ماهي البرامج العلاجية لمرضى القلب

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي البرامج العلاجية لمرضى القلب

 

 

ماهي البرامج العلاجية لمرضى القلب

 

برنامج احتشاء عضلة القلب:
 

سوف يميل البرنامج المنزلي لمريض لديه STEMI إلى إبراز كيفية تقييم النشاط / التمرين وتحديد إنفاق الطاقة الصحيح خلال فترة تعافي المريض.
 

يستغرق شفاء عضلة القلب حوالي أسبوعين إلى أربعة أسابيع اعتمادًا على مقدار الضرر الذي لحق بها. عادةً ما يُطلب من المرضى قصر أنشطتهم على نطاق 2-4-MET خلال هذا الوقت كما يمكن شرح السرعة وتبسيط العمل. هذا مهم بشكل خاص عندما يكون لدى المريض كمية كبيرة من تلف القلب، يتم إصدار جدول لممارسة المشي أو ركوب الدراجات وتتم مناقشة الاكتئاب والجنس لأن بعض الأدوية القلبية يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في الحالة المزاجية وكذلك الوظيفة والرغبة الجنسية.


يجب إخبار المرضى أنه إذا كان هناك تغيير في القدرة أو الرغبة الجنسية بعد حدث القلب فيجب عليهم التحدث إلى طبيبهم لاستكشاف دور أي أدوية جديدة في هذه التغييرات. يقترح AHA أن مرضى ما بعد MI الذين يمكنهم تحمل الأنشطة بين 3 و 5 METS بدون أعراض مستعدون لاستئناف الجماع.
 

مفهوم METS:
 

METs أو مكافئات التمثيل الغذائي، هي وحدة قياس تستخدم لوصف كمية الأكسجين التي يحتاجها الجسم لنشاط معين. واحد MET يساوي استهلاك الأكسجين عند الراحة أو 3.5 مل من الأكسجين لكل كيلوغرام من وزن الجسم في الدقيقة.


تم إجراء اختبارات استهلاك الأكسجين واسعة النطاق على عدد من الأنشطة وهذه القيم لا تزال تقريبية لأنها لا تأخذ في الاعتبار العوامل أو المهارة البيئية. كلما تحرك الجسم أكثر وكان عليه العمل ضد المقاومة، كلما ارتفع مستوى MET.
 

 

برنامج الصفحة الرئيسية لجراحة الأوعية الدموية:
 

المرضى الذين تم قبولهم لـ ACS والذين لديهم PCI إعادة التوعي عادة ما يتم رؤيتهم لتعليمات المنزل. الهدف من هذا البرنامج المنزلي هو تعليم التعرف على عوامل الخطر وإدراك المريض لطرق تعديل هذه المخاطر، يُؤثّر برنامج التمارين الرياضية بشكل إيجابي على معظم عوامل الخطر لأمراض القلب. لذلك، تتم مناقشة مجموعة متنوعة من طرق التمرين، بهدف العثور على واحد أو عدة أنماط من التمارين الهوائية التي قد تهم المريض. على سبيل المثال، إذا اختار المريض المشي، يتم استكشاف خيارات مثل المشي في المول وطاحونة المشي وبرامج المشي بالفيديو والمشي في الهواء الطلق.


يتم إعطاء المرضى تعليمات حول كيفية بدء برنامج التمارين وتعليمهم كيفية تقييم استجابتهم البدنية لممارسة التمارين الرياضية باستخدام مقياس Borg لتقييم الجهد الملموس (RPE) ومراقبة معدل ضربات القلب، إذا كان ذلك مناسبًا. مرة أخرى، يراجع المعالج علامات وأعراض عدم تحمل التمرين قد يتم تغطية تقنيات تقليل الإجهاد ويتم توفير موارد أخرى للحد من الإجهاد.


إذا كان المريض مدخنًا ، يتم تقييم استعداده للإقلاع عن التدخين، إذا كان المريض في مرحلة التخطيط أو الإقلاع عن التدخين، يتم إعطاء معلومات بشأن آثار النيكوتين على الجسم وكذلك المساعدة في التخطيط لكيفية التغلب على الرغبة في التدخين والموارد لمجموعات الدعم.


تتم كتابة جميع المعلومات بحيث المريض قد يشير إليها لاحقًا، و تتم إحالة المرضى الذين يعانون من PCI أو MI أو CABG أو استبدال الصمام أو إصلاحه إلى إعادة تأهيل القلب للمرضى الخارجيين لمواصلة المراقبة الماهرة للتمرينات وتعليم عوامل الخطر وتعديلها. المرضى الذين لديهم CHF لا يشملهم برنامج Medicare لإعادة تأهيل القلب للمرضى الخارجيين.
 

تحديد الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب المعدلة حسب العمر:
 

  • خذ الرقم 220.
     
  • اطرح عمر المريض.
     
  • الاختلاف هو أن الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب للمريض المعدل للعمر (MAHR).
     
  • لتحديد نطاق قلب التمرين، اضرب MAHR بنسبة 50٪ -85٪ للحصول على معدل ضربات القلب لممارسة الرياضة.

    على سبيل المثال، يبلغ معدل MAHR للمريض البالغ من العمر 50 عامًا 170 (220 50). لتحديد معدل ضربات القلب، اضرب 170 في 0.50 و 0.85. يبلغ معدل ضربات قلب المريض الذي يبلغ من العمر 50 عامًا 85-149 نبضة في الدقيقة.
     

خطة سحب صلاحيات:
 

يبدأ تخطيط التفريغ في وقت مُبكّر بسبب تقصير الإقامة في المستشفى. يقدم المعالج المهني للقلب معلومات تتعلق بمستوى الوظيفة الجسدية التي يتحملها المريض عند الخروج من المستشفى، يقدم المعالج أيضًا توصيات لمزيد من العلاجات ويعطي مدخلات بشأن الحاجة المحتملة للصحة المنزلية أو مرفق الرعاية الممتدة.
 

إعادة تأهيل القلب للمرضى الخارجيين أو المرحلة الثانية:
 

إعادة التأهيل القلبي للمرضى الخارجيين هو برنامج متعدد الأوجه لممارسة التمارين الرياضية ومراقبة تخطيط القلب للوقاية الثانوية من أمراض القلب.


تم تصميم إعادة تأهيل القلب للمرضى الخارجيين من خلال:
 

  • متابعة المراقبة الطبية وتقييم استجابة القلب والأوعية الدموية للفرد لممارسة الرياضة.
     
  • الحد من الآثار الفسيولوجية والنفسية لأمراض القلب.
     
  • تعليمات حول عوامل الخطر لأمراض القلب وكيفية الحد من تأثيرها.
     
  • تعظيم الحالة النفسية والاجتماعية والمهنية.
     

يبدأ المرضى عادة في إعادة التأهيل القلبي للمرضى الخارجيين بعد أسبوع إلى أسبوعين من الخروج من المستشفى. يعمل البرنامج 3 أيام في الأسبوع لمدة 8-12 أسبوعًا، في كثير من الأحيان، يجب على المعالج أن يأخذ تاريخًا دقيقًا لتحديد التقسيم الطبقي للخطر بناءً على EF في المستشفى.


بالطبع، معدل ضربات القلب والاستجابة لضغط الدم والأعراض و / أو تغييرات تخطيط القلب المحتملة مع التمرين. يشير تصنيف المخاطر إلى تحديد مخاطر المريض لأحداث قلبية أخرى بناءً على التاريخ الطبي السابق.
 

بعد تقييم التقسيم الطبقي للمخاطر لدى المريض، سيحتاج المعالج إلى تحديد كثافة التمرين المناسبة باستخدام إحدى الوسائل التالية. ويمكن للمعالج تحديد 50٪ -85٪ من الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب للمريض المعدلة حسب العمر (MAHR) ومع ذلك، إذا كان المريض يتناول أدوية حاصرات بيتا، مثل Toprol أو Metoprolol،
سيتم خفض استجابة معدل ضربات القلب مما يجعل حساب معدل ضربات القلب غير دقيق.


يُعدّ استخدام مقياس Borg RPE طريقة إضافية لقياس تحمّل المريض لممارسة الرياضة، يُطلب من المريض عادةً تقييم كثافة التمرين على مقياس Borg RPE. في البداية، يجب أن يحاول المريض الحفاظ على النتيجة بين 11 و 13، لاحقًا في برنامج إعادة التأهيل، قد تكون النتيجة بين 12 و 15 مناسبة وتساعد استجابة و / أو أعراض المريض القلبية الوعائية في صياغة وصفة التمرين.
 

يختلف هدف التمرين لكل فرد اعتمادًا على وظيفة قلبه وحالته الجسدية. عادة، يحقق الأشخاص الذين لديهم وظائف قلب جيدة وحالة جسدية ما بين 5 و 6 أمتار. ومع ذلك، يجب أيضًا مراعاة الاهتمامات المهنية والترفيهية السابقة للمريض عند تحديد هدف تمرين المريض.


لا يزال بإمكان كبار السن أو المستقرين أو الذين لديهم قدرة وظيفية منخفضة الاستفادة من ذلك عن طريق زيادة الحد الأقصى لمستوى MET. على سبيل المثال، قد يكون لدى المريض المصاب ب MI و CHF سعة وظيفية 2.5 METs بعد دخول المستشفى. إذا كان بإمكانهم زيادة مستوى MET الخاص بهم إلى 3.5–4 METs، فقد زادوا بشكل ملحوظ عدد الأنشطة أو المهام التي يمكنهم القيام بها.
 

الطريقتان الأساسيتان لتحقيق أهداف التمرين هي التمرين المستمر والمتقطع. بالنسبة للبعض، التمارين المستمرة تعمل بشكل جيد، بالنسبة للآخرين، يفضل ممارسة نوبات قصيرة من التمارين على قطع مختلفة من المعدات متبوعة بفترة راحة قصيرة مدتها 1-2 دقيقة.


الهدف الأول هو زيادة إجمالي مدة التمرين المستمر إلى 20-40 دقيقة على الأقل وفي وقت لاحق، تزداد الشدة تدريجيًا، تتمثل مزايا التمرين المستمر في أن هناك حاجة إلى معدات ومساحة أقل ويقلد التمرين بشكل أقرب ما سيفعله المريض في المنزل.


العيوب هي أنه يتم استهداف مجموعات عضلية معينة فقط على قطعة واحدة من المعدات ويتعرض المريض لشكل واحد فقط من التمارين الهوائية. في التمرين المتقطع، يبقى المريض على قطعة واحدة من المعدات لمدة نصف أو ثلث الوقت المخصص للتمرين وبعد تحديد الوقت على قطعة واحدة من الجهاز، ينتقل المريض إلى آخر ويمكن تكرار هذه العملية مرة أو عدة مرات. تتمثل مزايا التمرين المتقطع في تعرض المريض لمجموعة متنوعة من المعدات ويتم تقليل الملل إلى أدنى حد واستخدام مجموعات عضلية متعددة. العيوب هي أن التمارين المتقطعة تأخذ الكثير من المساحة والمعدات وفي بعض الأحيان يكون من الصعب تنسيق المرضى الذين يقومون بتحويل المعدات في نفس الوقت ولا يعكس ما سيفعله المريض للتمارين الهوائية في المنزل. مع كلتا طريقتين التكييف يمكن للمرضى تحقيق نفس مستويات الأرصاد الجوية بمرور الوقت.
 

في إعادة التأهيل القلبي للمرضى الخارجيين، يمكن استخدام مجموعة متنوعة من معدات التمارين.


تُستخدم أجهزة المشي وأجهزة قياس درجة حرارة الدراجات والدراجات المستلقيّة وآلات التجديف وأجهزة قياس عمل الذراع وما إلى ذلك اعتمادًا على تفضيل المريض واستيعاب أيّ مشكلة عظمية موجودة لدى المريض، ويبدأ تدريب الوزن عادة بعد أسبوع إلى أسبوعين من تناول الوزن إذا تم استخدام أوزان أقل من 10 أرطال. على سبيل المثال، قد يبدأ تجاوز آخر للمريض بأوزان تتراوح من 1 إلى 3 أرطال، في حين قد يبدأ ما بعد المريض – غير STEMI عند أوزان تبلغ 5 أرطال ويتقدم تدريجيًا إلى الأعلى. إذا بدأ البرنامج بأوزان أثقل مثل 50٪ من الحد الأقصى للتكرار، توصي ACSM بالانتظار لمدة 5 أسابيع على الأقل بعد MI أو الالتفافية قد يبدأ مرضى إعادة التوعي التاجي عبر الجلد (PTCR) بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من إجراء ما بعد العلاج، قبل تدريب الوزن، يجب أن يستوفي المرضى معايير معينة تتعلق بقدرتهم على ممارسة الرياضة وضغط الدم (BP) وإيقاع القلب.


تعديل عامل الخطر هو التركيز الرئيسي لإعادة تأهيل القلب في العيادات الخارجية. يساعد المعالجون المرضى على تحديد عوامل الخطر الخاصة بهم واختيار عوامل الخطر التي يرغبون في تعديلها أو إزالتها ويحدث تعليم عوامل الخطر بعدة طرق، بعض المراكز لديها أوقات محددة في أيام مختلفة حيث المحاضرين الصحيين حول موضوع معين.


المستشفيات الأخرى لديها جلسات تعليمية قصيرة قبل أو أثناء أو بعد جلسات التمرين، الهدف من هذه الجلسات التعليمية هو تزويد المرضى بالمعلومات التي يحتاجونها لتعديل عوامل الخطر لديهم ويجب تقييم المشكلات النفسية والاجتماعية مع المريض المصاب بأمراض القلب ويرتبط اكتئاب ما بعد MI بالنتائج السلبية وتستخدم العديد من المراكز استبيانات موحدة لتحديد الاكتئاب أو القلق مثل مخزون الاكتئاب بيك أو مركز مقياس الأوبئة للدراسات الوبائية وستشير نتائج الاختبار إلى ما إذا كان المريض بحاجة إلى الإحالة إلى قسيس أو أخصائي اجتماعي أو طبيب نفسي بناءً على ظروفهم أو تفضيلاتهم.

شارك المقالة:
198 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook