ماهي اللفائف العازلة للصوت

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي اللفائف العازلة للصوت

 

 

ماهي اللفائف العازلة للصوت

 

يمكن أن تساهم جميع الأصوات التي نسمعها يوميًا في إحداث مجموعة من المشكلات، فالضوضاء البيئية على وجه الخصوص، هي مجال تركيز الباحثين الأوروبيين الذين قاموا مؤخرًا بقياس المضاعفات الصحية التي يمكن أن تسببها، بالإضافة إلى التأثير السلبي على مستوى طاقة السكان، يمكن أن تشمل هذه المضاعفات على كل من أمراض القلب وطنين الأذن إلى جانب الحرمان من النوم والضعف الإدراكي.


يساهم كل عنصر من عناصر تشييد المبنى في خصائصه الصوتية، حيث أنها أكثر من مجرد جدران وسقوف، فمثلاً أشكالها وأسطحها وأثاثها ومصابيحها وأنظمتها الميكانيكية والمواد المستخدمة في البناء جميعها لها تأثيرات على صوتيات المبنى، فعندما لا يتم أخذ الخصائص الصوتية للمواد في الاعتبار أثناء عملية المواصفات، فإن النتيجة غالبًا ما تكون بيئة صوتية سيئة.
 

الرولات الصوتية التي ينصح بها:
 

Acoustic Batts هو مصطلح يستخدم لوصف مجموعة واسعة من المنتجات العازلة للصوت كتلك المتاحة في أستراليا، كما أن معرفة الفرق بين الأنواع أمر ضروري للحصول على أفضل نتيجة للمشروع.
 

ما هي الرلات الصوتية؟
 

يشير Acoustic Batts إلى منتجات عازلة للصوت تأتي على شكل لفات ليفية، كما أنها تشبه بصريًا رلات العزل الحراري القياسية، والتي يمكن العثور عليها في مساحة الدور العلوي لمعظم المنازل الأسترالية، (عادةً لوحة 1160 مم بـ 430 أو 580 مم).


بينما توفر رلات العزل الحراري القياسية مستوى من العزل الصوتي، حيث تم تصميم Acoustic Batts خصيصًا لتوفير مستويات أعلى من العزل الصوتي، فالفرق الرئيسي هو الكثافة في العزل الصوتي، كما أن الرلات الصوتية مصنوعة بكثافة أعلى بكثير من رلات العزل الحراري القياسية، كما تُصنع رلات العزل الصوتي الأكثر شيوعًا إما من الصوف الزجاجي أو ألياف البوليستر.
 

 

أين وكيف تستخدم اللفائف الصوتية؟
 

يمكن استخدام هذه اللفائف داخل المنزل و تُستخدم الرلات الصوتية بشكل أساسي في ثلاث مناطق مختلفة كالأسقف والجدران وبين الأرضيات.
 

الأسقف: عادة، داخل مساحة السقف، سيكون من الشائع استخدام عازل حراري، حيث يمكن فقدان ما يصل إلى 35 ٪ من حرارة الاحتفاظ بالمنزل من خلال السقف، ومع ذلك؛ هناك أوقات يلزم فيها مستوى عالٍ من العزل الصوتي يتجاوز الرلات الحرارية العادية، على سبيل المثال، داخل غرفة المسرح المنزلي، أو عند محاولة تقليل ضوضاء المطر داخل منزل به سقف معدني منخفض الحدة.
 

الجدران: الجدران العازلة للصوت داخل المنزل أمر شائع جدًا، ويوصى به بشدة، تتطلب المناطق مثل الحمامات وغرف النوم عمومًا مستوى متوسطًا من العزل الصوتي، في حين أن المناطق مثل الجدران المحيطة، خاصة تلك التي تواجه الطرق أو الملاعب أو مناطق المسابح، ستتطلب مستوى أعلى من العزل الصوتي، وبالطبع ستتطلب الجدران التي تحيط بغرف المسرح المنزلي أو غرف الوسائط الأخرى مستوى عالٍ من العزل الصوتي.
 

بين الطوابق: لا تتطلب الأرضيات عادة مضارب عازلة للصوت، ولكن في المنازل أو المباني متعددة الطوابق، يوصى بشدة بتركيب مضارب عازلة للصوت بين الطوابق وستوفر مساحة معيشة أكثر إمتاعًا.
 

كيفية تركيب عوازل الرلات الصوتية:
 

على الرغم من أن تثبيت الرلات الصوتية عملية بسيطة إلى حد ما، فهناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار بغض النظر عن المنطقة التي نقوم بتثبيت مضارب العزل الصوتي فيها.
 

الأول: والأهم هو التأكد من أن كل شق في التجويف ممتلئ حتى لا توجد فجوات، لأن؛ الصوت مثل الماء وسيجد ويتسرب في البناء، لذلك؛ حتى وجود فجوة صغيرة ستؤثر على الأداء الصوتي.
 

ثانيًا: عند تركيب الرلات الصوتية بين الأزرار والروافد ثم تغطيتها بطبقة من اللوح الجصي، يُنصح باستخدام حوامل مرنة لتركيب اللوح الجصي.
 

على الرغم من القيام بتثبيت الرلات الصوتية في التجويف لتقليل الصوت المحمول في الهواء الذي يمر عبر الهيكل، فلا يزال من الممكن أن يكون هناك صوت اصطدام ينتقل عبر الروافد والأزرار، هذا واضح بشكل خاص عند عزل الصوت بين الطوابق، من خلال تركيب اللوح الجصي بحوامل مرنة، ويمكن تقليل مقدار ضوضاء الصدمة.
 

كثافة أعلى تساوي عزل صوت أفضل:
 

عندما يكون نوعين من الرلات بنفس السماكة، فإن الضرب ذو الكثافة العالية سيكون أكثر فعالية من الناحية الصوتية، لذلك؛ إذا كان لدينا مضربان صوتيان بسمك 100 مم، لكن أحدهما 14 كجم / م 3 والآخر 20 كجم / م 3، فإن المضرب الصوتي 20 كجم / م 3 سيكون متفوقًا من الناحية الصوتية.
 

ومع ذلك؛ عند تقييم نوعين من الرلات بسماكات مختلفة وكثافات مختلفة، فنحن بحاجة إلى التفكير في الكتلة.
 

كيفية اختيار الرلات الصوتية المناسبة:
 

التحقق من متطلبات حجم الرلات: تتمثل الخطوة الأولى في اختيار عازل Acoustic Batt المناسب للمشروع في التحقق من عمق التجويف وعرض الدعامة التي يعمل بها، سيكون عرض المسامير عادة 430 مم، 580 مم أو 600 مم، يمكن أن تتراوح أعماق التجاويف من 50 مم إلى عدة مئات من المليمترات بين الطوابق.
 

تحدد المادة التي نفضلها، الصوف الزجاجي أو البوليستر، لا توجد مادة بارزة للحصول على صوتيات أفضل، حيث سيتم تحديد الأداء الصوتي للمضرب بشكل أساسي من خلال كثافته وسمكه، وبدرجة أقل، ومع ذلك؛ نظرًا لأن جميع الرلات يتم تصنيعها إلى حد كبير بنفس الطريقة، فإن هذا ليس اعتبارًا.
 

يعود القرار عمومًا إلى التفضيل الشخصي والميزانية، بعبارات عامة جدًا، يكون الصوف الزجاجي عادةً أرخص من البوليستر، ولكن ليس هذا هو الحال دائمًا.
 

يجب اختيار الكتلة الأكبر للتجويف المتاح: إذا كانت كل الأشياء متساوية، فكلما زادت الكتلة التي يمكن الوصول إليها في التجويف، كان عزل الصوت أفضل، لذا؛عند اختيار الرلات الصوتية، فأننا تريد اختيار أكبر عدد من اللفات الجماعية التي تناسب التجويف وبالطبع الميزانية.
 

عادة، يمكنك معرفة كثافة لفات معينة من الحقيبة المرافقة للمنتج أو عن طريق سؤال مندوب المبيعات، الكثافات الشائعة في أستراليا هي 11 كجم / م 3 و 14 كجم / م 3 و 20 كجم / م 3 و 25 كجم / م 3، فقط نظرًا لأن إحدى الضربات تساوي 11 كجم والأخرى 14 كجم، فلا نفترض على الفور أن وزن 14 كجم أفضل من الناحية الصوتية، حيث إنها الكثافة التي نهتم بها وليس الكتلة.


ستوفر الضربات مقاس 11 كجم / 75 مم أداءً صوتيًا أفضل من عرض 14 كجم / 50 مم. لمقارنة الأداء، نقسّم الكثافة على 100 ونضربها في السماكة لإيجاد كمية الألياف لكل متر مربع، لذلك؛ 11 كجم / 100 مضروبًا في 75 = 825 ، في حين أن 14 كجم / 100 مضروبًا في 50 = 700 ، وبالتالي فإن الضرب 11 كجم / 50 مم سيكون له كتلة أكبر.

شارك المقالة:
39 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook