ماهي المباني التقليدية في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي المباني التقليدية في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية

ماهي المباني التقليدية في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية.

 
معلوم أن منطقة الجوف من مراكز الاستيطان والعبور القديمة، وآثارها ومواقعها التاريخية تعكس الوجه التراثي والحضاري لذلك. و (المحافظة التاريخية) لأي مبنى أو مَعْلَم أثري أو تراثي مما يحظى باهتمام العالم ومؤسساته الثقافية والحضارية للفوائد المتعددة من ذلك، وتعد المباني التقليدية للمنطقة من الجاذبيات السياحية التاريخية والتراثية الحضارية، ويوجد بمنطقة الجوف عدد من المباني ذات الأهمية السياحية، شيدت في فترات متأخرة منذ بدايات العهد السعودي الأول وما تلاه. ويمكن حصر أبرزها فيما يأتي:  
 
أ) قصر إمارة العيساوية:
 
يقع في محافظة القريات، ويعد أحد معالم المحافظة، تم إنشاؤه عام 1374هـ / 1955م. وكان مقرًا للإمارة حتى تم نقلها إلى المبنى الجديد عام 1407هـ / 1987م. وهو مبني من الحجر، تمت تهيئته وترميمه ليكون متحفًا في مركز العيساوية التابع لمحافظة القريات.
 
ب) قصر كاف: 
 
يقع في قرية كاف بجوار قلعة جبل الصعيدي من الشرق، وهو قصر تاريخي بُني عام 1338هـ / 1920هـم من قِبل الشيخ نواف الشعلان قبل توحيد المملكة. وسُلم للملك عبدالعزيز أثناء فترة تأسيس الدولة السعودية عام 1344هـ / 1925م. وهو قلعة حربية الشكل بنيت من الحجر الرسوبي الكلسي الأبيض بطراز معماري فريد في منطقة صخرية. ويتكون من عدد من الغرف للاستخدام السكني وأخرى للإدارة وبعضها مخازن ذخيرة، وله أربعة أبراج في كل زاوية برج فهو مربع الشكل وأبراجه مطوية بطريقة معمارية فريدة وتوجد بها الفتحات الدفاعية، وتتكون أبراجه جميعها من دورين كما يوجد على بوابته الرئيسة الوثيقة التاريخية لبنائه منقوشة على قطعة من الحجارة في تصميم البناء نفسه مكتوب عليها تاريخ بنائه 23 رجب 1338هـ الموافق 1920م. وتبلغ مساحة القصر 2609.3م  بطول 51.70هـم وعرض 50.47م، وتوجد له بوابة كبيرة من الجهة الشرقية للسور نفسه، فيما توجد الأخرى في الجهة الجنوبية، وتفتح باتجاه الشرق وهي داخل البناء نفسه.
 
ج) قصر الرسلانية:
 
يقع في قرية أثرة داخل إحدى المزارع، وهو غرف مبنية من الحجارة البازلتية ولا توجد سوى أساساتها التي بنيت عليها غرف من الطين المسقوف بالأثل وجريد النخيل وتوجد بجوارها قنوات مياه تحت الأرض وبئر ماء.
 
د) قصر عين الحواس:
 
يقع في قرية عين الحواس الواقعة على الطريق الدولي باتجاه مدينة طريف التي تبعد عن مدينة القريات بنحو 30كم باتجاه الشمال الشرقي، وقد شيد هذا القصر لأمير منطقة القريات سابقًا عبدالله الحواس مقرًا سكنيًا له، وتم بناؤه من الطين والحجارة، ويتكون من فناء واسع وبرجي مراقبة وسكن عائلي ومجلس خارجي وله بوابة واحدة.
 
هـ) قصر إمارة الحديثة القديم:
 
يقع غرب قرية الحديثة على يمين الخط الدولي المتجه من الأردن إلى المملكة العربية السعودية وبه عدد من الغرف الداخلية وصالة واسعة وبرجا مراقبة. وتم إنشاؤه عام 1371هـ / 1952م في عهد الملك عبدالعزيز آل سعود. ولهذا الموقع مثل غيره قيمة سياحية منظورة.
 
و) قصر إمارة دومة الجندل القديم: 
 
يقع على مقربة من المتحف الإقليمي، وقد تم إنشاؤه عام 1372هـ / 1953م، وتم تحويله حاليًا إلى متحف خاص تعرض فيه المشغولات اليدوية والأدوات المنـزلية التقليدية، كما أنه مكان لبيع الهدايا. وقد أقيمت مؤخرًا سوق شعبية في الجزء الشرقي من المبنى.
 
كما يتوفر بمنطقة الجوف عدد من المباني والقرى والأحياء التقليدية الأخرى المبنية حسب الأنماط المعمارية السابقة التي تقع في سكاكا، ودومة الجندل، والقريات، وطبرجل وغيرها.
 
شارك المقالة:
60 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook