ماهي الخدمات الصحية في محافظات نجران في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي الخدمات الصحية في محافظات نجران في المملكة العربية السعودية

ماهي الخدمات الصحية في محافظات نجران في المملكة العربية السعودية.

 
أ - محافظة شرورة:  
 
شهد قطاع الصحة بالمحافظة تطورًا ملموسًا في السنوات الأخيرة، حيث كانت تقدم الخدمات الصحية في السابق من خلال مركز رعاية صحية أولية يعمل به طبيبان وصيدلي ومراقب صحي وثلاث ممرضات، وذلك في عام 1390هـ/1970م وعقب ذلك نالت المحافظة نصيبها من التطور الحاصل في مجال الخدمات الصحية، حيث افتتح مستشفى شرورة العام  بسعة 50 سريرًا في 28/8/1408هـ الموافق 1988م على مساحة قدرها 100.000م  ، وقد بلغت تكلفته 170 مليون ريال، وفي سنة 1413هـ/1992م وسِّع المستشفى إلى 75 سريرًا لاستيعاب أعداد المرضى والمراجعين المتزايدة. كذلك افتتحت وحدة العناية المركزة بالمستشفى العام عام 1410هـ/1989م، وفي سنة 1416هـ/1995م افتتحت وحدة الغسيل الكلوي مستقلة بعدد 6 ماكينات، كما أن هناك مراكز للرعاية الصحية الأولية تخدم أحياء المحافظة والمراكز التابعة لها؛ ففي عام 1408هـ/1988م افتتحت مركز الرعاية الصحية الأولية بتماني. وفي سنة 1409هـ/1989م افتتح مركز بحي سلطانة، ومركز بهويمل، كما افتتح مركز للرعاية الأولية بالوديعة عام 1413هـ/1992م، وافتتح أيضًا مركز بالعزيزية عام 1416هـ/1995م، وفي عام 1421هـ/2000م أنشئ مركز متخصص للأسنان بالمستشفى، كما أسست عيادة مكافحة التدخين بمركز الرعاية الأولية بسلطانة عام 1413هـ/1992م، بالإضافة إلى مستشفى القوات المسلحة بشرورة، ومستوصف طبي عام تابع للقطاع الخاص.
 
ب - محافظة بدر الجنوب:  
 
تتمثل الخدمات الصحية في مراكز الرعاية الصحية الأولية، وعددها 6 مراكز في كل من: مركز المحافظة، ومركز هدادة، ومركز الخانق، ومركز الرحاب، ومركز المليحة، والقرن، ومستشفى بسعة 50 سريرًا.
 
ج - محافظة حبونا:  
 
تتمثل الخدمات الصحية في مستشفى محافظة حبونا  بسعة 70 سريرًا، ومراكز الرعاية الصحية الأولية الواقعة في المحافظة، وكل من: الضيقة، والحصينية، والمجمع، والحرشف، والجفة، إضافة إلى وجود مركز غسيل كلوي، ومركز لمكافحة نواقل المرض بالمحافظة، ومركز للهلال الأحمر السعودي في الحصينية.
 
د - محافظة يدمة:  
 
يتوافر بمحافظة يدمة خمسة مراكز صحية، وهي:
 
 مركز صحي يدمة الذي يقدم خدماته لمحافظة يدمة وضواحيها مثل الصحن والعرف.
 
 مركز صحي اللجام الذي يقدم خدماته لأهل اللجام حتى عين قحطان.
 
 مركز صحي أم الرخم الذي يقدم خدماته لأهالي وسط.
 
وتقدم الخدمات الصحية الكاملة من مركز الرعاية الصحية بمحافظة يدمة إلى نحو 7794 مواطنًا تتمثل في الآتي:
 
 الرعاية الصحية الكاملة منذ الولادة، حيث التطعيمات والتحصينات، إلى سن الدراسة، ومتابعة مراحل نمو الطفل في عيادة الطفل السليم، وتنشيط دور الرضاعة الطبيعية.
 
 عيادة النساء والتوليد، حيث متابعة الحوامل مع إعطاء التطعيمات، وصرف العلاجات اللازمة لحالات الأنيميا، والزيارات المنـزلية بعد الولادة.
 
 عيادة الرجال لمتابعة الأمراض المزمنة كالسكر والضغط والربو... إلخ.
 
 عيادة الأسنان، لتقديم العلاج ونشر الوعي الثقافي بصحة الأسنان لدى طلاب المدارس.
 
 الصيدلية حيث يتوافر بها جميع الأدوية اللازمة لمراكز الصحة الأولية، وعلاجات الأمراض المزمنة والتوعية الصحية إزاء تعاطي الأدوية، وترافقها مع الغذاء.
 
 قسم المختبر لتقديم الفحوصات العادية والطارئة.
 
 قسم الأشعة لاستقبال الحالات الطارئة واليومية.
 
 قسم المراقب الصحي، لنشر التوعية الصحية لدى المواطنين، ومتابعة جميع أنواع التطعيمات.
 
 استقبال جميع حالات الطوارئ على مدار 24 ساعة وتحويل الحالات الحرجة إلى المستشفى الرئيس، حيث يوجد بالمركز ثلاث سيارات إسعاف مجهزة طبيًا.
 
هـ - محافظة ثار:  
 
تتمثل الخدمات الصحية في مراكز الرعاية الصحية الأولية الموجودة في المحافظة وكل من: الصفاح - قطن - حمى - نعوان - تلاع - طلحان - المحمدية، وتستفيد المحافظة من خدمات الضمان الاجتماعي الموجود في محافظة حبونا.
 
و - محافظة خباش:  
 
تتمثل الخدمات الصحية في مراكز الرعاية الصحية الأولية الواقعة في كل من: مقر المحافظة - هويمل - حائرة السلم، بالإضافة إلى مركز المراقبة الصحية في منفذ الخضراء.
 
ز - محافظة الخرخير:  
 
تتمثل الخدمات الصحية في وجود مركز رعاية صحية أولية بمقر المحافظة، ويوجد مبنى قائم معد لقطاع الخدمات الصحية، وهو مقر للخدمات الصحية بالمحافظة، وتوجد عيادة طبية بمقر قوة الواجب.
 
ويوضح (جدول 5) مجمل المرافق في القطاع الصحي (العام والأهلي) في منطقة نجران عام 1427هـ/2006م، حيث يوجد في منطقة نجران 11 مستشفى تَسَعُ 942 سريرًا، ويوجد 61 مركزًا للرعاية الصحية، و 19 مستوصفًا، و 40 صيدلية.
 
 
شارك المقالة:
51 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook