ماهي العوامل التي تؤدي الى الإصابة بهشاشة العظام

الكاتب: دعاء الحاج حمادي -
ماهي  العوامل التي تؤدي الى الإصابة بهشاشة العظام

ماهي  العوامل التي تؤدي الى الإصابة بهشاشة العظام.

تعتبر هشاشة العظام من الأمراض واسعة الإنتشار التي تنشأ نتيجة الإنخفاض التدريجي في الكتلة العظمية وكثافتها ، الأمر الذي يجعل العظام هشة وسهلة الكسر . تعد العظام الأكثر عرضة للهشاشة هي : عظام العمود الفقري ، عظمة الحوض ، عظمة الفخذ ، عظمة العضد .

وعلى الجانب الآخر ، فإن هشاشة العظام أكثر شيوعا في النساء ، ولاسيما مع التقدم في العمر ، وذلك لأن الكتلة العظمية في النساء أضعف من الرجال . كذلك فإن إنخفاض مستوى هرمون الإستروجين عند الوصول إلى مرحلة سن اليأس يزيد من فرص الإصابة بهشاشة العظام .

هناك بعض عوامل الخطورة التي قد تكون سببا في زيادة إحتمالية الإصابة بهشاشة العظام ، وتشمل ..

  1. إتباع نظام غذائي ذو محتوى محدود من الكالسيوم أو فيتامين ( د ) أو كليهما .
  2. إتباع نظام غذائي ذو محتوى مرتفع من الملح .
  3. الإفراط في التدخين أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين : حيث تقلل من إعادة إمتصاص الكالسيوم ، وتزيد من طرده في البول .
  4. الإفراط في المشروبات الغازية : حيث تحتوي على مستويات عالية من الفوسفور ، وهو ما يؤدي إلى إنخفاض مستوى الكالسيوم بالدم .

تشتمل التدابير الوقائية والعلاجية المناسبة لهشاشة العظام على ما يلي ..

  • زيادة مستوى الكالسيوم بالجسم ، وهو ما يتم من خلال تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم ، مثل منتجان الألبان والبيض والخضروات الورقية الداكنة والبقوليات . أيضا فإن مكملات الكالسيوم الدوائية مفيدة جدا .
  • يلعب فيتامين ( د ) دورا هاما في الحفاظ على مستويات الكالسيوم ضمن النسب الطبيعية ، لذلك ينصح بالتعرض لأشعة الشمس الصباحية لمدة 10-15 دقيقة ، 3 مرات أسبوعيا ، نظرا لأن أشعة الشمس تمثل المصدر الرئيسي للحصول على فيتامين ( د ) . كذلك فإن مكملات فيتامين ( د ) الدوائية مفيدة جدا في هذا الشأن .
  • الإبتعاد عن التدخين والحد قدر المستطاع من المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوى على الكافيين .
شارك المقالة:
210 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook