أدّت إلى ذلك.

 

العوامل الأيضية والهرمونية

يُمثل الأيض عملية استهلاك الطّاقة، بحيث يختلف ذلك من شخصٍ إلى آخر، وفي سياق الحديث عن العوامل الأيضيّة والهرمونيّة يُشارإلى أنّ لهرمون الجريلين (بالإنجليزية: Ghrelin) دوراً في تنظيم الشهية؛ إذ يُساهم في تحفيز الجوع ومنح الشعور بالامتلاء بعد تناول الطعام.

 

الأدوية

قد يُعاني الشخص من السّمنة كأحد الآثار الجانبية لاستخدام أنواع مُعينة من الأدوية، ومنها مُضادات الاكتئاب، أو أدوية السّكري، أو مُضادات الذّهان.

 

طبيعة النظام الغذائي

قد تتطوّر السّمنة مع مرور الوقت نتيجة اتّباع نظام غذائيّ أو نمط حياة مُعين، وفيما يأتي بيان ذلك:

  • تناول كميّات كبيرة من الطعام المُعالج أو الأطعمة السّريعة، إذ إنّها غنيّة بالدهون والسّكريات.
  • شرب الكحول.
  • تناول كميّات كبيرة من الطّعام خارج المنزل أو تناول كميّات أكثر من تلك التي يحتاجُها الشخص.
  • تناول المشروبات السّكرية؛ بما في ذلك المشروبات الغازية وعصير الفاكهة.

 

عدم ممارسة الرياضية

يُساهم اتباع نمط حياة خامل وعدم ممارسة الأنشطة الحراريّة في إبطاء معدل حرقالجسم للسعرات الحراريّة، الأمر الذي يزيد فرصة الغصابة بالسمنة.

 

العوامل النفسية

تؤثر العواطف في عادات الأكل لدى بعض الأشخاص، إذ إنّ العديد من الأشخاص يتناول الطّعام بشكلٍ مُفرط استجابةً لمشاعر مُعينة؛ مثل الملل، أو الحزن، أو الضغوط النّفسية، أو الغضب.

 

شارك المقالة:
62 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook