ماهي العوامل المرضية التي يجب تجنبها والتي تتسبب في الإصابة بأمراض القلب

الكاتب: دعاء الحاج حمادي -
ماهي العوامل المرضية التي يجب تجنبها والتي تتسبب في الإصابة بأمراض القلب

ماهي العوامل المرضية التي يجب تجنبها والتي تتسبب في الإصابة بأمراض القلب .

تعتبر أمراض القلب من المشكلات الصحية المزمنة التي يمكن الوقاية منها إلى حد كبير من خلال تجنب بعض العوامل المرضية التي قد تكون سببا في الإصابة بها .

  1. إرتفاع مستويات الكوليسترول بالدم : يعتبر الكوليسترول الضار ( الكوليسترول ذو البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة ) هو العامل الرئيسي المسبب لمعظم أمراض القلب ، ولتجنب إرتفاع مستويات الكوليسترول ينبغي إتباع نمط حياة صحي والإلتزام بنظام غذائي متوازن .
  2. إرتفاع ضغط الدم : يبلغ متوسط قياس ضغط الدم الطبيعي 120 / 80 مللم زئبقي ، وبناء عليه ينبغي قياس ضغط الدم على نحو دوري منتظم ، مع سرعة البحث عن مشورة طبية متخصصة في حالة إشارة القياسات إلى إرتفاع ضغط الدم .
  3. السمنة : يوجد إرتباط وثيق بين السمنة والإصابة بأمراض القلب ، ويعتبر مؤشر كتلة الجسم هو المعيار الذي يتم من خلاله تقدير مستوى السمنة ، وهو عبارة عن حاصل قسمة وزن الجسم بالكيلوجرام على مربع الطول بالمتر . ينبغي أن تكون النتيجة أقل من 25 للتأكيد على عدم الإصابة بالسمنة ، في حين أن النتائج التي تتراوح بين 25 – 27 تشير إلى الحد الأقصى من المعدل الطبيعي للجسم ، أما النتائج التي تتراوح بين 27 – 30 فتشير إلى زيادة وزن الجسم ، ويتم تشخيص وتأكيد الإصابة بالسمنة إذا تجاوز مؤشر كتلة الجسم 30 .
  4. مرض السكري : يتسبب إرتفاع مستوى سكر الجلوكوز بالدم في إختلال القدرة الوظيفية للقلب ومن ثم الإصابة بالعديد من الأمراض القلبية المزمنة ، لذا ينصح بقياس مستوى سكر الجلوكوز بالدم بإنتظام ، وفي حالة رصد أي إرتفاع طفيف ، ينبغي إتباع نمط حياة صحي ونظام تغذية متوازن .
  5. عدم ممارسة الرياضة : ينصح الأطباء بممارسة بعض التمرينات الرياضية مهما بدت بسيطة ( ولو رياضة المشي على سبيل المثال ) ، حيث تسهم بشكل فعال في الحد من الإصابة بأمراض القلب ، حيث أن إتباع نمط حياة لايتضمن ممارسة الرياضة أو أي نشاط بدني من شأنه أن يزيد من إحتماليات الإصابة بأمراض القلب .
شارك المقالة:
220 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook