ماهي العناصر المعمارية التي تميز الطراز الرومانسكي الألماني

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي العناصر المعمارية التي تميز الطراز الرومانسكي الألماني

 

 

ماهي العناصر المعمارية التي تميز الطراز الرومانسكي الألماني

 

تميّز الطراز الرومانسكي بالعديد من العناصر المعمارية المميّزة التي ميزته عن غيره من الطرز المعمارية، حيث ظهرت عمارة الرومانسك في ألمانيا أكثر قوة من غيرها، وكانت متحررة من تأثير العمارة الرومانية وكذلك متحررة من تأثير الشرق؛ وذلك لبُعدَها عن هذه المناطق، ومن أهم العناصر المعمارية لعمارة الرومانسك في ألمانيا ما يلي.
 

الدعامات وعقود الصحن:
 

كانت الدعامات إما اسطوانية مستديرة أو مركبة، تحتوي على عضادات عدة مستطيلة القطاع، وكانت بعض الدعامات مكونة من عضادات مستطيلة القطاع ودائرية القطاع مجمّعة لتكوّن دعامة واحدة، كان لهذه العضادات تيجان وكان منظرها الجانبي بسيط، وكانت غنية بالزخرفة المنحوتة التي كانت تمثّل أوراق الأشجار أو حيوانات ممسوخة.


كانت قواعد هذه العضادات تماثل قواعد الأعمدة الرومانية القديمة، لكن كانت تحتوي على ورقة شجر في كل ركن من الأركان الأربعة للجزء المربع من القاعدة، كانت العقود غير محلاة (لا تحتوي على نقوش أو أي زخارف) ولذلك كانت ثقيلة المنظر وخالية من الرقة.
 

الأقبية:
 

لم يعمم استعمال الأقبية في ألمانيا إلا بعد استخدامها من قِبَل الفرنسيون بخمسين عام، كانت عبارة عن أقبية مستمرة تتخللها عقود عرضية، كذلك تم استخدام الأقبية المتقاطعة فوق الأجزاء المربعة، لقد كانت هذه الأقبية المتقاطعة على شكل قباب، ذلك لأن جميع الأضلاع المتقاطعة والعرضية كانت عبارة عن نصف دائرية، وبسبب وجود قسمان مربعان من الممشى الجانبي لكل قسم واحد من الصحن، فكانت دعامات الصحن كبيرة القطاع وصغيرة القطاع بالتبادل، وذلك بسسب اختلاف الثقل الواقع على كل منهم.
 

 

النوافذ:
 

كانت النوافذ في المباني والكنائس بصفة عامة عبارة عن فتحات مستديرة صغيرة الحجم وفي الغالب تكون منفردة، إلا أنه في بعض الأحيان تكون على شكل نافذتين مجمعتين، لكن في الأبراج تكون النوافذ غالباً مكونة من فتحتين متجاورتين ذات عقود نصف دائرية، ويوجد بين الفتحتين عمود أوسط بسمك الحائط.
 

الأبواب:
 

تميزت فتحات الأبواب في عمارة الرومانسك الألماني بمظهر خلّاب، ومكونة من مجموعة من العقود المتداخلة ببعضها في بعض الأحيان، كانت ترتكز على مجموعة من الأعمدة المتصلة، تميزت العقود بكثرة الحليات كما كانت المتصلة منها غنية بالنحت.
 

الحليات:
 

كانت تستخدم الحليات في عمارة الرومانسك الألماني في الغالب في أجزاء مهمة من البناء مثل: النوافذ، الفتحات والأبواب.
 

الزخارف:
 

تشابهت الزخارف في عمارة الرومانسك الألماني مثيلاتها في الطراز الرومانسكي الفرنسي، كانت مكونة من زخرفة ورق الشجر ومن أشكال الحيوانات الممسوخة وغيرها.

شارك المقالة:
161 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook