ماهي المكونات المعمارية للقصر القديم في قطر

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي المكونات المعمارية للقصر القديم في قطر

 

 

ماهي المكونات المعمارية للقصر القديم في قطر
 

  • المجلس الداخلي (الأوسط) ويتألف من طابقين، يضم الطابق الأرضي ثلاث حجرات مستطيلة وليوانين، أحدهما في الجهة الشمالية ذو ثلاثة عقود نصف دائرية والآخر في الجهة الجنوبية ذو عقدين نصف دائريين، بالإضافة إلى مخزن صغير مستطيل في الجهة الشرقية من الليوان الشمالي ومخزن صغير في الجهة الغربية من الليوان الجنوبي.


    أما الطابق العلوي الذي يتم الوصول إليه من خلال سلم من الجهة الغربية من الليوان الجنوبي فهو عبارة عن مساحة مستطيلة تتوسطها حجرة مستطيلة كبيرة الحجم يحيط بها من الجهات الأربع برندة تطل على الحوش من خلال عقود نصف دائرية مقامة على أعمدة إسطوانية ذات قواعد مربعة، كما تمتاز الحجرة العلوية بتعدد النوافذ بها وذلك للتهوية الجيدة في فصل الصيف.
     
  • المجلس الرسمي ويقع بالزاوية الشمالية الشرقية من القصر، وهو عبارة عن حجرة مستطيلة كبيرة نسبياً يتخلل جدرانها الأربعة نوافذ خشبية.
     
  • المجلس المختصر ويقع خلف المدخل الشمالي، وهو عبارة عن ليوان مستطيل يطل من الجهة الشمالية على دهليز المدخل الشمالي من خلال عقدين مدببين.
     
  • حجرة المطوع وتقع فوق المدخل الشمالي مباشرة ويصعد إليها بدرج من داخل حوش القصر.
     
  • المدخل الشرقي ويقع في منتصف الجدار الشرقي للقصر، وهو على هيئة دهليز منكسر يطل على الساحل من خلال فتحة باب ذو عقد مدبب، وكذلك يطل على حوش القصر من خلال عقد مدبب.
     
  • المدخل الشمالي ويقع في منتصف الجدار الشمالي للقصر، وهو عبارة عن دهليز مستقيم تتقدمه من الجهة الشمالية ظلة مستطيلة ذات عقد مدبب وتزين واجهة المدخل زخارف نباتية وهندسية، ويطل على الجهة الشمالية من خلال فتحة باب ذو عقد مدبب، كذلك تطل على حوش القصر من خلال عقد مدبب.
     
  • بيت الحرس الذي يقع في الزاوية الجنوبية الغربية من القصر، وهو حجرة مستطيلة يؤدي إليها الباب الصغير في الجدار الغربي.
     
  • المدخل الجنوبي ويقع في الجهة الشرقية من الجدار الجنوبي، وهو جدار مستحدث تمت إضافته عند إجراء أعمال الترميم؛ وذلك نظراً لوقوع الشارع العام إلى الجنوب من القصر.
     

المميزات المعمارية والزخرفية التي يمتاز بها القصر:
 

يمتاز القصر القديم في قطر بالتوزيع العام لوحدات القصر ورغم كبر المساحة فإنه يتميز بالجمال والطابع الخاص المميز، كما تميز بطريقة البناء وبوجد العقود المدببة التي تزين الواجهات، كما تميز القصر بزخرفته الجصية المحفورة التي تزين حجرات القصر والمجالس التي تضفي على الحجرات روعة وجمال، كما أن الأسقف رغم موادها البسيطة إلا أن المعمار استطاع أن يعمل من أسقف القصر لوحات فنية، حيث قام بتلوينها وتشكلها على هيئة أشكال هندسية.

شارك المقالة:
43 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook