ماهي الأمكنة السياحية الطبيعية في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي الأمكنة السياحية الطبيعية في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

ماهي الأمكنة السياحية الطبيعية في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية.

 
تبعًا لتنوع الجيولوجيا والتضاريس والموقع، فإن المنطقة تتميز بكثرة المواقع الطبيعية ذات الأهمية السياحية بدرجة يصعب حصرها هنا، ومن أهم هذه المواقع ما يأتي:
 
1 - الديسة: 
 
تتميز بكثافة أشجارها وتنوعها بالنباتات العشبية البرية مثل النعناع والنفلة، كما تنتشر بها أشجار البردي، وتحيط بها الجبال التي تتميز بأشكالها وتضاريسها اللافتة للنظر التي تضفي على المكان الجمال والروعة، وبها مياه تنبع من عيون وادي قراقر بالديسة، ويُلاحظ انتشار الكثير من خبث المعادن في تلك الأمكنة؛ مما يدل على ممارسة أعمال صهر المعادن فيها سابقًا، وتشهد المنطقة إقبالاً من الزوار على مدار العام.
 
2 - جبل اللوز:
 
من أشهر جبال منطقة تبوك وأعلاها، ويبلغ ارتفاعه نحو 2400م فوق سطح البحر، ويتميز بتكويناته الصخرية المتعددة الألوان، ويصلح كموقع تخييم، ويوجد في الجبل عين مياه وأراضي مزروعة بنبات الحبق والنعناع، وفي فصل الشتاء تتساقط الثلوج وتتراكم على قمته وسفوحه، مما يعطي الموقع منظرًا بديعًا، كما تنتشر به الكتابات والرسوم والنقوش على الصخور، وتوجد به أطلال لمستوطنات يرجع تاريخها إلى ما قبل الإسلام.
 
3 - ممر طيب الاسم: 
 
هو الجزء الأسفل من وادٍ يخترق الجبال ويشكل ممرًا طبيعيًا بين البحر وبطن الوادي، ويتميز بشاطئه الرملي الجميل والنظيف، وتوجد فيه بعض مزارع النخيل، ويصلح الموقع للتخييم ولممارسة الرياضات البحرية، وتسلق الجبال.
 
4 - الزيتة: 
 
أراضي تقع في الجزء الشمالي من هضبة حسمى، وتنتشر فيها تلال من الصخور الرملية الطبقية القديمة من الزمن الجيولوجي الأول، وارتفاعها بين 10 و 200م عن سطح الأراضي المجاورة لها، وهذه التلال نشأت بفعل عوامل النحت والتعرية التي أثرت على سطح هضبة حسمى وقسمته إلى أجزاء، وخاصة خوانق الأودية، وتتميز بأشكالها التي تشبه الخيمة، وبالشقوق العميقة، وبألوان صخورها الصفراء والرمادية.
 
5 - عين مقنا: 
 
تتألف من عدد من العيون التي كانت جارية سابقًا، وتتوزع وسط الوادي وفي أعالي التلال المحيطة به، وقد جفت جميعها عدا عين واحدة صغيرة، وإحدى هذه العيون مشهورة منذ زمن طويل، وتبعد عن مدينة مقنا نحو 500م، وتنتشر بجوارها أشجار النخيل والدوم بكثافة.
 
6 - رأس الشيخ حميد:
 
يتميز رأس الشيخ حميد بوقوعه في نطاق مهم وحيوي على المستويين المحلي والإقليمي، فتقابله مباشرة باتجاه الغرب شرم الشيخ المصرية، ويتميز الرأس بطبيعته وتضاريسه وجمال منظره الذي قد يسهل عملية تسويقه سياحيًا، وهو لسان صخري يمتد في البحر مقابل جزيرتي تيران وصنافير، وبجواره خليج كبير يصلح - إلى حد كبير - للسباحة وممارسة الرياضات البحرية، بسبب صفاء مياهه ونظافتها، ويقع شاطئ رأس الشيخ حميد جنوب مدينة البدع بنحو 68كم، ويتوافد السياح إلى هذا المكان بكثرة خلال فصول السنة المختلفة، وخصوصًا في فصلي الصيف والربيع.
 
7 - جبل شار: 
 
جبل متوسط الارتفاع يقع شرق ميناء مويلح بنحو 20كم، ويخترقه وادي السر، ويمتد من الجنوب إلى الشمال؛ حيث يتصل بجبل دباغ، ويُعتقد أنه الجبل الذي ذكره العالم اليوناني بطليموس باسم (هبوس).
 
8 - جبل الشاطئ:
 
جبل طوله نحو 8كم، يتميز بقمته التي تتخللها الأودية وروافدها، بالإضافة إلى وفرة الحياة البرية فيه، والتي تضم النباتات الطبيعية والحيوانات البرية.
 
9 - وادي قيال: 
 
وادٍ تنتشر به أشجار النخيل، ويُعدُّ من أفضل المواقع الزراعية لخصوبة تربته، ويتميز بتوافر جميع المرافق من مياه، وكهرباء، واتصالات، ويمتد لمسافة 10كم.
 
10 - وادي ضم:
 
وادٍ كبير، يصل إلى منطقة وادي رم في الأراضي الأردنية المجاورة للمنطقة، وتحيط به سلسلة جبلية تتميز بتكويناتها وأشكالها، وتحيط به مناطق رملية تتميز بألوانها المتدرجة، ويتميز بوجود مواقع أثرية.
 
11 - وادي عينونة: 
 
يبلغ طوله 7كم، وتنتشر فيه الأشجار والمزارع، وتوجد عند مدخله أشجار الدوم، وعدد من المواقع الأثرية منها قناة مائية تصل إلى وادي الخريبة، وهو متنـزه طبيعي معروف.
 
12 - قارة الحيران: 
 
أحد المواقع الطبيعية التي تتميز بالكثير من عوامل الجذب السياحي، يقع على بعد 50كم شرق محافظة تيماء، ويضم تلاً يتميز بشكله وامتداده الطولي لمسافة 500م، ويرتفع نحو 40م عن مستوى الأرض المجاورة له، وتنحدر سفوحه إلى الأسفل بلطف، كما يضم عددًا من المعالم الأثرية مثل: النقوش الثمودية، ورسومات بعض الحيوانات، وخاصة الجمال الضخمة.
 
13 - طعس الحنان:
 
كثبان رملي مرتفع يمكن الوصول إليه عن طريق وادي شرما، يتميز بقربه من ميناء ضباء، وبلون رمله الأحمر، وسُمي بالحنان؛ لأنه يُصدر صوتًا كحنين الإبل، مما يجعله ظاهرة فريدة
 
وهناك عدد من المواقع والأمكنة الواقعة على امتداد الواجهة البحرية للمنطقة داخل مياه المملكة الإقليمية التي تدخل ضمن نطاق الإشراف الإداري للمنطقة، والتي تعدُّ من المعالم والمقومات السياحية الطبيعية، مثل الواجهة البحرية لمدينة تبوك ولبقية المحافظات، وشاطئ الدرر، وشاطئ خليج حواز، وحويويز، وشاطئ الدقم، وغير ذلك
شارك المقالة:
50 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook