ماهي المشاكل الصحية أثناء الحمل وكيفية التعامل معها

الكاتب: دعاء الحاج حمادي -
ماهي المشاكل  الصحية  أثناء الحمل وكيفية التعامل معها

ماهي المشاكل  الصحية  أثناء الحمل وكيفية التعامل معها.

يرتبط الحمل بحدوث العديد من التغيرات الهرمونية التي تتسبب في حدوث بعض المشكلات الصحية البسيطة . لذا من خلال السطور القادمة سنقوم بتسليط الضوء على الشكاوى المرضية الأكثر شيوعا أثناء الحمل ، مع بيان كيفية التعامل مع هذه الأعراض المرضية المزعجة .

  1. الغثيان والقئ : يعتبر الغثيان والقئ أكثر الشكاوى المرضية شيوعا أثناء الحمل ، ولاسيما خلال الأشهر الثلاثة الأولى ، حيث تعاني الحامل عادة من الغثيان الصباحي . يتم التعامل مع هذا الأمر من خلال تقسيم تناول الطعام إلى 4 – 6 وجبات على مدار اليوم ، بالإضافة إلى تجنب الأطعمة الدسمة والحريفة .
  2. فرط حموضة المعدة : يتسبب كبر حجم الرحم في دفع المعدة لأعلى ، وهو ما يشكل ضغطا إضافيا على المعدة يسهم بدوره في فرط حموضة المعدة . ينصح في مثل هذه الحالات بتناول وجبات صغيرة ، مع شرب الماء بين الوجبات ( ليس أثناء الوجبات ) . كذلك فإن الأطعمة الدسمة والدهنية غير مسموح بهما .
  3. الإمساك : ينشأ الإمساك أثناء الحمل نتيجة بطء الحركة الدودية للأمعاء ، وقد يؤدي إهمال علاج الإمساك إلى الإصابة بالبواسير أو الشق الشرجي . وللتعامل مع الإمساك ينصح بتناول الفواكه والخضروات الطازجة الغنية بالألياف ، مع شرب الكثير من السوائل لتجنب الإصابة بالإمساك المزمن .
  4. دوالي الساقين : حيث تعاني بعض السيدات الحوامل من إنتفاخ أوردة الساق ، المصحوبة بوجود ألم شديد بالساق وصعوبة بالمشي . وفي مثل هذه الحالات ينصح بتجنب المشي لمسافات طويلة ، مع إستخدام وسادة لرفع الساق لأعلى ( خاصة أثناء النوم ليلا ) . أيضا فإن شرب الكثير من السوائل أمر غاية في الأهمية لتجنب الإصابة بجلطات الأوردة العميقة .
  5. آلام الظهر : تنشأ آلام الظهر عادة عندما يزداد حجم الرحم ويضغط على الفقرات السفلية من الظهر . للتخلص من آلام الظهر ينصح بتجنب المشي لمسافات طويلة أو إرتداء أحذية ذات كعب عالي ، بالإضافة إلى ضرورة تناول أقراص الكالسيوم بإنتظام .
شارك المقالة:
234 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook