ماهي الشروط الواجب توافرها في الحج؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي الشروط الواجب توافرها في الحج؟

ماهي الشروط الواجب توافرها في الحج؟.

 
الشروط المسبقة لأداء فريضة الحج هي أن تكون مسلماً، وأن تكون حراً، وأن تكون بالغاً أو في سن يسمح لك بفهم الفريضة تماما، وأن تكون صاحب عقل سليم، وأن تكون لديه القدرة على تحمل تكاليف الرحلة مع المحافظة على إعالة أهله في وطنه طوال مدة إقامته، إن الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.
الحج يعتبر هو الشكل النهائي للعبادة، لأنه ينطوي على روح جميع العبادات الأخرى، وتضحية المؤمن تكون كبيرة للغاية، وفي هذه المناسبة الفريدة، يلتقي حوالي مليوني مسلم من جميع أنحاء العالم بعضهم بعضاً في وقت الحج بشهر ذو الحجة، يرتدي الحجاج ملابس خاصة وهي ( الإحرام ) – وهما ثوبان أبيضان بسيطان جدا ولا يوجد فيهما تطريز والذي يزيل كل أنواع التمييز بين الناس من حيث الثروة والمكانة والطبقة والثقافة، كلهم يقفون سوية أمام الله .
الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام – والأركان الأخرى هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وهو بمثابة إعلان الإيمان؛ وإقامة الصلاة ؛ وإيتاء الزكاة؛ وصوم رمضان وأخيرا حج البيت لمن أستطاع إليه سبيلا.
 
أداء الحج للناس من فترة ما قبل الإسلام:
إذا أردنا قراءة التاريخ، نجد أن العرب في حقبة ما قبل الإسلام أدوا شعائر الحج على النحو التالي: خلال موسم الحج، وبعد أداء الشعائر المعتادة والتضحية بالذبيحة، والتجمع في منى، كانت القبائل تتنافس مع بعضها البعض في المجد وتباهى بالأموال والأنساب ووجود مثل هذه ومثل هؤلاء الآباء والأجداد.
 
لقد كانوا من رجال الأعمال حتى في التجمعات التي عقدت في عرفات ومنى تحت اسم الحج، كانوا يفكرون في زيادة أرباحهم، ويفخرون بأعمالهم ويعيشون حياة أرستقراطية. ما افتقدوه وما لا معنى له كان فضائل أخلاقية والكمال الروحي هدف الحج الأصلي، والأكثر فجورا من التباهي والتفاخر هو عبادة الأصنام وتقديم القرابين لها أثناء الحج، كانوا مثالاً سيئا وصفه القرآن الكريم.
 
قُلْ هَلْ نَنَبِّؤُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً. الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنعاً (الكهف)
 
متى يجب الذهاب إلى الحج؟
يجب أن يتم الحج خلال شهر ذي الحجة، الشهر الأخير من التقويم الإسلامي، يتم أداء طقوس الحج من 8 إلى 12 من ذي الحجة.
بما أن التقويم الإسلامي يستند إلى السنة القمرية، فإن التاريخ يتغير في التقويم الميلادي كل عام، ويسبق 10 إلى 11 يومًا عن العام السابق، لذا يلتزم المسلم بالسنة القمرية.
 
قال تعالى: {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ}.. [البقرة ].
مازلنا مع موضوع تعبير عن الحج كامل بالمقدمة والخاتمة أكمل باقي الموضوع.
 
 
ما هي طقوس الحج؟
 
الطقوس الرئيسية للحج هي:
 
1- الإحرام :
عند وصولهم إلى مكة المكرمة، يدخل الحجاج في حالة الإحرام لأداء فريضة الحج، لذا فإنه يجب على الرجال ارتداء ملابس الإحرام التي تتكون من قطعتين  بيضاء وملفوفة  حول الجسم، وصنادل، بالإضافة إلى الطهارة، ترمز هذه الملابس إلى المساواة والوحدة حيث لا توجد أشياء تصنع فارق بين المسلمين أو تمييز بالطبقة أو الثروة أو المكانة أو الثقافة. متطلبات النساء أقل صرامة وعادة ما يرتدين ملابس بيضاء مع ظهور الوجهين والكفين فقط.
بينما في حالة الإحرام، يجب على الحجاج – من بين أمور أخرى – عدم قص أظافرهم أو شعرهم، وممنوع نهائيا فعل أي نشاط جنسي، أو الجدال أو القتال.
 
2- الطواف:
كل ​​شخص يمشي عكس عقارب الساعة سبع مرات حول الكعبة قبلة المسلمين في المسجد الحرام، تم بناء الكعبة من قبل سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام، وهو الموقع الأكثر قدسية في الإسلام.
 
3- الصفا والمروة :
يسير الحجاج سبع مرات بين جبال الصفا والمروة كما فعلت السيدة هاجر أثناء بحثها عن الماء، بعدما تركها سيدنا إبراهيم عليه السلام هي ورضيعها إسماعيل.
جبل عرفات  أو وقفة عرفات:
 
يذهب الحجاج إلى سهول جبل عرفات، حيث ألقى النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) خطبته الأخيرة، وأعطى فيها وصاياه الأخيرة، وقال الرسول صلى الله عليه وسلم في فضل يوم عرفة الحج عرفة.
 
4- رجم الشيطان:
بعد عرفات، ينتقل الحجاج إلى مزدلفة ثم إلى منى لأداء طقوس رمزية وهي رمى فيها الحجارة على ثلاثة جدران تعرف باسم جمرات.
 
يرمز هذا إلى كيفية محاولة الشيطان تضليل إبراهيم عليه السلام، من إتباع الله لكنه لم يلتفت إليه، وقام سيدنا إبراهيم برشق النبي بالحجارة عليه في ثلاث مناسبات.
 
5- عيد الأضحى :
يحتفل في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة ببدء عيد الأضحى الذي يستمر ثلاثة أيام (عيد الأضحى)، يقوم الحجاج بطقس تضحية وتقرب لله عز وجل بذبح كبش أملح، ويستمرون في طقوس أخرى لإكمال حجهم.
الذبيحة:
 
6- الذبيحة أو الأضحية:
كما هو معروف بالنسبة للمسلمين، وهي ذكرى الذبيحة إبراهيم عليه السلام، كان على استعداد لتقديم ابنه إسماعيل عليه السلام كقربان لله، الذي نجا ابنه بعدما أرسل الله الكبش من السماء لأخذ مكانه.
 
 
أنواع الحج:
عندما تقرر نوع الحج الذي ستقوم به، لدى المسلمين ثلاثة خيارات مختلفة عندما يتعلق الأمر بأداء فريضة الحج، كل يقدم تجربة مختلفة قليلا من حيث الطقوس المنفذة والجدول الزمني للأحداث في الحج، الأنواع الثلاثة من الحج هي:
 
متمتع:
هذا هو الشكل الأكثر شيوعًا للحج والآخر الذي أوصى به النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، يشمل “الحاج” المتمتع أداء شعائر طقوس العمرة الصغيرة المعروفة باسم العمرة، ثم أداء شعائر الحج، يطلق على الحجاج الذين يؤدون أعمال الحاج المتمتع، بما أن هذا هو أكثر أنواع الحج شيوعًا، خاصة بالنسبة للأجانب الوافدين إلى المملكة العربية السعودية.
 
قران:
في هذا الخيار، ينفذ الحاج طقوس العمرة والحج في عمل واحد مستمر دون فاصل في المنتصف، الحجاج الذين يؤدون حج القران يدعون القارن.
 
الإفراد:
وأخيرًا، فإن هذا النوع من الحج ينطوي على أداء شعائر الحج فقط – وليس على العمرة أيضًا، هذا الشكل من الحج هو أيضا ملحوظ لكونه الوحيد الذي لا يتطلب التضحية الحيوانية. الحجاج الذين يؤدون الإفراد يسمون مفرد.
 
شارك المقالة:
54 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook