ماهي التأثيرات الضارة من التعرض للإشعاع

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي التأثيرات الضارة من التعرض للإشعاع

 

 

ماهي التأثيرات الضارة من التعرض للإشعاع

 

ربما يكون أهم سؤال لدى الشخص حول الإشعاع هو ما سيفعله التعرض له؛ وذلك لأنها طاقة غير مرئية وعديمة الرائحة لها الكثير من الغموض حولها، لذلك تميل المخاوف والمضاربة إلى أن تكون شائعة جدًا.


في أعقاب أحداث مثل فوكوشيما، تميل التغطية الإعلامية أيضًا إلى تقديم الكثير من المعلومات الواقعية، ولكن من دون بعض السياق الذي من شأنه أن يجعلها أكثر وضوحًا للمشاهد.
 

كيف يتم قياس التعرض للإشعاع؟
 

يُقاس التعرض للإشعاع في المقام الأول في Rem في الولايات المتحدة و Sievert وحدة SI، وهو مقياس للجرعة المشعة الممتصة بالنسبة إلى آثارها الصحية المحتملة على الجسم، وهذا ما يُسمَّى “الجرعة المكافئة”، ويتم وزنه لمراعاة حقيقة أن نفس الفترة الزمنية في حقل إشعاع ألفا على سبيل المثال، سيكون لها تأثيرات طويلة المدى مختلفة مثل الوقت نفسه في مجال غاما ذي قوة متساوية.


يتم تقسيم Rem بشكل أكبر إلى millirem (mrem) و microrem (µrem)، وهي المستويات التي يتم التحدث عنها عادةً، هناك استخدام شائع آخر في الحديث عن معدل الجرعة، المعطى في rem / hr أو mrem / hr ، وهو قياس مفيد لقوة المجال في منطقة ما، وتحديد مدى سرعة وصول شخص إلى مستوى جرعة معين.
 

التعرض الحاد والمزمن للأشعاع:
 

العامل الكبير في تحديد آثار التعرض للإشعاع هو ما إذا كان “حاد” أو “مزمن”، فالتعرض الحاد هو جرعة من الإشعاع يتم تلقيها دفعة واحدة، وتشمل الأمثلة على الجرعات المشاركة في علاج السرطان، القلق المباشر مع التعرض الحاد سيكون متلازمة الإشعاع الحاد، والتي ستحدث عند حوالي 150 إلى 350 ريم من التعرض لكامل الجسم.


كنقطة مرجعية، يقدم التصوير المقطعي المحوسب للصدر، وهو واحد من أعلى مصادر التعرض “الشائعة” للجرعة، حوالي 1 جرعة من الجرعات، سيحصل الراكب على متن رحلة عبر الولايات المتحدة القارية على 0.004 ريم.
 

 

التعرض المزمن للأشعاع:
 

التعرض المزمن من ناحية أخرى، هو مستويات منخفضة من التعرض لفترة طويلة من الزمن، ومن الأمثلة على ذلك التعرض من مستويات عالية من الرادون في الطابق السفلي، أو شخص يعيش على ارتفاعات عالية على سبيل المثال، يتلقى سكان جبال الأنديز حوالي 200 مريم من الإشعاع الكوني سنويًا، أي حوالي 6 مرات أكثر من المتوسط.


يمثل التعرض للإشعاع المزمن بمستويات منخفضة، خطرًا صحيًا منخفضًا للغاية، حيث أنه بكميات منخفضة على مدى فترات طويلة من الزمن، مما يسمح للجسم بإصلاح أي ضرر يلحق بالخلايا، كما يتمثل الشاغل الصحي الرئيسي للتعرض المزمن في زيادة خطر الإصابة بالسرطان، حيث يتضح من زيادة سرطانات الغدة الدرقية الموجودة في بيلاروسيا منذ كارثة تشيرنوبيل، مع ما بين 4000 و 6000 حالة تعزى مباشرة إلى زيادة التعرض للإشعاع، مع الإبلاغ عن 15 حالة وفاة.
 

الآثار الصحية للتعرض للأشعاع:
 

يمكن أن يكون للتعرض للإشعاع تأثيرات متفاوتة، اعتمادًا على الجرعة المتلقاة وما هو التعرض، فبعض العناصر عندما يكون التعرض داخليًا، ستترسب في مختلف الأعضاء أو العظام، كما يميل اليود المشع إلى البحث عن الغدة الدرقية (مما يجعله مفيدًا في علاج السرطان) بينما Strontium-90، الذي يميل إلى البحث عن العظام ونخاع العظام، ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة بسرطان العظام وسرطان الدم.
 

بالنسبة للتعرضات الحادة، يمكن رؤية التأثيرات الجسدية الأولى عند حوالي 25-50 ريم، وتتجلى على أنها قطرة في خلايا الدم البيضاء للشخص، كما تحدث متلازمة الإشعاع الحاد عند 150-350 ريم، مما يؤدي إلى الغثيان والتعب وفقدان الشعر واحمرار الجلد.


تتراوح الجرعة المميتة 30/50، وهي النقطة التي يموت فيها 50 في المائة من الأشخاص المعرضين في غضون 30 يومًا بدون رعاية طبية، بين 460 و 600 وحدة عينية في 1000 rem سيموت 100٪ من هؤلاء المعرضين في غضون 60 يومًا، هذه كلها مستويات عالية جدًا مقارنة بالتعرض النموذجي تناول الموز على سبيل المثال هو 0.01 ملليليم من التعرض.


يتلقى الشخص العادي حوالي 30 مريم جرعة من تحلل البوتاسيوم 40 في أجسامهم كل عام، كانت الجرعة الخارجية القصوى التي تلقاها الأفراد بعد حادث جزيرة ثري مايل حوالي 100 مريم، أو 25٪ من إشعاع الخلفية السنوي النموذجي.
 

الإشعاع في الغذاء والماء:
 

مصدر القلق لكثير من الناس هو احتمال التلوث الإشعاعي لطعامهم أو الماء، حيث يمكن أن يحدث هذا النوع من الملوثات المشعة التي يتم ابتلاعها من قبل الحيوانات التي يتم استخدامها بعد ذلك في الطعام، مثل Strontium-90 الموجود في حليب البقر بعد تشيرنوبيل، أو التي تتناولها النباتات من خلال أنظمة جذرها.


هذه هي الطريقة التي تصبح بها المكسرات البرازيلية مشعة، نظرًا لأن نظام جذرها يمتص الراديوم من التربة، وفي الحالات التي يكون فيها التلوث السطحي للأغذية مصدر قلق، يمكن أن يكون الكشف باستخدام معدات المسح المحمولة مفيدًا.


ومع ذلك، في حالات مثل اللحوم الملوثة أو المأكولات البحرية الملوثة، أو تلوث المياه أو السوائل الأخرى مثل الحليب، فإنه يتطلب عمومًا فحص العينات باستخدام المعدات المختبرية لتحديد وجود وكمية أي ملوثات.

شارك المقالة:
56 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook