ماهي الطيور الزائرة صيفًا في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي الطيور الزائرة صيفًا في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية

ماهي الطيور الزائرة صيفًا في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية.

 
وهي الطيور التي تصل إلى المنطقة بحلول شهر إبريل، وتقضي أشهر الصيف بغرض التكاثر ثم تغادر جنوبًا، وغالبًا إلى شرق القارة الإفريقية لقضاء فصل الشتاء هناك.
 
- الوروار ذو الزور الأبيض (Merops albicollis White) - (throated Bee) - (eater):
 
وهو وروار متوسط الحجم، ويغطي معظم أجزاء الجسم لون أخضر مزرق، ومنطقة التاج على الرأس تتميز باللونين الأسود والأبيض، ويوجد خط أسود يبدأ من نهاية المنقار ويمر بالعين إلى خلفها، والحلق ذو لون أبيض، والذيل ذو لون أزرق، ويصل طول الطائر إلى 30سم.
 
ويوجد عادة في البيئات المفتوحة التي بها أشجار متناثرة؛ إذ يفضل الوقوف على الفروع الجانبية للأشجار، ولا يظهر في أسراب كبيرة مثل الوروار الأوروبي، وينتشر على ضفاف الوديان الرملية والطينية؛ إذ يعمل أنفاقًا لعشه، ويكثر أيضًا في المناطق شبه الصحراوية، وغذاؤه الحشرات والنحل.
 
- الزرزور أبيض البطن (Amethyst Starling Cinnyricinclus leucogaster):
 
تتميز أجزاء الجسم العليا باللون الأزرق القرمزي اللامع، ولون البطن والصدر أبيض، ولون العين أصفر، والأنثى غير البالغة تتميز باللون البني على الظهر، ويصل طول الطائر إلى 16سم.
 
يوجد في البيئات المفتوحة التي بها الأشجار المتناثرة أو البيئات الشجرية على السواء، ويعشش فيها، وتضع الأنثى من 2 - 3 بيضات في شهر مايو. ويصل هذا الطائر إلى المنطقة بانتظام مع نهاية الربيع، ويغادر في نهاية أغسطس، ويوجد بأعداد جيدة.
 
شارك المقالة:
35 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook