ماهي المؤسسات الاجتماعية في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي المؤسسات الاجتماعية في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية

ماهي المؤسسات الاجتماعية في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية.

 
أ - مكتب الضمان الاجتماعي:
 
هو المكتب المركزي، وتتبعه ثلاثة فروع في كل من: شرورة، وحبونا، ويدمة، وقد أُسس عام 1383هـ/1963م، ويغطي بخدماته الفئات المستحقة بسبب العجز عن الكسب لأسباب صحية أو اجتماعية، بتقديم مبالغ سنوية تختلف مقاديرها باختلاف عدد أفراد الأسرة في كل حالة.
 
والفئات التي يشملها بالتغطية الاجتماعية، هي:
 
 العاجزون عن العمل عجزًا كليًا أو جزئيًا.
 
 الأرامل والمطلقات اللاتي من دون عائل.
 
 الأيتام.
 
 أسر السجناء.
 
 المصابون بكوارث طبيعية.
 
 النساء المهجورات أو الغائب أزواجهن  
 
و (جدول 6) يبين خدمات الضمان الاجتماعي في منطقة نجران عام 1425 - 1426هـ/2004 - 2005م.
 
ب - مكتب التأمينات الاجتماعية: 
 
افتتح مكتب التأمينات الاجتماعية في 1/5/1405هـ الموافق 1985م، ويغطي بخدماته التأمينية عموم منطقة نجران والمحافظات التابعة لها: شرورة، والخرخير، وحبونا، ويدمة، وبدر الجنوب، وثار، وخباش، بالإضافة إلى محافظة ظهران الجنوب التابعة لمنطقة عسير، ويعمل المكتب على تطبيق نظام التأمينات الاجتماعية، والتعريف به، ورفع مستوى الوعي التأميني لدى المشتركين والاتصال بهم، و إيصال حقوق المشتركين في أي مكان من المنطقة.
و (جدول 7) يبين عدد المشتركين في مكتب التأمينات الاجتماعية في منطقة نجران حتى نهاية عام 1426هـ الموافق 29/1/2006م.
 
ج - دار الملاحظة الاجتماعية:
 
هي مؤسسة اجتماعية تهدف إلى رعاية الأحداث المنحرفين الذين لا تقل أعمارهم عن سبع سنوات، ولا تزيد على ثمانية عشر عامًا، كما تهدف إلى مساعدة أولياء الأمور على تربية أبنائهم وإصلاحهم وتهذيبهم، وتنشئتهم التنشئة الاجتماعية السليمة، ليكونوا بعد ذلك أعضاء فاعلين في مجتمعهم.
 
1 - الأجهزة التي تقوم عليها الدار:
 
أ) الجهاز الإداري:
 
ويشمل الإدارة والسكرتارية، والمراقبين، والمهن المساعدة.
 
ب) الجهاز الفني:
 
ويشمل الإخصائيين الاجتماعيين والنفسيين، وباحثي القضايا، والمدربين الرياضيين، والأطباء، والفنيين.
 
2 - الرعاية والخدمات التي تقدمها الدار:
 
أ) البرامج التعليمية:
 
يتوافر بالدار مدرسة تضم المراحل التعليمية الثلاث: المرحلة الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية وفقًا لنظام التعليم العام، وتحت إشراف وزارة التربية والتعليم، حيث يتمكن الأحداث خلال وجودهم بالدار من متابعة تحصيلهم الدراسي النظامي، والانخراط في فصول محو الأمية لمن فاتهم قطار التعليم.
 
ب) النشاط الثقافي:
 
يتمثل في المسابقات الثقافية التحريرية والشفهية، والندوات والمحاضرات التي تعالج القضايا الاجتماعية، بالإضافة إلى المكتبة.
 
ج) النشاط الديني:
 
يتمثل في أداء الشعائر الدينية، وحلقات تحفيظ القرآن الكريم، والمحاضرات والأنشطة الدينية التوعوية.
 
د) النشاط الرياضي:
 
من خلال الألعاب الرياضية، مثل: كرة القدم، والكرة الطائرة، والتنس، والجري بهدف تنمية اللياقة البدنية للأحداث، واستثمار طاقاتهم فيما يعود عليهم بالنفع.
 
هـ) أنشطة التربية الفنية والهوايات:
 
من خلال الرسم، وعمل المجسمات واللوحات والملصقات، والكهرباء والنجارة... إلخ؛ بهدف صقل قدرات الأحداث، وتنمية مهاراتهم الفنية والحرفية.
 
و) الرعاية الصحية:
 
من خلال إخضاع الأحداث للفحص الطبي منذ دخولهم الدار، ومتابعة ذلك بسجل طبي يخصص لكل حدث  ،  وقد بلغ عدد المقيمين في دار الملاحظة الاجتماعية بنجران خلال العام 1425 - 1426هـ/2004 - 2005م خمسة أحداث مقيمين، وبلغ عدد الذين طوي قيدهم وخرجوا من الدار خلال العام نفسه 568 حدثًا  
 
كما تقدم دار الملاحظة الاجتماعية الرعاية الاجتماعية والنفسية للأحداث.
 
د - مركز التأهيل الشامل:
 
أنشئ عام 1408هـ/ 1988م   ليقدم خدماته التأهيلية للمعوقين؛ ليتمكنوا من المشاركة الإيجابية الفاعلة في حركة المجتمع، وتُتاح لهم الفرصة لاكتساب الخبرات والتأهيل المناسب للاعتماد على أنفسهم، ويصنف الملتحقون بالمركز إلى معوقين يمكن تأهيلهم تأهيلاً مهنيًا وشاملاً، ومعوقين شديدي الإعاقة يؤهلون تأهيلاً شاملاً واجتماعيًا.
 
وبلغ عدد المستفيدين شديدي الإعاقة ذكورًا وإناثًا وحَضَّانة من خدمات المركز في مجال التأهيل الاجتماعي الشامل 462 مستفيدًا منهم 166 من الذكور، و 121 من الإناث، و 170 من الحضانة، و 5 رعاية نهارية  
 
هـ - برنامج الأمير مشعل بن سعود لتدريب الشباب:
 
يُعدَّ هذا البرنامج أحد البرامج الوطنية التي تسعى إلى استقطاب الشباب من خلال تدريبهم تدريبًا عمليًا لتأهيلهم لأي من المهن والوظائف التي تتطلبها سوق العمل.
 
1 - أهدافه:
 
يهدف البرنامج إلى استيعاب خريجي الثانوية العامة الذين لم تمكنهم ظروفهم من مواصلة الدراسة الجامعية، أو الذين لم يتمكنوا من القبول في الجامعات، والسعي إلى الاستفادة من فرص العمل المتاحة ذات الطابع التخصصي التي تحتاج إلى قدر بسيط من التدريب، مثل: وكالات السفر الخاصة، ووظائف الاستقبال، وأنشطة بيع وشراء الذهب والمجوهرات... إلخ، فغايات البرنامج تسعى إلى سد الفجوة بين حاجات الشباب إلى العمل والالتحاق بمجالاته المختلفة مع حاجتهم إلى التأهيل والإعداد لذلك، وبين حاجات سوق العمل إلى العاملين المؤهلين والمدربين ولا قدرة لها على توفيرهم، وإيجاد فرص وظيفية لمخرجات التعليم المختلفة، عن طريق سد الفجوة بين المعارف والمهارات المكتسبة لطالب العمل، واحتياجات المهنة أو الوظيفة التي ستسند إليه، وتأهيل خريجي الثانوية العامة، بإكسابهم بعض المهارات البسيطة التي تمكنهم من القيام بالوظائف التي ستسند إليهم، واستيعاب المتسربين من مختلف مراحل التعليم، بإيجاد فرص وظيفية لهم بعد إكسابهم مهارات تؤهلهم للمهنة أو الوظيفة المستقبلية، واستيعاب خريجي دور الرعاية والملاحظة والسجون بتأهيلهم لوظائف تتناسب وقدراتهم المكتسبة.
 
2 - إنجازاته:
 
نفذ البرنامج دورة تأهيلية تدريبية في مجال الوظائف المختصة بالسياحة والسفر، ووضع على قائمة أولوياته التدريبية دورة تدريبية للشباب على وظائف تتطلبها سوق العمل في مجال تجارة الذهب وصياغة المجوهرات، كما أن هناك دورات تأهيلية تدريبية كثيرة تطلبتها سوق العمل في مجال الصناعة والتجارة والخدمات، ووضعها البرنامج على قائمة اهتماماته، وسعى إلى تنفيذها  
 
شارك المقالة:
53 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook