ماهي الطرق العلاجية للتخلص من القمل

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي الطرق العلاجية للتخلص من القمل

 

 

ماهي الطرق العلاجية للتخلص من القمل

 

علاجات دوائية لا تحتاج إلى وصفة طبية

يمكن التخلص من القمل باستخدام مستحضرات طبية وأدوية لا تحتاج إلى وصفات طبية، نذكر منها ما يأتي

 

البيرثرين

يُعد البيرثرين (بالإنجليزية:Pyrethrin) علاجاً آمناً وفعالاً يتم استخلاصه من أزهار الإقحوان، إلا أنَّه لا يقضي على الصيبان، مما يستدعي تكرار العلاج بعد تسعة أو عشرة أيام للقضاء على القمل حديث التفقيس، وتجدر الإشارة إلى عدم استخدامه للأطفال دون سن السنتين، والأشخاص الذين يُعانون من الحساسية اتجاه عشبة الدمسيسة أو الأقحوان.

 

البيرمثرين

يُشبه غسول البيرمثرين 1% (بالإنجليزية: Permethrin) البيرثرين الطبيعي، ويُعد منتج آمناً وفعالاً له القدرة على التخلص من القمل، حتى لعدة أيام بعد استخدام العلاج، ولكنَّه لا يقتل الصيبان، لذلك يتم استخدام المستحضر مرة أخرى بعد تسعة أيام، ويمكن استخدامه للمصابين من عمر الشهرين.

 

الدايميثكون

يُعد الدايميثكون (بالإنجليزية: Dimethicones) نوع من أنواع زيوت السيليكون، حيث تُحيط هذه المادة بالقمل ويُغلفها، مما يكون حاجز يؤدي إلى اختناقها، ويُعد من الخيارات الآمنة، ولكن ما يزال يحتاج هذا الدواء إلى دراسات أكثر للتأكد من فعاليته.

 

علاجات دوائية تحتاج إلى وصفة طبية

يمكن استخدام بعض العلاجات للقضاء على القمل، وتُصرف هذه الأدوية من قبل الطبيب، ونذكر منها ما يأتي:

 

الملاثيون

يقضي الملاثيون 5% (بالإنجليزية: Malathion) على القمل والصيبان، ويستخدم للأشخاص من عمر السادسة إلى الستين عاماً، وينبغي التنويه بقابلية اشتعال هذا الدواء بشكل كبير، لذا يجب توخي الحذر وعدم الاقتراب من مصادر اللهب أو الحرارة عند استخدامه، إذ يتم وضعه على الشعر الجاف بكمية وافرة تُغطي فروة الرأس، والشعر، والمنطقة الخلفية من الرقبة، وخلف الأذنين، لمدة تتراوح بين 8-12 ساعة إلى أن يجف، ومن ثم يغسل الشعر جيداً باستخدام الشامبو، ويُمشط باستخدام المشط الخاص لإزالة الصيبان، وينبغي تكرار العلاج في حال استمر وجود قمل حي بعد سبعة أيام.

 

الكحول البينزيلي

يتوفر الكحول البينزيلي 5% (بالإنجليزية:Benzyl alcohol) على شكل غسول، ويوضع على الشعر الجاف، وفروة الرأس، والمنطقة الخلفية من الرقبة، وخلف الأذنين بكمية وافرة لمدة عشر دقائق، ثم يغسل الشعر جيداً بالماء في المغسلة، لضرورة تجنب ملامسة المستحضر لبقية أجزاء الجسم، ويُعاد استخدامه بعد أسبوع إذا لوحظ وجود قمل، حيث لا يقضي هذا الدواء على الصيبان.

 

علاجات أخرى

بالإضافة إلى ما سبق، يمكن استخدام العلاجات الآتية للقضاء على القمل:

  • السبينوساد: (بالإنجليزية: Spinosad)، يتم وضعه على الشعر الجاف لمدة عشرة دقائق، ثم يُغسل بالماء الدافئ، ويمكن تكرار العلاج بعد سبعة أيام إذا استمرت الإصابة بالقمل.
  • الإيفيرمكتين: (بالإنجليزية: Ivermectin)، وهو غسول مستخلص من البكتيريا، يوضع على الشعر الجاف لمدة عشرة دقائق، ثم يُغسل بالماء فقط، ولا يُكرر.
  • اللندان: (بالإنجليزية: Lindane)، يتم وضع شامبو اللندان على الشعر الجاف والنظيف بكمية تغطي الشعر، ويُغسل بالماء بعد أربعة دقائق مع تدليك الرأس ليرغي، وتجدر الإشارة إلى عدم استخدامه مباشرةً بعد الاستحمام أو استخدام البلسم.

 

العلاجات المنزلية

نذكر فيما يأتي بعض الطرق المنزلية المستخدمة لتخلص من القمل:

  • تمشيط الشعر المبلل بمشط القمل ذو الأسنان الرفيعة: يتم تبليل الشعر بالماء، ووضع البلسم، ثم تمشيطه من فروة الشعر حتى الأطراف مرتين خلال كل جلسة، كل ثلاث أو أربعة أيام لعدة أسابيع، ولمدة أسبوعين بعد التخلص النهائي من القمل.
  • القتل بالتجفيف: وتتم هذه الطريقة باستخدام مجفف خاص للشعر في العيادات المتخصصة، حيث يكون الهواء المستخدم أبرد وأسرع من المجفف العادي.
  • استخدام منتجات لخنق القمل: (بالإنجليزية: Smothering agents)، تتوفر معظم هذه المنتجات في المنزل كالميونيز، أو الزبدة، أو زيت الزيتون، حيث توضع على الشعر وتترك لمدة ليلة كاملة، مما يؤدي إلى اختناق القمل وبيوضه.
  • استخدام الزيوت العطرية: قد يُساعد استخدام الزيوت العطرية على التخلص من القمل، مثل: زيت اليانسون، وزيت شجرة الشاي
شارك المقالة:
63 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook