ماهي الجامعات الموصى بها في البحرين

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي الجامعات الموصى بها في البحرين

ماهي الجامعات الموصى بها في البحرين.

 

اصبح الان بامكان الطلاب البحث عن الجامعات والبرامج الموصى بها، لكي يستطيع الطلاب اختيار التخصص المناسب لهم ، حيث اصبح بامكان الطلاب الاختيار بين الجامعات الموصى بها في البحرين وخارج البحرين، ليتسنى للطلاب اكمال دراستهم الجامعية سواء في الجماعات الحكومية او الجامعات الخاصة التي سوف نتعرف عليها من خلال هذا المقال، حيث سنقدم لكم تفاصيل اكثر حول هذه الجامعات، والمعلومات التي تجعلهم متشوقون للحصول على التخصص المناسب والجامعة المناسبة لكم، تابعوا معنا الان ما هي الجامعات الموصى بها في البحرين.

 

جامعة الخليج العربي

 

جامعة الخليج العربي وهي من الجامعات الحكومية الخليجية الواقعة في مدينة المنامة، وهي من الجامعات المعتمدة من وزارة التعليم العالي وتدار من قبل دول مجلس التعاون الخليجي وعضوة في اتحاد جامعات العالم الاسلامي، وبدات فكرة انشاء الجامعة بعد ان اطلق المؤتمر العام لمكتب التربية العربي لدول الخليج في دورته الرابعة التي عقدت في 3 و4 ابريل عام 1979 قرار انشاء جامعة الخليج العربي، ويراسها الدكتور خالد العوهلي خلفا للرئيسة السابقة رفيعة غباش، حيث يتم اختيار رئيس من احدى دول الخليج ليشغل منصب الرئيس لدورة واحدة وهي اربعة سنوات، وتقوم جامعة الخليج بنشر الابحاث التي تقوم بها في مجال العلوم الطبية والتطبيقية وتطلق عليها اسم مجلة الخليج العربي للبحوث العلمية.

تمتلك جامعة الخليج العربي شهادة براءة اكتشاف ببتيد اسراا والذي له علاقة بمقاومة الجسم لمرض متلازمة العوز المناعي المكتسب بقيادة البروفيسور معز عمر بخيت.

تتكون جامعة الخليج العربي من كليتين ومدرسة:

  1. كلية الطب والعلوم الطبية انشئت في الثلاثين من شهر مارس للعام 1980، من قبل المجلس العام لوزارة التربية والتعليم في دول مجلس التعاون الخليجي، وكانت اول دفعة عندما اعترف 37 طالبا في برنامج ما قبل الطب ، وتخرجت الدفعة الاولى عام 1990، الجامعة تخرج سنويا ما يصل الى 150 كالب سنويا من مختلف انحاء دول مجلس التعاون الخليجي، وفي عام 2009 تخرج ما يقرب 797 طالب وطالبة يدرسون في الجامعة ، والكلية تتبع منهج التعليم القائمة على تنفي التعليم والتعلم من خلال عملية النظام المتكامل المستند لاعضاء هيئة التدريس بوصفهم الميسرين  لمجموعات صغيرة من الطلاب.
  2. كلية الدراسات العليا والتي انشئت عام 1994 نتيجة لاندماج بين كلية العلوم التطبيقية وكلية التربية، الكلية تركز في المقام الاول على الترتيب والتعليم الخاص بالتكنولوجيا فضلا عن الدراسات الفنية بما في ذلك الكليات السابقة فقد تخرج اكثر من 500 طالب من الكلية منذ عام 1988.

 

جامعة البحرين

 

اسست جامعة البحرين في عام 1986 وهي من اقوى الجامعات في البحرين، ويدرس فيها نحو 27 الف طالب وطالبة وحوالي 88% منهم بحرينيون والنسبة المتبقية موزعة على 30 جنسية و750 منهم ملتحقون بمختلف برامج الدراسات العليا.

وصل عدد الخريجين من جامعة البحرين منذ التاسيس 55.000 خريج وخريجة وصل العديد منهم لاعلى المناصب القيادية كالوزراء واعضاء المجلس الوطني ومناصب مرموقة في قطاعات خاصة، ويتخرج من الجامعة سنويا في حدود 1900 خريج وخريجة، وتحتل جامعة البحرين المرتبة الاولى محليا والمرتبة 62 على المستوى العربي حسب تصنيف الجامعات Webometrics عام 2017، والمرتبة 31 هربيا حسب تصنيف QS University ranking 2017/2018، كما نالت المرتبة السابعة عربيا و242 عالميا حسب تصنيف جرين متركس العالمي للجامعات الخضراء المهتمة بالمعايير البيئية في شهر ديسمبر 2016، وتنتج الجامعة نحو 60% من مجمل عدد البحوث العلمية على مستوى جامعات البحرين ومؤسساتها كافة، وتسعى دوما لاعتبار نفسها شريكا استراتيجيا في النمو الاقتصادي المامول للبلاد، وطامحة لتكون متفاعلة ايجابيا وبتميز مع القطاعات الجديدة كالتقنيات الاقتصادية والمدن ال1كية وامن المعلومات والنمو الاقتصادي، عبر تطوير طرائق التدريس والمناهج وتكوين الشراكات الدولية لاجراء البحوث المبتكرة والتخصصية ووضع بيئة ذكية متفاعلة مع تقنيات العصر الحديث الحالي.

 

جامعة اما الدولية البحرين

 

وهي المؤسسة التعليمية المتخصصة في تقنية المعلومات، وتعتبر جزء من نظام اما التعليمي العالمي الرائد في مجال تقنية المعلومات ويعتبر من اكبر المجتمعات في تقنية المعلومات والتواصل في قارة اسيا.

توفر الجامعة 6 تخصصات رئيسية هي:

  1. طب بشري (وقد تم التعاقد مع جامعة هارفرد و كامبردج البريطانية لتقديم برنامج طبي متكامل)
  2. علوم الحاسوب
  3. هندسة معلوماتية
  4. هندسة ميكانيكا الالكترونيات
  5. أعمال
  6. دراسات دولية

وفي الدراسات العليا توفر الجامعة:

  1. ماجستير في إدارة الأعمال في 8 تخصصات فرعية
    1. ريادة الأعمال
    2. التجارية الإلكترونية
    3. الصيرفة
    4. التسويق
    5. الإدارة
    6. إدارة المشاريع
    7. المحاسبة والتحكم
    8. إدارة الموارد البشرية
  2. ماجستير في علوم الحاسوب في 3 تخصصات فرعية
    1. علوم الحاسوب
    2. تطوير البرامج
    3. اتصالات البيانات والشبكات

 

جامعة البحرين الطبية

 

اسست جامعة البحرين الطبية في العام 2004 بموجب ترخيص من حكومة البحرين وافتتحت على يد رئيس وزراء مملكة البحرين الشيخ خليفة بن سلمان ال خليفة، ورئيس وزراء ايرلندا السيد بيرتي اهرن وانشات كفرع لكلية الجراحين الملكية في ايرلندا في البحرين.

منذ افتتا قسم الطب العام في الجامعة سجل في الجامعة طلاب من مختلف دول العالم مثل المملكة العربية السعودية، والبحرين والهند وايطاليا والكويت وباكستان والامارات والولايات المتحدة الامريكية واليمن ، اكتملوا عام 2007، وعدد الطلاب بلغ 30 طالبا يشكلون الهيئة الطلابية في الكلية وافتتحت مدرسة التمريض في عام 2006.

يتم ادارة الجامعة اكاديميا واداريا من قبل متخصصين من ايرلندا والبحرين، وهي تتبع للكلية الملكية للجراحين في ايرلندا ودورها توفير الرعاية الصحية والتعليم والتدريب على اسس ومعايير عالمية في داخل البحرين، وخريجوها يمنحون شهاداتهم من الكلية الملكية للجراحين في ايرلندا والكلية الملكية للاطباء في ايرلندا ودرحة الطب وفق المعايير التي حددها الاتحاد العالمي لتعليم الطب، وتستهدف جامعة البحرين الطبية الطلاب السعوديين خاصة والخليجين عامة ، وتقدم شهادة البكالوريوس والماجستير والتمريض وخريجوها يمنحون شهاداتهم من الكلية الملكية للجراحين في ايرلندا.

 

قائمة جامعات البحرين الموصى بها

 

قائمة بأهم وأسماء الجامعات الموصى بها في البحرين حسب وزارة التعليم العالية في البحرين.

الجامعات الحكومية وومؤسسات التعليم العالي

  • جامعة الخليج العربي
  • كلية العلوم الصحية
  • جامعة البحرين
  • بوليتكنك البحرين

الجامعات الخاصة ومؤسسات التعليم العالي

  • الجامعة الأهلية
  • جامعة أما الدولية البحرين
  • جامعة العلوم التطبيقية
  • الجامعة العربية المفتوحة
  • معهد البحرين للتكنولوجيا
  • معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية
  • جامعة بنتلي
  • معهد بيرلا للتكنولوجيا والمركز الدولي
  • جامعة ديبول
  • الجامعة الخليجية
  • معهد نيويورك للتكنولوجيا
  • الجامعة الطبية بالبحرين
  • الجامعة الملكية للمرأة
  • جامعة المملكة
  • كلية البحرين الجامعية
  •  
 
شارك المقالة:
189 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook