ماهي الأوراق المطلوبة لاستخراج كارنيه المعاقين في مصر

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي الأوراق المطلوبة لاستخراج كارنيه المعاقين في مصر

ماهي الأوراق المطلوبة لاستخراج كارنيه المعاقين في مصر.

 

ما هو كارنيه المعاقين:

هو وسيلة معتمدة من الدولة لذوي الإعاقات لإثبات الإعاقة ودرجتها وما هي نوعها، كي يستطيع المعاق أن يحصل على الخدمات التي يريدها مثل التأمين الصحي، وفرص الوظائف وغيرها من الخدمات.

 

بطاقة إثبات الشخصية للمعاقين:

هي وسيلة تحقيق الشخصية والتي تثبت شخصية حاملها، وتختص جهات معينة بإصدارها للمعاقين بخلاف البطاقات الشخصية للأسوياء.

 

الأوراق اللازمة لاستخراج كارنيه المعاقين:

للحصول على كارنيه المعاقين الخاص بكافة الخدمات اللازمة لهم، يجب توفير عدة أوراق ومستندات وتتمثل فيما يلي: يقوم المواطن بتقديم طلب استخراج بطاقة الخدمات للمعاقين وفقا للنموذج رقم 24 للمعوق. يرفق مع الطلب عدد ثلاث صور فوتوغرافية بمقاس 4سنتم * 6 سنتم. يشترط تقييد المعوق بدائرة عمل المكتب. يتم توقيع الكشف الطبي على المعوق بمعرفة طبيب المكتب وذلك كي يتم تحديد الإعاقة ونوعها. في حالات الإعاقة الذهنية يتم تحديد درجة الإعاقة تبعاً لتقرير الطبيب النفسي. تشكل لجنة هي المختصة بفحص كافة الطلبات المقدمة ومن ثم تقرر ما إذا كان المواطن يستحق البطاقة أم لا. عند موافقة اللجنة على الطلب المقدم يتم تسجيله في نموذج رقم 9 وهو المخصص لتسجيل الطلبات التي تم الموافقة عليها. يتم دفع رسوم للبطاقة الواحدة مبلغ وقدره جنيهاً واحداً فقط لا غير وهو يعتبر رسوم إدارية، كما يمكن أن يتم إعفاء صاحب الطلب من الدفع. بعد الانتهاء مما سبق يقوم مكتب التأهيل الاجتماعي بإصدار بطاقة الخدمات للمعاق، وتختم بخاتم المكتب الخاص، ثم ترسل البطاقات إلى الإدارة الاجتماعية ويتم ختمها بختم النسر شعار الجمهورية. بعد أن تنتهي جميع الإجراءات السابقة، يتم تسليم الشخص صاحب الطلب البطاقة المخصصة له لاستعمالها. تجدد البطاقات الخاصة بالمعاقين كل عشر سنوات من تاريخ إصدارها. في حالة فقد أو ضياع الكارنيه المخصص للمعاقين، يتم التبليغ في قسم الشرطة التابع له المعاق، ومن ثم يحرر محضراً بذلك، لإثبات فقد البطاقة وعدم استعمالها ممن يجدها. لا تستخدم تلك البطاقات في جميع الجهات ولكن يتم استعمالها فقط في الجهات التي تسمح بذلك.

 

الأوراق المطلوبة لاستخراج بطاقات إثبات الشخصية للمعاقين:

لاستخراج بطاقات إثبات الشخصية للمعاقين يجب توافر المستندات التالية: ثلاث صور فوتوغرافية بمقاس 4سنتم *6 سنتم. مستند قيد المعاق بدائرة مكتب العمل. في حالة فقد البطاقة أو ضياعها واستخراج بدل فاقد يتم إرفاق محضر الشرطة الذي يؤكد صحة ذلك. إذا حصل تلف للبطاقة وأراد المعاق استخراج بدل لها يتم إرفاق البطاقة التالفة بين الأوراق المقدمة.

 

أماكن استخراج بطاقات إثبات الشخضية للمعاقين:

توجد عدة جهات أو أماكن مختصة لاستخراج بطاقات إثبات الشخصية للمعاقين وهي: الجمعيات المركزية الخاصة برعاية المعاقين. مركز التوجيه النفسي ويوجد في مجمع التحرير الدور الخامس. مكاتب التأهيل التي توجد في كل محافظة تتبع مكان المعاق أو إقامته. الجهات المختصة بإصدار بطاقات إثبات الشخصية للمعاقين : توجد جهة مختصة هي التي تصدر بطاقات إثبات الشخصية للمعاقين وهي وزارة التضامن والشؤون الاجتماعية.

 

شارك المقالة:
49 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook