ماهي الشركات العاملة في قطاع الاتصالات بمنطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي الشركات العاملة في قطاع الاتصالات بمنطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية

ماهي الشركات العاملة في قطاع الاتصالات بمنطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية.

 
أ - شركة الاتصالات السعودية:
 
كانت بداية شركة الاتصالات السعودية صدور المرسوم الملكي الكريم رقم 135 وتاريخ 15 / 8 / 1418هـ الموافق 1997م القاضي بتخصيص مرفق الاتصالات السعودي تمشيا مع ما يشهده العالم من تطورات ثم تم تحويل هذا المرفق إلى شركة مساهمة سعودية تدار وفق أسس تجارية تواكب التطورات التقنية في مجال الاتصالات.
 
ب - شركة اتحاد اتصالات (موبايلي):
 
أنشئت في نهاية 1425هـ / 2004م تحت اسم (شركة اتحاد اتصالات)، وقد بدأت عملها في نهاية شهر مايو 2005م، بعد تأسيسها بموجب مرسوم ملكي صادر من مجلس الوزراء وإثر فوزها بالرخصة الثانية للهاتف المتحرك بالمملكة. وتتوزع ملكية أسهم الشركة بين 65% للسعوديين من القطاع العام والقطاع الخاص والمواطنين و 35% لشركة " اتصالات " الإماراتية وهي الشركة الرائدة في قطاع الاتصالات في الشرق الأوسط، والتي حملت شركة موبايلي جزءًا من اسمها الرسمي (اتحاد اتصالات).
 
ج - شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين):
 
وافق مجلس الوزراء في عام 1428هـ / 2007م على الترخيص بتأسيس شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين) شركة مساهمة سعودية، وتم في عام 1429هـ / 2008م الاكتتاب فيها بكامل رأس المال، ووافقت الجمعية العمومية التأسيسية بالأغلبية على النظام الأساسي للشركة. كما عينت الجمعية في اجتماعها الأول أول مجلس إدارة.
 
والجدير بالذكر أن الشركة تستهدف مليوني مشترك في السنة الأولى بعد إتمام عملية تشغيل شبكتها التي تنتهي في عام 1433هـ / 2012م وستكون الشبكة مؤهلة لاستيعاب 8 ملايين مشترك، كما أن الشركة تسعى إلى خدمات مبتكرة وجديدة.
 
شارك المقالة:
123 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook