ماهي الصناعات اليدوية الشعبية بمنطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي الصناعات اليدوية الشعبية بمنطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

ماهي الصناعات اليدوية الشعبية بمنطقة تبوك في المملكة العربية السعودية.

 
تشتهر المنطقة بعدد من الحرف والصناعات اليدوية الشعبية   مثلها مثل عدد من مناطق المملكة الأخرى، ولكون المنطقة تضم ثقافتين ترتبط الأولى بالبحر والثانية بالصحراء والأرياف، يمكن تقسيم الحِرَف اليدوية والصناعات التقليدية إلى قسمين رئيسين هما:
 
أ) صناعة المراكب والسفن وأدوات صيد الأسماك:
 
تنتشر هذه الصناعات بأنواعها كافة في القرى، والمراكز، والمحافظات الساحلية على طوال ساحل المنطقة، وتحديدًا في أبرز الأمكنة المأهولة منذ القدم مثل: محافظات الوجه، وحقل، وضباء، وقد برع سكانها في هذا النوع من الصناعات. ومن محافظة الوجه التي أشتهر أهلها بصناعة القوارب والسفن وأدوات الصيد ومعداته، كان التصدير للمراكب ومستلزمات صيد الأسماك إلى معظم المرافئ على سواحل البحر الأحمر.
 
ب) صناعة المفروشات وبيوت الشعر:
 
تتم صناعة المفروشات وبيوت الشعر من الخامات المحلية مثل صوف الضأن ووبر الجمال المشبع بالأصباغ المتنوعة الألوان، وقد يتم تجهيز هذه المفروشات والبيوت وصناعتها داخل المنازل من قِبَل النساء في الغالب. ولصناعة المفروشات وبيوت الشعر ومستلزمات حياة البادية مكانة خاصة عند سكان المناطق الشمالية، وعموم سكان البادية والمناطق الصحراوية في المملكة، وهذا النوع من الحرف لا يزال مستمرًا في منطقة تبوك، والعمل جارٍ على تطوير هذا النوع من المهن والصناعات التقليدية التي ينبغي المحافظة عليها وتطويرها في منطقة تبوك.
وهناك عدد من الصناعات الأخرى يمكن الإشارة إليها على النحو الآتي: صناعة الشداد، الختام، الحصاد، التكصيف، الدياس، الذراء، الوبار، التعديل، الجداد، الذلول، السياج، الجواهرجية، العطرجية، صناع الفخار، والأسلحة... إلخ  
 
شارك المقالة:
57 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook