ماهي الفوائد و السلبيات المتعددة للهاتف المحمول

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي الفوائد و السلبيات المتعددة للهاتف المحمول

 

 

ماهي الفوائد و السلبيات المتعددة للهاتف المحمول

 

– الاتصال الدائم .. يتيح لك هاتفك المحمول الأتصال الدائم سواء كنت بداخل البلد أو خارجها مع التطور الذي نعيشه الآن أصبح الاتصال بالصوت و الصورة أو من خلال الرسائل النصية .

– الدخول على الانترنت .. تمكنك الموبايلات الحديثة من التمتع بخدمات الانترنت المتعددة و متابعة أعمالك و بريد الالكتروني الشخص و استعمال مواقع التواصل الاجتماعي المتعددة في كل وقت و في كل مكان .

السلبيات الخاصة بالهاتف المحمول ..الهاتف المحمول يسرق منك الوقت فهو يستطيع أن أن يلهي صاحبه عن القيام عن القيام بواجباته المتعددة .

دراسات طبية تكشف عن تسعة مخاطر للهاتف المحمول.. أجريت مجموعة من الدراسات الطبية بعضها بالولايات المتحدة الأمريكية على مدار عدة أعوام متفرقة تنذر بعدة مخاطر ناتجة عن الاسراف في استخدام الهاتف المجمول بعد أن أصبح الصديق الملازم لكل إنسان و زادت أهميته بعد ما تمكن علماء الاتصال و خبراء التكنولوجيا  من إدخال أحدث التطبيقات التي ساهمت في تغير حياة الفرد تغيراً جذرياً و المخاطر التسعة كالتالي .

المخاطر الصحية المتعددة لإستخدام الهاتف المحموعة بكثرة :

أولاً نقل الجراثيم و البكتيريا .. نشرت الصحيفة الشهيرة ” وول ستريت ” منذ عام مضى نتائج دراسة طبية تؤكد أن الهاتف المحمول يحمل أنواع متعددة و خطيرة من البكتيريا و الجراثيم من بينها ما هو موجود بالحمامات فقط و أشار الأطباء أن هذه البكتيريا ترفع خطر الإصابة بأمراض المعدة خاصةً التهابات الأمعاء .

تعرف على : فوائد البكتيريا النافعة في جسم الانسان

ثانياً يصيبك بالإدمان .. كثرة استخدام الهاتف يصيب صاحبه بالقلق و الخوف كلما ابتعد عنه و يزداد خوفه من فقدانه هذا ما أوضحته نتائج دراسة طبية أجريت عام 2012 و لاحظ الباحثون أن فئة الشبات خاصةً من تتراوح أعمارهم بين 18 عام و حتى 29 عام يستخدموا الهاتف بداخل الحمام .

ثالثاً خطورة الأشعاع .. حذرت منظمة الصحة العالمية من اشعاعات الهواتف المحمولة فعند زيادتها عن الحد المسموح به و التعرض لها وقتاً طويلاً ترفع خطر الاصابة بالأورام الخبيثة و من جانب آخر لم تتوصل الابحاث الطبية حتى الآن إلى الهاتف المحمول يتسبب في الاصابة بالسرطان .

رابعاً الإصابة بالوهم .. يتخيل الانسان أن هاتفه يرن و هذا يعرف بمتلازمة اهتزاز الهاتف و أكدت الدراسات الاحصائية أن نسبة الذين يشعرون بذلك قد وصلت إلى 90% .

خامساً الأرق .. أشارت الاحصائيات إلى أن نسبة 75% من الشباب يصحبون الهاتف معهم إلى السرير و بين الأطباء أن ضوء الهاتف ينتج مادة الميلاتونين التي تقلل عدد ساعات النوم .

سادساً الأعراض الوخيمة للإنقطاع عن هاتفك .. أوضح الباحثون أن الانقطاع عن الهاتف له علامات و أعراض تشبه الأعراض التي يصاب به المدمنين كالتوتر و القلق و الضعف العام .

سابعاً تشنج الأصابع و اليد .. غالباً نقضي وقتاً طويلاً في كتابة الرسائل النصية و الاستمتاع بلعب الألعاب الالكترونية و هذا يؤدي إلى الاصابة بالتهابات بالأوتار و آلام و تشنج بالأصابع و باليدين .

ثامناً آلام الرقبة .. الانحناء وقتاً طويلاً لكتابة الرسائل و الرد عليها يتسبب في ضغط كبير على فقرات الرققبة فدماغ الانسان يبلغ وزنها حوالي خمسة كيلو جرامات و بالتعود على الجلوس بوضعيه خاطئة يرتفع خطر إصابتك بآلام العمود الفقري .

تاسعاً الإضرار بصحة الأذن .. يتسبب هاتفك في إصابتك بضعف السمع و الفشل في تميز الأصوات و هذا نتجة أساسية لكثرة الاستماع إلى الأغاني بصوت مرتفع مما يضر بخلايا السمع الموجودة بالأذن و التي تعمل على تحويل الأصوات التي تسقبلها من حولك إلى علامات و إشارات تنتقل عبر الدماغ و الطبيعي أن تكرار الاستماع للأصوات المرتفعة يضر بوظائفها و بمرور الوقت تفقد القدرة على السمع .

شارك المقالة:
49 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook