ماهي الحيوانات التي تشتهر في البحرين

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي الحيوانات التي تشتهر في البحرين

ماهي الحيوانات التي تشتهر في البحرين.

 
 
 

الحياة البرية في البحرين

 
رغم أنه قد يبدو أنه لا يوجد الكثير من الحياة البرية في جميع أنحاء البحرين، من الممكن رؤية بعض الحيوانات والطيور المهاجرة حول الجزيرة، ومن أشهر الحيوانات في البحرين الغزلان، والظباء.
الثدييات: توجد 18 نوعًا فقط من الثدييات في البحرين، مثل الغزلان والأرانب الصحراوية والقنافذ شائعة في الحياة البرية، والمها العربي، هناك أيضًا العديد من أنواع الثدييات البحرية في المياه المحيطة بالبحرين، وتشمل بقرة البحر، والدلفين الأبيض الصيني، وتعد بقرة البحر من الأنواع المهددة بالانقراض، نتيجة للصيد التجاري.
البرمائيات: تم تسجيل 25 نوعًا من البرمائيات والزواحف بالإضافة إلى 21 نوعًا من الفراشات و 307 نوعًا من النباتات، هناك أيضا عدد وفير من الأسماك، يمكن أيضًا رؤية أبقار البحر والخنازير، عادةً ما يتم رصد الدلافين قبالة الساحل.
الطيور في البحرين: تم تسجيل أكثر من 330 نوعًا من الطيور في أرخبيل البحرين، 26 نوعًا منها تتكاثر في البلاد، بالإضافة إلى ملايين الطيور المهاجرة عبر منطقة الخليج في أشهر الشتاء والخريف، تشمل أهم أنواع الطيور في البحرين، النوارس، وخرشوف البحر.
 
 

بماذا تشتهر البحرين في الحيوانات؟

 
 
غزلان الغدة الدرقية: هو غزال يستطيع العيش في المنطقة الصحراوية، سمي بهذا الاسم لأن الحلق والرقبة في الذكور تتضخم خلال موسم التزاوج، يتراوح وزنه بين 40-75 رطل، ويعيشون عادة بين 10-12 سنة، يعتبر هذا النوع عرضة للخطر، لأنهم يواجهون مخاطر عالية للانقراض.
الثعلب الصغير: هو حيوان ليلي صغير يعيش في الصحراء، لها آذان كبيرة جدًا تساعد على تبديد الحرارة بحيث يمكن أن تظل باردة عندما يكون الجو حارًا، إنها تحتاج إلى القليل من الماء مما يسهل عليها العيش في الصحراء، كما أن لديها السمع حاد جدا.
الأرنب الصحراوي: له أرجل قوية للركض والقفز، ولديه عيون وآذان كبيرة بحيث يمكن أن تحمي نفسها من الحيوانات المفترسة.
الجربوع: من القوارض طويلة الذيل، أنها تختلف في اللون مطابقة للأرض التي يعيشون فيها، يمكن أن يقفزوا ما يصل إلى 10 أقدام، ولكن عند المشي ببطء كثيرًا ما يمشون على أرجلهم الخلفية، أو قفز على الأرجل الأربعة.
قط الرمال: يتم تكييف القطط الرملية بشكل جيد مع الحرارة الشديدة والبرودة في الصحراء.
ابن آوى الذهبي: ابن آوى يشبه الذئاب، وهم يعيشون في أوكار وكوخ في الليل، ويصطاد الثدييات والطيور والزواحف الصغيرة.
المها العربي: هو نوع من الظباء، لديها قرون طويلة مستقيمة وذيل معنقدة.
الجمال: لطالما كانت الجمال مهمة للغاية في البحرين، الإبل في البحرين هي إبل أحادية الحدبة، وهم حيوانات مستأنسة توفر الحليب واللحوم والشعر لأصحابها، يمكن أن تعيش الإبل في مناخات حارة وجافة لأنها لا تحتاج إلى الكثير من الماء، لهذا السبب فهي مثالية لدول مثل البحرين.
كلب سلوقي: منذ فترة طويلة استخدمت كلاب السلوقي للصيد، وعادة ما يصطادون الغزلان والأرانب البرية والثعالب وابن آوى.
 

المناطق المحمية في البحرين

 
البحرين لديها خمس مناطق محمية، أربعة منها بيئات بحرية هي:
جزر حوار، جزيرة مشتان، قبالة ساحل البحرين، خليج عراد في المحرق، خليج توبلي.
محمية العرين: تعد محمية العرين للحياة البرية، وهي حديقة للحيوانات ومركز لتربية الحيوانات المهددة بالانقراض، المنطقة الوحيدة المحمية على الأرض وأيضًا المنطقة المحمية الوحيدة التي تتم إدارتها يوميًا
 
 

الحيوان الوطني في البحرين

 
المها العربي هو الحيوان الوطني في البحرين، يشتهر حيوان البحرين الوطني باسم بن سلع أو السولعي، يبلع العدد الحالي من المها في البحرين هو 6000-7000، المها ليس فقط رمز البحرين الوطني بل هويتها الوطنية، يمكن أن يعيش  المها بدون ماء لبضعة أسابيع، كما أنه لديه شعور جيد بالرائحة، ويمكنه اكتشاف هطول الأمطار على بعد 50 ميلاً.
شارك المقالة:
331 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook