ماهي الأغذية الغنية بالصوديوم

الكاتب: ريما قصار -
ماهي الأغذية الغنية بالصوديوم

ماهي الأغذية الغنية بالصوديوم 

اللحوم

تحتوي جميع أنواع اللحوم على نسب متفاوتة من الصوديوم، إذ يحتوي لحم العجل والدجاج على ما يقارب 70 مليغراماً من الصوديوم، أمّا لحوم البقر فتحتوي على 50-60 مليغراماً من هذا المعدن، في حين إنّ اللحوم المصنعة تحتوي على نسب أعلى من اللحوم الطازجة.

 

الأجبان

تحتوي الأجبان بجميع أنواعها على نسبةٍ عاليةٍ من الصوديوم، وتُعدّ الجبنة الزرقاء أكثرها احتواءاً على الصوديوم؛ إذ تحتوي الشريحة الواحدة على 325 مليغراماً من الصوديوم.

 

المخللات

يحتوي كل 100 غرامٍ من مُخلّل الخيار على 1208 مليغرامات من الصوديوم، أي ما يعادل نصف الاحتياج اليومي من الصوديوم.

 

الفواكه

يُعدّ تفاح مامي (بالإنجليزية: Mammy apple) من أكثر أنواع الفاكهة الطازجة المحتوية على الصوديوم، إذ تحتوي الحبة الكبيرة الواحدة منها على 127 مليغراماً، كما تُعدّ الجوافة وفاكهة الباشن (بالإنجليزية: Passion fruit) من الفواكه التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الصوديوم، إذ تحتوي على ما يقارب 50 مليغراماً في الحصة الواحدة، بالاعتماد على وزارة الزراعة الأمريكية، بالمقابل تحتوي الفاكهة المصنعة على 50 مليغراماً من الصوديوم مثل التفاح المجفف، وصوص التفاح والتوت البري.

 

الخضراوات

وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية، يعدّ الخرشوف الطازج الخضار الأعلى نسبة في احتوائه على الصوديوم، إذ يحتوي الكوب الواحد على 303 مليغرامات من الصوديوم، كما تحتوي أنواع أخرى من الخضار الطازجة على كميّةٍ من الصوديوم عند طهيها دون إضافة الملح، إذ تحتوي الحصة الواحدة من الكرفس، والشمندر، والبطاطا الحلوة، والجزر، والقرع الشمعي على 75 مليغراماً من الصوديوم.

 

البقوليات

تُصنّف البقوليات كجزءٍ من مجموعة الخضراوات، وتُعدّ الفاصولياء المُعلّبة غنيّةً جداً بالصوديوم، فالكوب الواحد منها يحتوي على ما يقارب 1174 مليغراماً من هذا المعدن، ولذلك يُفضّل اختيار المُعلّبات قليلة الصوديوم للتقليل من كمية الصوديوم المستهلكة.

 

ملح الطعام

تحتوي الملعقة الصغيرة من ملح الطعام على 2325 مليغراماً من الصوديوم، وهو ما يعادل احتياجات الشخص اليومية من الصوديوم.

 

المحاريات

مثل بلح البحر والمحار، وتحتوي كلّ 100 غرامٍ منها على 500 مليغرامٍ من الصوديوم.

 

المأكولات البحرية المملحة

تُعدّ المأكولات البحريّة من أفضل الأطعمة لصحة القلب والجسم، وعلى الرغم من ذلك تحتوي بعض أنواعها كالقشريات والتونة المعلبة على كمية عالية من الصوديوم، إذ تحتوي 85 غراماً منها على 300 مليغرامٍ من هذا المعدن، لذا من الأفضل اختيار المأكولات الطازجة، مثل التونة، والسلمون.

 

شارك المقالة:
98 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook