ماهي الأسباب العامة لآلام القدمين

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي الأسباب العامة لآلام القدمين

 

 

ماهي الأسباب العامة لآلام القدمين

 

القدمان هما نهاية جسم الإنسان، وهما المرتكزان الوحيدان اللذان يحملان الجِسم والملاصقان للأرض، كما تنتهي بالقدمين شبكة أعصاب الجسم، ابتداءً من الرقبة وحتى الفقرات القطنية بأسفل العمود الفقري، لذلك تعتبر القدمان عرضة للإصابة بالآلام لأكثر من سببٍ، فهذا الألم تختلف حدته حسب السبب المؤدي إليه، فإذا كان السبب نتيجة إصابةٍ موضعيّة لإحدى القدمين فمن السهل علاجه والشفاء منه، أما إذا كان الألم في القدم ناتجاً عن الإصابة بمرضٍ في العمود الفقري فإن العلاج يحتاج إلى وقتٍ أطول.

 

الأسباب الموضعية لآلام القدمين

هناك أسباب عديدة لحدوث الآلام الموضعية للقدمين ومنها ما يلي:

إصابة أصابع القدم بالفطريات

كثيراً ما تُصاب أصابع القدم بالفطريات مما ينتج عن هذه الإصابة تصلًب وتشقق بالجلد الخارجي للقدم، كما يظهر الاحمرار بكفة الرجل ويسبب الألم.

 

إصابة القدم بأحد الأمراض الجلدية

ومن هذه الأمراض ظهور الثالول أو " مسمار اللحم"، ومسمار اللحم عبارة عن نمو خلايا مستعرضة في أسفل الرجل تكون منغرسةً في داخل القدم، وعند الضغط عليها يحدث ألمٌ شديدٌ يُعيق الشخص عن استمرار سيره.

 

انتعال الشخص لحذاءٍ ضيّق

يعمل هذا الحذاء على الضغط على جوانب القدم، فيضغط على الأعصاب المنتشرة في كف القدم ويتسبب بحدوث ألمٍ بالقدمين، خاصةً إذا تكرر لبس هذا الحذاء لمدةٍ طويلةٍ.

 

انتعال النِّساء للحذاء ذي الكعب العالي

يتسبب حذاء الكعب العالي بالضَّغط على كف القدم دون الكعب، فيكون ارتكاز الجسم غير متوازن، ومع مرور الوقت تحدث مشاكل وألم بكفة القدم وخاصةً الجزء الأمامي منها.

 

ممارسة تمارين رياضية شاقة

إنّ ممارسة رياضة الجري السريع خاصةً إذا لم تكن بالتدريج تسبب الألم للقدمين ولعضلات الفخذ.

 

دخول جسم حاد بالقدم

إنّ دخول جسمٍ حاد في كف القدم يسبب ألماً حاداً، ويمكن لهذه الإصابة بالقدم أن تسبب التهابات موضعية تزيد من حدة الألم.

 

الأسباب غير الموضعية لآلام القدمين

آلام القدمين لها أسباب غير موضعية كثيرة وهي كالتالي:

إصابة أو مرض بالعمود الفقري

كما هو معروف يتوزع بكف القدم شبكة من الأعصاب التي تصل إلى باقي أجزاء الجسم خاصةً، وإن هذه الشبكة تمتد عبر العمود الفقري للجسم، ويتكوّن العمود الفقري من عدة فقراتٍ، وتتحرّك هذه الفقرات على عُظيمة رقيقة مغطاة بسائلٍ لزجٍ ليسهّل على الفقرة الانزلاق بجميع الاتجاهات.


تتعرض فقرات العمود الفقري إلى الإصابة بانزلاقٍ يؤدي إلى تحريك هذه العظيمة عن مكانها فتضغط على العصب، فيشعر الشخص بألمٍ شديد أثناء سيره على قدميه، وأحياناً في الوقوف مستقيماً، كما يشعر الشخص بخدرٍ بأصابع إحدى قدميه.

 

أسباب أخرى

  • الإصابة بأي نوع من التهابات المفاصل والدوالي.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • حمل أحمال ثقيلةٍ.
 
شارك المقالة:
126 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook