ماهي المعتقدات الخاطئة حول مرض السكري

الكاتب: دعاء الحاج حمادي -
ماهي المعتقدات الخاطئة حول مرض السكري

ماهي المعتقدات الخاطئة حول مرض السكري.

 

  1. لست بحاجة إلى تناول دوائي لمرض السكري

من الأفضل مواجهة تشخيص مرض السكري على الفور ، والبدء في تناول الأدوية المقررة ، حيث يأخذ بعض الأشخاص المصابين بالسكري توجيهات خاطئة من المحيطين الذين يخبروهم أنه يمكن إستبدال الأدوية بأطعمة ووصفات طبيعية لاتجدي نفعا في واقع الأمر . وعموما يجدر بنا الإشارة إلى أنه كلما أسرعت في تناول الأدوية الخاصة بك ، كلما زادت إحتمالية تجنب المضاعفات .

  1. ينبغي على مريض السكري تناول وجبات صغيرة ومتكررة

يختلف النظام الغذائي من شخص لآخر ، فبعض المرضى على سبيل المثال تكون نسبة السكر بالدم لديهم طبيعية تماما عند الذهاب إلى الفراش ، فى حين تكون مرتفعة عند الإستيقاظ بالرغم من عدم تناولهم لأى طعام طوال الليل ، كذلك قد نجد آخرون يرتفع السكر بالدم لديهم فور تناولهم الطعام ، وفي هذه الحالة فإن تناول عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم أمر مطلوب . وعموما ينبغي على مريض السكري مناقشة النظام الغذائي المناسب مع الطبيب المعالج .

  1. لا أستطيع تناول أي حلوى إذا كنت مصابا بداء السكري

يمكن لمريض السكري تناول الحلوى لكن بإعتدال ، مع ضرورة مراقبة مستوى السكر بالدم على نحو دوري منتظم .

  1. إذا كان الطعام خاليا من السكر ، فلن يرفع مستوى سكر الجلوكوز بالدم

تلعب الكربوهيدرات دورا كبيرا في مستويات الجلوكوز بالدم ، لذا فإن إتباع نظام غذائي خالي من السكر لكن ذو محتوى عالي من الكربوهيدرات ، يعني وجود قابلية لإرتفاع نسبة سكر الجلوكوز بالدم على الرغم من خلو الطعام من السكر .

  1. ينبغي على مريض السكري التوقف عن تناول الإنسولين إذا كان سيخضع لعملية جراحية

عند التخطيط للخضوع لعملية جراحية ، ينبغي على مريض السكري التحدث حول الأمر مع الطبيب المعالج ، وذلك لأنه من المحتمل جدا أن يؤثر نظام الإقامة بالمستشفى ( الإمتناع عن الأكل قبل الخضوع للجراحة ، الأدوية التي سيتم إعطائها بالمستشفى .. إلخ ) على مستوى سكر الجلوكوز بالدم ، وهو ما قد يضطر الطبيب المعالج إلى تعديل جرعة الإنسولين بناء على هذه المعطيات والمستجدات .

شارك المقالة:
203 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook