ماهي العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بسرطان الثدي

الكاتب: دعاء الحاج حمادي -
ماهي العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بسرطان الثدي

ماهي العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بسرطان الثدي.

يعتبر سرطان الثدي أكثر الأورام السرطانية شيوعا وإنتشارا في النساء ، وهو عبارة عن نمو غير طبيعي لخلايا شاذة داخل أنسجة الثدي ، حيث تبدأ هذه الخلايا بالإنقسام والنمو على نحو سريع غير معهود ، لتمتد لاحقا إلى العقد الليمفاوية المجاورة ومن ثم الإنتشار إلى أعضاء وأنسجة الجسم ، مالم يتم تدارك الأمر سريعا وإتخاذ التدابير العلاجية اللازمة .

أسباب الإصابة بسرطان الثدي :

لايزال السبب الفعلي للإصابة غير واضح ، وإن أشارت بعض الدراسات إلى أن الوراثة والعامل الجيني يلعبا دورا رئيسيا في الإصابة بسرطان الثدي ، كذلك هناك بعض العوامل التي قد تسهم في زيادة إحتمالية الإصابة بالمرض ، وتشمل ..

  1. التقدم بالعمر : حيث تزداد إحتمالية الإصابة بسرطان الثدي مع التقدم بالعمر ، ولاسيما عند الوصول إلى مرحلة سن اليأس نظرا لإنخفاض مستوى هرمونات الأنوثة ( الإستروجين & البروجسترون ) بالجسم .
  2. السمنة : تتسبب السمنة المفرطة وزيادة وزن الجسم في إرتفاع مستوى هرمون الإنسولين بالجسم ، الأمر الذي يزيد من إحتمالية الإصابة بالاورام السرطانية عموما وسرطان الثدي في النساء على وجه الخصوص .
  3. أشارت بعض الدراسات والإحصائيات الطبية إلى أن نزول الدورة الشهرية لأول مرة في سن مبكرة يزيد من إحتمالية التعرض لسرطان الثدي ، كذلك فقد لوحظ أن الوصول إلى مرحلة سن اليأس وإنقطاع الدورة الشهرية في سن مبكرة يزيد أيضا من إحتمالية الإصابة بسرطان الثدي ، وقد أرجعت الدراسات سبب هذه الظاهرة لأسباب هرمونية بحتة .
  4. وجود تاريخ مرضى سابق بالثدي ، مثل الإلتهابات المزمنة أوالمتكررة بالغدد أو القنوات اللبنية .
  5. إنجاب طفلك الأول في سن متأخر ( بعد تخطى عمر 30 عام ) .
  6. الإصابة بالعقم أوعدم إنجاب الإطفال .
  7. كثرة التعرض للإشعاع والملوثات الضارة ، كعوادم المصانع وأبخرة الرصاص والبزموت 
شارك المقالة:
239 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook