ماهي التدخلات العلاجية اللازمة لمرض السرطان

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي التدخلات العلاجية اللازمة لمرض السرطان

 

 

ماهي التدخلات العلاجية اللازمة لمرض السرطان
 

يعتمد المعالجون المهنيون على معرفتهم العامة وخبرتهم المتعلقة بالتدخل للمرضى الذين يعانون من خلل وظيفي جسدي في علاج مرضى السرطان. يسلط هذا المقال الضوء على مجالات التدخل التي تجسد التدخلات الخاصة بالسرطان والتي تقع ضمن نطاق ممارسة المعالجين المهنيين.
 

وظيفة الذراع:
 

يعالج المعالجون المهنيون عواقب الجراحة المتعلقة بالسرطان على وظيفة الذراع وذلك باستخدام التمارين والنشاط لتحسين ROM والقوة والتنسيق، يستخدم المعالجون المهنيون مع التدريب المتخصص في إدارة الوذمة اللمفية تقنيات مثل التصريف اللمفاوي اليدوي واللف والملابس لعلاج الوذمة اللمفية، برنامج العلاج المهني للنساء المصابات
حيث تم العثور على الوذمة اللمفية المتعلقة بالسرطان التي تضمنت التمارين والتعليم، مما أدى إلى تحسينات في تورم الطرف العلوي ومرونة الذراع والمزاج.
 

الاعياء والتعب:
 

غالبًا ما يقدم المعالجون المهنيون إرشادات في تقنيات الحفاظ على الطاقة وإدارة الإجهاد للمرضى المصابين بالسرطان الذين يعانون من التعب وتشير مراجعة حديثة للأدلة لـ 27 دراسة للتدخلات النفسية-الاجتماعية لمعالجة الإرهاق المرتبط بالسرطان (بما في ذلك التعليمات في الحفاظ على الطاقة والاسترخاء وإدارة الإجهاد) إلى أن هذه التدخلات فعالة في الحد من الإرهاق، خاصة تلك البرامج المحددة للإرهاق مقارنة لمزيد من التدخلات النفسية الاجتماعية العامة، هناك أيضًا أدلة متزايدة لدعم فوائد ممارسة التمارين المعتدلة في تعديل التعب المرتبط بالسرطان وتحسين الوظيفة العامة اعتبارًا مهمًا آخر في تدخل العلاج المهني للتعب.
 

 

المعرفة والإدراك:
 

يعالج المعالجون المهنيون مشاكل في الذاكرة والتركيز وحل المشكلات التي قد تحدث نتيجة لجراحة الدماغ أو مرتبطة بـ “العلاج الكيميائي” الذي وصفه المرضى بنفسه. وقد يعاني العديد من المصابين بالسرطان، بما في ذلك المصابين بسرطان الثدي، من ضعف إدراكي معتدل بعد العلاج الكيميائي في مجالات الاهتمام والتعلم والوظيفة التنفيذية وسرعة معالجة المعلومات.


بالنسبة للبعض، تستمر هذه المشاكل بعد الانتهاء من العلاج الكيميائي والشفاء منه، على الرغم من أنه يبدو أن هناك صلة بين العلاج الكيميائي وأوجه الضعف في الاختبار النفسي العصبي، إلا أن المسببات والارتباط بالعوامل العاطفية والتعب لا يزالان غير واضحين. يشير الناجون من مرض السرطان الذين يعانون من العلاج الكيميائي إلى أنه يؤثر على حياتهم اقتصاديًا وعاطفيًا وشخصيًا على الرغم من انتشار هذه المشكلة وقدرتها على تعطيل الأداء اليوم، لم يتم تحديد أو التوصية بتدخلات محددة بناءً على البحث العلمي ويركز تدخل العلاج المهني إلى حد كبير على تعليم المرضى لتعديل نهجهم أو البيئة لتقليل الحمل المعرفي وتنفيذ الاستراتيجيات المعرفية التعويضية، ولكن هناك القليل من المؤلفات العلمية لدعم هذا النهج.
 

التدخل لقيود نشاط العنوان:
 

يقدم المعالجون المهنيون تدخلاً لتقليل قيود النشاط من خلال توفير ADL و IADL ونقل التدريب للأشخاص المصابين بالسرطان وقد يشمل ذلك توفير المعدات وتحسين الوصول داخل المنزل وخاصة للأفراد الذين يتلقون الرعاية التلطيفية ومن الجدير بالذكر أنه على الرغم من أن المرضى المصابين بالسرطان لديهم مخاوف تتعلق بالقيادة فإن هذا الجانب من تدخل IADL غير موصوف حاليًا في الأدبيات.
 

التدخل لمعالجة استئناف الدور ومنع الانفصال المهني:
 

في نهاية المطاف، يجب أن يساهم كل تدخل العلاج المهني للأشخاص المصابين بالسرطان في استئناف الدور والمشاركة في المهن ذات القيمة. يتماشى هذا التركيز مع ما يريده ويحتاجه العديد من الناجين من السرطان، كما أكدته دراسة نوعية للأشخاص المشاركين في برنامج يوم العجزة وقد وصف هؤلاء الأفراد أهمية الاستمرار في المشاركة الاجتماعية والقيام بأنفسهم وتجربة أشياء جديدة حتى مع المرض الذي يهدد الحياة.


لسوء الحظ، في كثير من الحالات، لم يتم تلبية هذه الاحتياجات المتعلقة بالمشاركة وفي دراسة استقصائية للمرضى الذين يتلقون علاجًا بالسرطان أو الخدمات التلطيفية على مدى عام واحد في أحد مراكز السرطان، أفاد أكثر من 30٪ بأن لديهم احتياجات غير ملباة – تم الإبلاغ عن احتياجات العمل والترفيه وقيادة السيارة وتجدر الإشارة إلى أن 19٪ من المرضى في هذا المركز تمت إحالتهم إلى العلاج المهني و 31٪ من تلك المجموعة الفرعية أبلغوا أيضًا عن احتياجات لم تتم تلبيتها.


توضح البرامج الجديدة مثل حل المشكلات والعلاج المهني (PST-OT) الإسهامات المحتملة للمعالجين المهنيين في الحد من قيود المشاركة وكان PST-OT تدخلًا عبر الهاتف مدته 6 أسابيع وست جلسات للنساء المصابات بسرطان الثدي اللائي خضعن للعلاج الكيميائي، وقد ركزت كل جلسة على الهدف الذي حدده المريض، باستخدام نموذج الشخص-البيئة-الاحتلال كأساس لحل المشكلات، شملت المشاكل الشائعة التي حددها المريض الحفاظ على التمارين الرياضية و IADL (تنظيف المنزل والتسوق ورعاية الأطفال) والعمل. وجد الباحثون مستويات عالية من الرضا واستخدام خطط العمل المتعلقة بالعلاج بين المشاركين.


وأخيرًا، يُعترف بشكل متزايد بالعودة الناجحة للعمل كمشكلة للعديد من الناجين من السرطان، وقد تم وصف التدخل الموجه نحو العمل والذي يتضمن الاتصال المبكر بالأخصائيين المهنيين وتطوير خطة العودة إلى العمل في الأدبيات ولكن لم يتم الإبلاغ عن أي نتائج لهذا البرنامج حتى الآن. ويمتلك المعالجون المهنيون التعليم والخبرة للتعامل مع هذا الجانب المهم من الأداء الوظيفي.

شارك المقالة:
148 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook