ماهي الأطعمة الهامة للأمهات في فترة الرضاعة

الكاتب: دعاء الحاج حمادي -
ماهي الأطعمة الهامة للأمهات في فترة الرضاعة

ماهي الأطعمة الهامة للأمهات في فترة الرضاعة.

 

 أظهرت الدراسات الطبية أن النساء أثناء فترة الرضاعة الطبيعية يكن أكثر عرضة للإصابة بأمراض فقر الدم وسوء التغذية ، نظرا لزيادة إحتياجات الجسم للعناصر الغذائية المختلفة .

لذا من خلال السطور القادمة ، سنقوم بتسليط الضوء على أهم الأطعمة التي يحتاجها جسم الأم أثناء فترة الرضاعة الطبيعية ، وذلك لتجنب الإصابة بأمراض سوء التغذية من ناحية ، ولضمان إدرار الحليب بكميات كافية من ناحية أخرى .

  1. السوائل : يحتاج جسم الأم خلال فترة الرضاعة الطبيعية إلى 3 – 5 لترات على الأقل من السوائل بصورة يومية ، ويمكن الحصول على السوائل من خلال عدة صور كالماء أو عصائر الفاكهة الطازجة أو الحليب أو الحساء .
  2. الأطعمة الغنية بالحديد : وخصوصا اللحوم الحمراء والكبدة والتفاح . أيضا وعلى نفس السياق ، ينبغي تناول الحديد كمكملات غذائية في صورة أقراص دوائية طوال فترة الرضاعة ، وذلك لتجنب الإصابة بفقر الدم .
  3. الأطعمة الغنية بالكالسيوم : وخصوصا منتجات الألبان والأسماك والبيض . كذلك ينبغي على الأمهات المرضعات تناول الكالسيوم في صورة مكملات غذائية دوائية ، وذلك لتجنب الإصابة بهشاشة العظام .
  4. المكسرات مثل البندق واللوز : ينصح بتناول كميات محدودة من المكسرات بصورة يومية ، نظرا لأنها غنية بعنصر الماغنسيوم اللازم تعويضه أثناء فترة الرضاعة الطبيعية . كذلك فإن تناول المكسرات بكميات محدودة يمنع من الإصابة بالسمنة وزيادة وزن الجسم بعد الولادة ، وهو الأمر الذي يمثل شكوى شائعة جدا بين السيدات .

وعلى الجانب الآخر ، ينصح بالحد من إستهلاك المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين ( كالشاي والقهوة ) أثناء فترة الرضاعة ، حيث أن الإفراط في الكافيين يزيد من فرص إنتقاله إلى الطفل عبر حليب الأم ، مما يصيبه بالأرق وإضطرابات النوم .

 

 

شارك المقالة:
216 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook