ماهي الأعراض البولية وماهي دلالاتها المرضية

الكاتب: دعاء الحاج حمادي -
ماهي الأعراض البولية  وماهي دلالاتها المرضية

ماهي الأعراض البولية  وماهي دلالاتها المرضية.

  1. كثرة التبول

يعتبر المعدل اليومي للتبول أحد المؤشرات الهامة التي يمكن من خلالها الإستدلال على مستوى الماء والسوائل بالجسم ، حيث يتراوح المعدل الطبيعي لعدد مرات التبول 6 – 8 مرات يوميا . إذا زاد المعدل اليومي للتبول عن هذا المعدل ، فإن هذا قد يعزى سببه إلى تناول الماء والسوائل بكثرة عما هو معتاد ، أو نتيجة لإستهلاك كميات كبيرة من الكافيين ( الكافيين الموجود بالشاي والقهوة ذو تأثير مدر للبول ) . كذلك هناك العديد من الأسباب المرضية التي قد تتسبب في كثرة التبول وزيادة معدلاته عن المعتاد ، وتشمل : إلتهاب المثانة البولية ، المثانة النشطة ، مشكلات البروستاتا لدى الرجال ، بعض المشكلات المتعلقة بالقلب ، بالإضافة إلى الهبوط الرحمي لدي النساء .

  1. تغير لون البول

يتخذ البول عادة اللون الأصفر الداكن ، لكن أحيانا قد يتحول لون البول إلى لون مائل للإحمرار ، وهو ما يعني وجود دم بالبول ، والذي قد يشير إلى مشكلة صحية ( مثل عدوى الجهاز البولي ، الحصوات ، الأورام السرطانية .. إلخ ) ، مما يستلزم إستشارة طبيب مختص . وعلى الجانب الآخر عندما يتحول لون البول إلى البني القاتم ، فإن هذا قد يكون نتيجة الإصابة بالجفاف أو وجود مشكلة صحية بالكبد .

  1. سلس البول

يقصد بسلس البول عدم القدرة على التحكم بنزول البول ، وتسربه بطريقة لا إرادية خصوصا أثناء السعال أو الضحك أو العطس . ينشأ سلس البول عادة نتيجة لوجود ضعف في عضلات قناة مجرى البول أو نتيجة لزيادة وزن الجسم الذي قد يشكل ضغطا إضافية على المثانة البولية . أيضا فإن تلف الأعصاب أو التقدم بالعمر قد يكون سببا في الإصابة بسلس البول .

شارك المقالة:
116 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook