ماهي القبائل النازحة في السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي القبائل النازحة في السعودية

ماهي القبائل النازحة في السعودية.

 
 
هي طبقة اجتماعية تستوطن في دول مجلس التعاون الخليجي، ولا سيما الكويت والمملكة العربية السعودية والعراق. وتعتبرهم بعض الحكومات الإقليمية، على سبيل المثال الكويت، مواطنين أجانب أو مهاجرين غير شرعيين.
 
البدون هم أحفاد القبائل البدوية الذين فشلوا في التسجيل للحصول على الجنسية السعودية ويعتبروا مقيمين غير شرعيين من قبل الحكومة السعودية وغير مؤهلة للحصول على الجنسية السعودية
 
عاش البدون في المملكة العربية السعودية مهمشون ولا يزالون أفقر شريحة من السكان السعوديين حيث واجهوا تمييزًا واسع النطاق حيث حرمت قبائل  البدون من الوصول إلى أفضل درجات التعليم والتوظيف، لكن في السنوات الأخيرة، شجعتهم وزارة التعليم على الالتحاق بالمدارس .
 
لا يمكن للبدون التقدم للحصول على تراخيص برامج التشغيل أو المستندات الأخرى.
 
البدون هم مجموعة من العرب البدو الرحل الذين عاشوا تاريخياً في المناطق الصحراوية في شمال إفريقيا والجزيرة العربية والعراق والبلاد بلاد الشام.
 
الكلمة البدوية الإنجليزية التي يطلق عليها البدون مأخوذة من اللغة البدوية العربية، والتي تعني “ساكن الصحراء”، وتتناقض تقليديًا مع “شاير”، وهو مصطلح “الأشخاص المستقرة”. ويعيشوا في الأراضي البدوية من الصحاري الشاسعة في شمال إفريقيا إلى الرمال الصخرية في الشرق الأوسط.
 
يتم تقسيمهم تقليديًا إلى قبائل أو عشائر ويتشاركون تاريخًا في ثقافة مشتركة من رعي الإبل والماعز. و تلتزم الغالبية العظمى من البدو بالإسلام، على الرغم من وجود عدد أقل من البدو المسيحيين العرب الموجودين في الهلال الخصيب.
 
 

أبرز القبائل النازحة في السعودية

 
القبائل النازحة : تتمثل في قبائل عنزة وشمر وبني خالد والأساعدة من عتيبة و ينتشرون شمال المملكة. وهم يتشكلون من قبائل عربية من البدو الرحّل يستوطنون  بين الحدود السعودية والعراقية والكويتية والسورية والأردنية وقد عانوا أشد المعاناة عند  تقسيم دول المنطقة ووضع الحدود السياسية .
 
قبائل الجنوب: وهم قبائل جنوب الجزيرة العربية من البدو الرحل النازحة من جنوب المملكة. ومن هذه القبائل آل كثير والمصعبين وبعض قبائل العوالق والنسيين وخليفة والكرب وهمام وبالحارث والبعض من قبائل قحطان وهمدان.
 
أقسام البدون
 
بلوش البريمي الذين يسكنون في منطقة البريمي الواقعة بين المملكة العربية السعودية و عمان .
الجاليات الإسلامية  التي نزحت من آسيا واستوطنت مكة المكرمة والمدينة المنورة والطائف وجدة كالبخارية، والتركستان، والبرماوية والإندونيسية.
استوطنت الجاليات العربية والإفريقية في السعودية بعد أداء العمرة والحج.
توجد قبائل من البدون ينتمون إلى دول أخرى، لكنهم قاموا بإخفاء كل المستندات القانونية التي تثبت هويتهم طمعاً منهم في نيل الجنسية السعودية
 
 
من هم القبائل النازحة في السعودية
من هم القبائل النازحة في السعودية
 
موطن القبائل البدوية في السعودية
شبه الجزيرة العربية هي الموطن الأصلي للبدو. ومن هنا، بدأوا ينتشرون في الصحاري المحيطة، بسبب عدم توفر المياه والغذاء.
 
 ينحدر البدو السعوديون من نسل مجموعتين.
اليمنيين : استقروا في جنوب غرب الجزيرة العربية، في جبال اليمن ، وادعوا أنهم ينحدرون من شخصية أجداد شبه أسطورية، أو قحطان (أو جوكتان).
المجموعة الثانية، القيسي، استقرت في شمال وسط الجزيرة العربية وادعت أنها من نسل إسماعيل التوراتي.
يوجد عدد من القبائل البدوية في المملكة العربية السعودية. من بينهم: عنزة، بني تميم، جيهان، شمر، المره، قره، المهرة، هراسيس، الدواسر، حرب، غميد، مطير ، السبيعي، العتيبة، بني خالد، قحطان، رشيدة ، أنصار ويام.
 
في شبه الجزيرة العربية والصحارى المجاورة هناك حوالي 100 قبيلة كبيرة من 1000 عضو أو أكثر. حيث يصل عدد القبائل إلى 20000 وعدد قليل من القبائل الأكبر قد يصل إلى 100000 عضو.
 
 
 
كان  البدون يسافرون في مجموعات عائلية وعشائرية، عبر شبه الجزيرة العربية في مجموعات من خمسين إلى مائة. وقد كانت العشيرة تتألف من عدد من العائلات ، في حين أن عددا من العشائر شكلت قبيلة.حيث  تكون للقبائل مساحات مخصصة للماشية تسمى الدرة،وقد كانوا يعيشون في خيام سوداء من شعر الماعز تسمى بيت الشر، مقسمة بواسطة ستائر من القماش إلى مناطق بطانية لمناطق الجلوس والطبخ.وقد قايضت قبائل البدون الأغنام والماعز والإبل، بما في ذلك الحليب والصوف، للحبوب وغيرها من المواد الغذائية الأساسية.
 
شارك المقالة:
65 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook