ماهي النصائح لتقوية جهاز المناعة ضد الإنفلونزا عند كبار السن

الكاتب: دعاء الحاج حمادي -
ماهي النصائح لتقوية جهاز المناعة ضد الإنفلونزا عند كبار السن

ماهي النصائح لتقوية جهاز المناعة ضد الإنفلونزا عند كبار السن.

الإنفلونزا شائعة جدا في فصل الشتاء ، وعادة ما تميل إلى أن تكون دون أي مضاعفات مرضية تذكر ، لكن في بعض الأحيان قد تتسبب الإنفلونزا في مضاعفات صحية خطيرة ، خاصة في كبار السن نظرا لضعف الجهاز المناعي لديهم بصورة نسبية . لذا من خلال هذا الموضوع سنقوم بتسليط الضوء على بعض النصائح الهامة التي تساعد في تعزيز الكفاءة الوظيفية للجهاز المناعي ضد الإنفلونزا عند كبار السن .

  1. تلقي لقاح الإنفلونزا الموسمية كل عام في أواخر شهر أكتوبر : حيث يحفز اللقاح الجهاز المناعي لإنتاج الأجسام المضادة التي تؤمن الحماية الكاملة للجسم ضد الإنفلونزا .
  2. إتباع نظام غذائي صحي متوازن : حيث ينبغي أن يتكون بشكل أساسي من البروتينات ، فضلا عن الفواكه والخضروات الغنية بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة . على الجانب الآخر ، يوصي بالحد من تناول السكر والدهون والأطعمة المعلبة والمحفوظة .
  3. نم جيدا : تساعد ساعات كافية من النوم الجيد والمريح على تحسين وظائف الدماغ والذاكرة ، كما أنها تعمل بشكل مباشر في تعزيز القدرة الوظيفية للجهاز المناعي على نحو لافت .
  4. ممارسة الرياضة بإنتظام : تساعد ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة ، بمعدل 3 مرات أسبوعيا في تقوية الجهاز المناعي ، وذلك من خلال تنشيط الدورة الدموية ، والحد من التفاعلات الإلتهابية التي قد تنشأ بالجسم . يمكن أن تشتمل التمارين الرياضية على تمارين الأيروبكس ، السباحة ، ركوب الدراجات ، الجري أو حتى المشي .
  5. تجنب الإجهاد : حيث يتسبب الإجهاد في زيادة مستوى هرمون الكورتيزول بالجسم ، الذي يتسبب بدوره في حدوث تفاعلات إلتهابية بالجسم ، تؤدي إلى إنخفاض الكفاءة الوظيفية للجهاز المناعي .
  6. مكملات فيتامين ( د ) : مع تقدمنا في العمر يكون جهاز المناعة أضعف مما مضى ، لذا فإن مكملات فيتامين ( د ) تساعد على تقوية الجهاز المناعي .
  7. الإقلاع عن التدخين : تحتوي السجائر على مواد ضارة تتسبب في العديد من الأضرار للجهاز المناعي .
  8. الحفاظ على وزن الجسم ضمن المعدلات الطبيعية .

 

شارك المقالة:
216 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook