ماهي الأماكن الأثرية بمدينة الطائف في السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي الأماكن الأثرية بمدينة الطائف في السعودية

ماهي الأماكن الأثرية بمدينة الطائف في السعودية.

 
 
 
منطقة الطائف غنية بالمواقع الأثرية التي تعود إلى عصر ما قبل الإسلام، تشير الصور، والكتابات الموجودة على الكثير من المعالم إلى تاريخها القديم، أشهر هذه المعالم التاريخية:
 

سوق عكاظ

 
أشهر المعالم التاريخية في مدينة الطائف، لعب دورًا متميزًا في تاريخ الشعر العربي قبل الإسلام، كان السوق منتدى للحوار الشعري في واحد من أغنى العصور في تاريخ الأدب، والثقافة العربية.
يمكن للمتسوقين في الطائف العثور على الحرف اليدوية الرائعة، والحلي، وغيرها من السلع في السوق القديم.
يقع السوق في قلب المدينة، ويتميز بهندسته المعمارية التقليدية، ومبانيه، والمتاجر التجارية مليئة بالهدايا التذكارية، والذهب، والفضة، والتوابل، والعطور.
 

المتحف الوطني

 
مكان آخر بالطائف مثير للاهتمام للزيارة، وهو مكان يعرض الحياة القديمة قبل التكنولوجيا في المملكة العربية السعودية
سوف تجد العناصر التي كانت تستخدم في مهن مختلفة إلى جانب السيارات القديمة، وغيرها من المواد المثيرة للاهتمام التي استخدمها البدو في الصحراء.
 

قصر شبرا

 
منزل تقليدي تم تجديده بشكل جميل، تم بنائه في الأصل في نهاية القرن، وقد استخدمه عدد من الملوك السعوديين كمسكن، للتذوق الحقيقي للطائف القديمة
يعد سوق الخياطة ممرًا من الحجر الرملي للمحلات التجارية القديمة المحصورة بين مباني المدينة الحديثة.
المقر الصيفي السابق للملك عبد العزيز، فهذا المبنى الأبيض الكبير هو المبنى التاريخي الأكثر شهرة في المدينة، يحتوي على حديقة خضراء تغذيها في الأصل قناة مائية من نبع قريب، كما أن النوافذ، والأبواب المزخرفة محفورة بزخارف معقدة.
يعد القصر المؤلف من 155 غرفة متحفًا يتميز بصور تاريخية للحجاز القديم إلى جانب الأدوات الأصلية والمال.
 

حديقة الملك فهد

 
تعد حديقة الملك فهد التي تبلغ مساحتها الإجمالية 210000 متر مربع أكبر حديقة في الطائف، وهي مصممة للترفيه من أجل المواطنين، وتشمل المرافق ملاعب للأطفال، ومناطق جلوس محمية، ونوافير، ومسجد
تقع البحيرة على مساحة 8600 متر مربع (7200 متر مربع)، والتي تضم شلالاً ينحدر من التلال، ويمتد على الجسر.
 

جبل الشفا

 
ثاني أعلى نقطة في المملكة، يمكنك زيارة جبل الشفا، والاستمتاع بالهواء الجبلي المنعش الرائع، من المؤكد أنك ستعجب إلى حد كبير بالهواء، وتحصل على فرصة لرؤية المنطقة من 2200 إلى 2500 متر فوق مستوى سطح البحر.
الشفا هي قرية صغيرة غنية بالمنتجات الزراعية، يحب الكثيرون ركوب الجمال للاستمتاع بالثقافة إلى أقصى الحدود.
 

القلعة التركية

 
تعتبر القلعة التركية نقطة جذب تاريخية أخرى كانت ذات يوم قاعدة عسكرية عثمانية، تقع القلعة بالقرب من صخرة المنحوتات، وتذكر الأساطير أن لورنس العرب قد قاتل 
قصر الدهلوي
 
يقع قصر الدهلوي في شارع الترمذي، وهو قصر جميل آخر بالطائف، وكان موطناً للأمير عبد الله الفيصل، والملك فهد الراحل خلال فصل الصيف.
 

معالم أثرية أخرى بالطائف

 
تشمل المعالم الأثرية الهامة الأخرى في المدينة العديد من التحصينات السابقة للإسلام، والمساجد الإسلامية: مثل مسجد عبد الله بن عباس، ومسجد القوع، ومسجد عدس
يحتوي الطائف أيضًا على عدد من القصور التاريخية مثل قصر إسماعيل، وقصر بهوات، والتي تم بناؤها جميعًا على طراز البناء المحلي الذي اشتهرت به المنطقة الغربية من المملكة.
هناك العديد من السدود الأثرية في المدينة مثل سد وادي عكرمة الذي عثر عليه على الصخور
 
شارك المقالة:
90 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook