ماهي التركيبة التشريحية للمثانة البولية واضطراباتها

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي التركيبة التشريحية للمثانة البولية واضطراباتها

 

 

ماهي التركيبة التشريحية للمثانة البولية واضطراباتها

 

المثانة البولية: هي كيس عضلي يوجد داخل الحوض أعلى عظم العانة وخلفه مباشرة في حين أنه في الأساس خزان تخزين لحمي إلا أنه معقد جدًا في تصميمه.عندما تكون المثانة فارغة تكون المثانة بالحجم والشكل كالكمثرى.


يُصنع البول في الكلى وينتقل إلى أنبوبين يسمى الحالبين إلى المثانة. تقوم المثانة بتخزين البول مما يسمح بعملية التبول والسيطرة عليه. تصطف المثانة بطبقات من أنسجة العضلات التي تمتد لتمتص البول. السعة العادية للمثانة هي 400-600 مل. أثناء التبول تنضغط عضلات المثانة وتفتح الصمامات للسماح بتدفق البول. يخرج البول من المثانة إلى مجرى البول الذي يخرج البول من الجسم.
 

التركيب التشريحي للمثانة البولية
 

ترتبط المثانة بالكلى عن طريق أنبوبين طويلين يسمى الحالبين. عندما يتم إنتاج البول عن طريق الكلى فإنه ينتقل إلى الحالب ثم إلى المثانة حيث يتم تخزينه، تتكون المثانة من أربع طبقات من الداخل إلى الخارج، تكون الظهارة هي الطبقة الأولى داخل المثانة تعمل كبطانة للمثانة. بروبريا الصفيحة هي الطبقة التالية التي تتكون من الأنسجة الضامة والعضلات والأوعية الدموية.


ملفوفة حول بروبريا الصفيحة هي طبقة تسمى العضلات بروبريا أو العضلة النافصة تتكون هذه الطبقة من حزم عضلات سميكة وناعمة وهي عضلات طاردة للبول. الطبقة الخارجية النهائية هي الأنسجة الرخوة المعمرة والتي تتكون من الدهون والأنسجة الليفية والأوعية الدموية.


توجد الأجزاء الأخرى من المثانة في الجزء السفلي من الكيس، ترتبط الفتحة في الجزء السفلي من المثانة بالإحليل. وتضغط العضلة العاصرة العضلية الدائرية بإحكام لمنع الفتحة والإحليل من تسرب البول. عندما يتبول شخص ما تنقبض عضلات النافخ لإخراج البول من المثانة بينما تسترخي العضلة العاصرة لفتح فتحة المثانة والإحليل. تفرغ فتحة الجزء السفلي من المثانة البول في مجرى البول حيث تفرغ بعد ذلك من الجسم.
 

اضطرابات قد تصيب المثانة البولية
 

  • التهاب المثانة: هو حدوث عدوى في المثانة مما يسبب ألمًا حادًا أو مزمنًا أو انزعاجًا أو ترددًا في البول.
     
  • الحصوات البولية: قد تتكون حصوات في الكلى وتنتقل إلى المثانة. إذا كانت حصوات الكلى تمنع تدفق البول من وإلى المثانة فقد تسبب ألمًا شديدًا.
     
  • سرطان المثانة: عادة ما يتم اكتشاف ورم في المثانة بعد العثور على الدم في البول. يتسبب تدخين السجائر والتعرض الكيميائي في مكان العمل في معظم حالات سرطان المثانة.
     
  • سلس البول: هو التبول غير المنضبط والذي قد يكون مزمنًا. يمكن أن ينتج سلس البول عن أسباب عديدة.
     
  • فرط نشاط المثانة: تضغط عضلة المثانة بشكل لا يُمكن السيطرة عليه مما يتسبب في تسرب بعض البول. فرط النشاط الناقص هو سبب شائع لسلس البول.
     
  • بيلة دموية: هو دم في البول قد تكون بيلة دموية غير ضارة أو قد تكون ناجمة عن عدوى أو حالة خطيرة مثل سرطان المثانة.
     
  • احتباس البول:هو حالة عدم خروج البول من المثانة عادة بسبب انسداد أو قمع نشاط عضلة المثانة. قد تنتفخ المثانة لتحمل أكثر من لتر من البول.
     
  • القيلة المثانية: في هذه الحالة تكون عضلات الحوض الضعيفة عادة من الولادة تسمح للمثانة بالضغط على المهبل. يمكن أن تنتج مشاكل التبول.
     
  • سلس البول الليلي: هو التبول في الفراش عند الأطفال الذين يبلغون من العمر 5 سنوات أو أكثر ويبللون السرير مرة أو مرتين في الأسبوع على الأقل لمدة 3 أشهر.
     
  • التبول المؤلم: هو ألم أو عدم راحة أثناء التبول بسبب عدوى أو تهيج أو التهاب المثانة أو الإحليل أو الأعضاء التناسلية الخارجية.
     

اختبارات فحص المثانة
 

  • تحليل البول: يتم إجراء هذا الاختبار الأساسي للبول بشكل روتيني وعند البحث عن مشاكل المثانة أو الكلى. الجزء الأول من الاختبار هو أنبوب القياس. إذا كان هذا غير طبيعي فيجب النظر إلى البول تحت المجهر.
     
  • تنظير المثانة: يتم تمرير أنبوب ضيق عبر مجرى البول إلى المثانة. يسمح الضوء والكاميرا والأدوات للطبيب بتشخيص وعلاج مشاكل المثانة.
     
  • اختبار ديناميكا البول: سلسلة من اختبارات التبول تتم عادة في عيادة الطبيب. يمكن أن يساعد تدفق البول والضغط وسعة المثانة والقياسات الأخرى في تحديد مشاكل المثانة.
     

تعزيز صحة المثانة
 

1- عدم حبس البول الإرادي: في بعض الأحيان لا يوجد خيار سوى حبس البول لفترة زمنية قصيرة ولكن قد لا يكون ذلك مفيدًا للمثانة تصل عادة إلى ساعة واحدة لا بأس به عادةً .ومع ذلك قد يؤدي حبس البول المطول والمتكرر إلى التوسع المفرط في سعة المثانة وانتقال الضغط الزائد إلى الكلى وعدم القدرة على تفريغ المثانة تمامًا. وقد تؤدي هذه المشاكل بدورها إلى التهاب المسالك البولية والتهاب المثانة وتدهور وظائف الكلى.


2- شرب كميات وافرة من المياه: يمكن أن يساعد شرب الكثير من الماء على مدار اليوم أيضًا في منع حصوات المثانة عن طريق منع تركيز المعادن التي تسبب الحصوات.

شارك المقالة:
50 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook